سوريا

فيدان يكشف معدلات رفض تأشيرة شنغن للمواطنين الأتراك.. كم بلغت؟


  • وزير الخارجية التركي يكشف عن زيادة نسبة طلبات التأشيرة المرفوضة من المواطنين الأتراك لدول الاتحاد الأوروبي.
  • تركيا قد أرسلت مذكرات دبلوماسية معبرة عن توقعاتها لحل هذه المشكلات.
  • الأوقات الطويلة لمعالجة طلبات التأشيرات وارتفاع معدلات الرفض أعاقت خطط السفر والأعمال للأتراك إلى دول شنغن.
  • تركيا قد أطلقت “حوار تحرير التأشيرات” مع الاتحاد الأوروبي في 2013.

كشف وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، في جلسة استجواب مع أعضاء المعارضة، عن زيادة نسبة طلبات التأشيرة المرفوضة من المواطنين الأتراك لدول الاتحاد الأوروبي.

وأفاد “فيدان” في بيان كتابي لأعضاء حزب الشعب الجمهوري (CHP) بأن تركيا قد أرسلت مذكرات دبلوماسية معبرة عن توقعاتها لحل هذه المشكلات، وذلك بحسب ما نقل موقع (Daily Sabah) التركي.

وأشار “فيدان” إلى أن الأوقات الطويلة لمعالجة طلبات التأشيرات وارتفاع معدلات الرفض أعاقت خطط السفر والأعمال للأتراك إلى دول شنغن الـ 27، وأثارت غضب أنقرة، التي وصفت الوضع بأنه “ابتزاز سياسي”.

ولفت إلى أن تركيا، التي تُعد مرشحة رسمياً للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي منذ 24 عاماً، قد استوفت معظم معايير العضوية، على الرغم من توقف محادثات الانضمام في السنوات الأخيرة بسبب الخلافات والعراقيل السياسية.

وأطلقت تركيا “حوار تحرير التأشيرات” مع الاتحاد الأوروبي في 2013، حيث أكد فيدان أن تركيا قد استوفت 66 من 72 معياراً في خريطة الطريق لهذا الحوار، وتعمل على استيفاء البقية.

وزير التجارة التركي يعقد اجتماعاً مع نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية ومفوض التجارة في الاتحاد الأوروبي في بروكسل (الأناضول)

معدلات رفض التأشيرة

وتهدف هذه المحادثات إلى إلغاء متطلبات التأشيرات للزيارات القصيرة للأتراك إلى دول الاتحاد الأوروبي ومنطقة شنغن.

وذكر “فيدان” أن معدلات رفض تأشيرة شنغن قد ارتفعت من 4 في المئة خلال الفترة ما بين 2014 و2016 إلى 17 في المئة عام 2021، قبل أن تنخفض إلى 15.7% في 2022، موضحاً بأن تركيا قد دعت سفراء عدة دول أوروبية للتعبير عن مطالبها وتوقعاتها في هذا الشأن.

ويعمل الحوار على إلغاء متطلبات الحصول على تأشيرات للمواطنين الأتراك من أجل الزيارات قصيرة الأجل للسياحة أو الأعمال أو الزيارات العائلية (90-180 يوماً) إلى جميع دول الاتحاد الأوروبي باستثناء أيرلندا وأيسلندا وليختنشتاين وسويسرا والنرويج.

راية الاتحاد الأوروبي والعلم التركي (الأناضول)

“اتفاقية إعادة القبول”

وأُطلق الحوار المذكور بالتزامن مع اتفاقية إعادة القبول بين تركيا والاتحاد الأوروبي في 16 من كانون الثاني 2013، ونُفذ وفقًا لخريطة طريق تحتوي على معايير ضمن خمس مجموعات رئيسية.

وتتضمن الخارطة قواعد مثل الأمن من حيث إعداد جوازات السفر وفقاً لمعايير الاتحاد الأوروبي، وجوازات السفر البيومترية، وضمان أمن جوازات السفر وبطاقات الهوية والوثائق المماثلة.

وكما تشمل النظام العام والأمن من حيث مكافحة ومنع الجريمة المنظمة والإرهاب والفساد، وإدارة الهجرة التي تضمن السيطرة الكافية والمراقبة على الحدود، والحماية الدولية والمعاملات الأوروبية المتعلقة بالأجانب.

وكانت موضوعات مثل التعاون القضائي في القضايا الجنائية، وحماية البيانات الشخصية، وحماية الحقوق والحريات الأساسية، وعدم التمييز، والوصول إلى وثائق السفر والهوية، والوصول إلى وثائق الهوية للاجئين والأشخاص عديمي الجنسية، وإعادة قبول المهاجرين غير النظاميين على جدول الأعمال.

تركيا توقع اتفاقية لتصدير الغاز الطبيعي إلى رومانيا

العلاقات التركية الأوروبية

وتمتلك تركيا تاريخاً طويلاً مع الاتحاد الأوروبي، بدءاً من اتفاقية عام 1964 مع المجتمع الاقتصادي الأوروبي، إلا أنه مع بدء عملية الانضمام رسمياً في 2005، تواجه هذه العملية تحديات بسبب العراقيل السياسية، لا سيما من قبل اليونان وإدارة قبرص اليونانية.

في الآونة الأخيرة، عملت أنقرة والاتحاد الأوروبي على تحسين العلاقات، خاصة بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أيار، حيث غيرت بروكسل خطابها إلى التركيز على العلاقات الاستراتيجية مع تركيا.

 

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى