سوريا

الأعلى منذ 2014.. المركزي التركي يسجل ارتفاعاً في احتياطاته النقدية


  • ارتفعت احتياطيات البنك المركزي التركي إلى 134.5 مليار دولار، وهو أعلى مستوى منذ أيلول 2014.
  • جاء الارتفاع بعد أن اقترضت تركيا 2.5 مليار دولار من خلال طرح صكوك لأجل خمس سنوات.
  • لم يعلق البنك المركزي على الأرقام، ومن المتوقع صدور بيانات رسمية يوم الخميس.

أظهرت حسابات أربعة مصرفيين اليوم الثلاثاء أن إجمالي احتياطيات البنك المركزي التركي ارتفع بمقدار ستة مليارات دولار الأسبوع الماضي إلى 134.5 مليار دولار، وهو أعلى مستوى منذ أيلول 2014.

وجاء الارتفاع بعد أن اقترضت تركيا 2.5 مليار دولار من خلال طرح صكوك لأجل خمس سنوات بعائد أقل عند 8.5 بالمئة هذا الشهر، في أول إصدار دولي منذ الانتخابات، ودخلت هذه الأموال إلى حسابات الخزانة في 14 تشرين الثاني.

وعقب تعيين المصرفية السابقة في وول ستريت، حفيظة غاي أركان، محافظة للبنك المركزي، شرع البنك في دورة تشديد نقدي أدت إلى رفع أسعار الفائدة بإجمالي 2650 نقطة أساس، بما في ذلك زيادة 500 نقطة أساس في كل من الشهرين الماضيين.

وبحسب وكالة (رويترز) للأنباء، سجلت الاحتياطيات الآن ارتفاعاً بـ 36 مليار دولار عن مستواها في نهاية آيار، عقب الانتخابات، في حين لم يعلق البنك المركزي بعد على هذه الأرقام، ومن المتوقع صدور بيانات رسمية يوم الخميس.

وواصلت الليرة الانخفاض لتصل إلى 28.8 للدولار اليوم الثلاثاء، أي أقل 35 بالمئة عما كانت عليه في نهاية العام الماضي، وسجلت مستوى منخفضا قياسياً عند 28.9 للدولار الأسبوع الماضي.

البنك المركزي التركي  - انترنت

رفع أسعار الفائدة

أعلن بنك “جي بي مورغان” الاستثماري، مطلع الشهر الجاري، عن مراجعة توقعات نهاية عام 2023 في ضوء الزيادة الحديثة على معدل الفائدة التي أقرها البنك المركزي التركي بمقدار 500 نقطة أساسية.

وأكد بنك “جي بي مورغان” أن بيان البنك المركزي التركي يشير إلى استمرار التوجه نحو التشدد في السياسة النقدية.

وبناء على تقييم فريق أبحاث الأسهم في الأسواق الناشئة التابع للبنك، رفع الأخير توقعاته لمعدل الفائدة بنهاية عام 2023 من 35 في المئة إلى 40 في المئة.

مبنى "جي بي مورغان" في نيويورك (رويترز)

 

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى