المغرب

برشلونة: تدشين MareNostrum 5، أحد أقوى أجهزة الكمبيوتر العملاقة في العالم


تم افتتاح “مارنوستروم 5” (MareNostrum 5)، الحاسوب العملاق الأوروبي الجديد من الطراز العالمي وأحد أقوى أجهزة الكمبيوتر في العالم، اليوم الخميس في برشلونة، وذلك من قبل رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز.

ويتزامن تدشين هذه البنية التحتية المهمة مع نهاية رئاسة إسبانيا الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي، والتي سطرت ضمن أولوياتها تعزيز الابتكار التكنولوجي كعنصر أساسي في الاستقلال الاستراتيجي لأوروبا، حسبما أشار المبادرون إلى هذا المشروع العلمي.

ووفقا لبيان للرئاسة الإسبانية لمجلس الاتحاد الأوروبي، يدخل “مارنوستروم 5″، الذي تم تمويله بشكل مشترك من الاتحاد الأوروبي وائتلاف من الدول بقيادة إسبانيا، الآن ضمن الدائرة المحدودة لأقوى عشرة أجهزة كمبيوتر عملاقة في العالم وواحد من أقوى ثلاثة أجهزة حاسوب في أوروبا (كمبيوتر exascale)، وذلك بفضل قدرة أكبر بنحو 23 مرة من سعة الكمبيوتر العملاق الحالي، “MareNostrum 4”.

وتم الاعتراف مؤخرا بهذا الكمبيوتر العملاق، الذي يوجد فعليا في جامعة البوليتكنيك في كاتالونيا باعتباره أكبر إنجاز لهذا العام في مجال الحوسبة الفائقة في أهم مؤتمر عالمي لهذا القطاع، والذي عقد في نونبر الماضي بدنفر (الولايات المتحدة).

وسيمكن هذا الجهاز من مواجهة التحديات العلمية التي كانت مستحيلة في السابق في مجالات تهم الطب وتغير المناخ، بما في ذلك إنتاج مصادر جديدة للطاقة، وفق المصدر نفسه.

وبفضل هندسته الفريدة، سيمكن “MareNostrum 5” من إحراز تقدم في مختلف مجالات المعرفة، مثل تطوير التوائم الرقمية لكوكب الأرض أو جسم الإنسان لدراسة تغير المناخ وتعزيز الطب الشخصي، وتصميم مدن أكثر صحة وأكثر استدامة أو البحث عن مواد جديدة.

ويتميز “MareNostrum 5” الجديد أيضا بسعته التخزينية الفائقة والفريدة من نوعها في العالم، والتي تزيد من 15 بيتابايت المتوفرة في “MareNostrum 4” إلى 248 بيتابايت، والتي يمكن أن تنضاف إليها أكثر من 400 بيتابايت من التخزين طويل المدى.

وأشار البيان إلى أن هذا الكمبيوتر العملاق الجديد يعتبر أكبر استثمار أوروبي في البنية التحتية العلمية بإسبانيا، بقيمة 202.8 مليون يورو، منها 70 مليونا ساهمت بها إسبانيا.

و م ع



رابط المصدر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى