سوريا

شقيق مالك الحزين.. أبو قردان يمر بسوريا هرباً من برد شرق آسيا


التقط مصورون سوريون صوراً لأسراب من طائر أبو قردان وهو يمر في سوريا خلال رحلة هجرته الشتوية هرباً من برد شرق آسيا.

ونشر المصور أسمر البحر المقيم في ريف دير الزور صوراً لـ “أبو قردان” أو ما يسمى بلشون القطعان أو بلشون الماشية، وهو الطائر الشقيق الأبيض الصغير للبلشون العادي أي مالك الحزين.

 

 

كما نشر المصور الفوتوغرافي علي ابراهيم المهتم بالطبيعة والحيوانات صوراً للطائر في طرطوس.

 

 

وأبو قردان هو طائر أبيض اللون بمنقار وأرجل صفراء، يعيش في البلدان الدافئة في المناطق الزراعية على وجه التحديد، كما يعيش بالقرب من الماء مع العديد من الطيور الخواضة الأخرى.

ويتغذى أبو قردان على الحشرات بشكل أساسي ، كما يتغذى على الأسماك، والضفادع الصغيرة، وكل ما يطلق عليه آفة زراعية، ولذلك يعتبر صديق الفلاح مع طيور أخرى مثل الهدهد، وأبو فصادة، ولهذا صدرت القوانين التي تحرم صيده خاصة وأنه لا يؤكل.

يعتبر هذا الطائر مقياساً لنقاء البيئة، ولذلك يوجد في شعارات بعض الهيئات التي تعنى بالحفاظ على البيئة، فهو يهجر المناطق التي ترش بالمبيدات الحشرية.

ويشاهد في الحقول على ظهور الماشية وبالقرب منها، وذلك لأن المواشي تزعج الحشرات الصغيرة في الأرض فيصيدها، كما يبدأ في الظهور في الحقول بعد الري حيث إن ذلك يخرج حشرات الأرض من أعشاشها الخفية.

طائر أبو قردان يتميز بالذكاء والحذر الشديد، وقلما ينجح أحد في اصطياده، ويميزه بياض اللون والهدوء والطيران المميز، ويعرفه الفلاحون في الريف المصري ويرحبون به، ويشاهد دائمًا وقت غروب الشمس في أسراب كبيرة العدد وهي عائدة لأعشاشها فوق الأشجار الكبيرة، والتي تسكنها مجتمعة فتبدو الأشجار من بعيد مرقطة باللون الأبيض، وأيضا يوجد في مقالب القمامة لأنه يتغذى كما ذكرنا على الديدان.

وأبو قردان ليس له عش فهو ينام على أفرع الأشجار في جماعات متقاربة وذلك يعرض أفرخه للسقوط

وتزامنا مع بدء موسم هجرة الطيور تفد إلى سوريا الكثير من أنواع الطيور المهاجرة القادمة من شرق آسيا وأذربيجان لتقضي موسم الخريف والشتاء وتعود إلى موطنها، ومن أبرز هذه الطيور المهاجرة طائر البلشون الأبيض الكبير وطائر الحذف الشتوي وطائر الذعرة الصفراء وطائر النورس الاعتيادي وطائر الحمراوي أبيض العين وطائر الزرزور الشائع وغيرها.

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى