سوريا

94% من عائلات الشمال السوري عاجزة عن تأمين مواد التدفئة للشتاء


ملخص:

  • 94% من عائلات الشمال السوري عاجزة عن تأمين مواد التدفئة للشتاء.
  • 79% من المهجرين في العام الماضي لم يحصلوا على إمدادات التدفئة في المخيمات.
  • شتاء العام الماضي تسبب في وفيات بسبب البرد وحرائق في المخيمات.
  • 67% من العائلات يسعون لتقليل احتياجاتهم الأساسية للحصول على التدفئة.
  • ارتفاع أسعار مواد التدفئة بنسبة 120% مقارنة بالعام الماضي.

أصدر فريق “منسقو استجابة سوريا”، الإثنين، بياناً يسلط الضوء على واقع العائلات والمهجرين في الشمال السوري مع اقتراب فصل الشتاء، مشيراً إلى أنّ 94% من العائلات عاجزون عن تأمين مواد التدفئة.

وقال البيان إنّ 79 بالمئة من المهجرين في العام الماضي لم يحصلوا على إمدادات التدفئة وتحديداً ضمن المخيمات، لافتاً إلى أنّ 94 بالمئة من العائلات غير قادرة على تأمين مواد التدفئة للشتاء القادم.

وأشار إلى شتاء العام الماضي وما رافقه من انخفاض في درجات الحرارة تسبب في حدوث وفيات نتيجة البرد إضافة إلى الحرائق في المخيمات بسبب استخدام مواد تدفئة غير صالحة. 

وشهد فصل الشتاء الماضي عواصف مطرية وهطولات ثلجية تسببت بأضرار ضمن 160 مخيم ما أدى إلى تضرر أكثر من 80 ألف مدني داخل المخيمات، كما تسببت الأمطار والثلوج بتهدم 300 خيمة وتضرر 450 خيمة أخرى.

خيام في الشمال السوري أغرقتها الأمطار - Getty

تخفيض الاحتياجات الأساسية للحصول على الدفء

ولفت بيان “منسقو الاستجابة” إلى أن 67 % من العائلات في شمال غرب سوريا يسعون إلى تخفيض الاحتياجات الأساسية وخاصةً الغذاء في محاولة للحصول على التدفئة لهذا العام.

من جانب آخر، فقد ارتفعت أسعار مواد التدفئة هذا العام مقارنة بالعام الماضي بنسبة 120% كنسبة وسطية لمواد التدفئة المختلفة، علماً بأن 83% من العائلات لايتجاوز مصدر الدخل لديها 50 دولار أميركيا في الشهر، وبالتالي فإن الحصول على مواد التدفئة أمراً صعب المنال.

وحث الفريق في ختام بيانه جميع المنظمات الإنسانية والأمم المتحدة على البدء بتجهيز مشاريع الشتاء، والعمل على تلافي فجوات التمويل الكبيرة الموجودة حالياً وذلك لتأمين الدعم اللازم لأكثر من مليوني مدني في المخيمات.

قصف النظام السوري على شمال غربي سوريا

 

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى