تونس

رويتر تكشف عن أسباب الغاء رئيس الوزراء القطري رحلته الى كل من موسكو ولندن


في الأسبوع الماضي، بينما احتفل زعماء العالم بقطر لقيامها بالتوسط في هدنة بين إسرائيل وحماس، ضاعف مفاوضوها سرا جهود الوساطة، خوفا من انهيار وقف إطلاق النار حتى قبل أن يبدأ.

وساعد المسؤولون القطريون، أثناء العمل طوال الليل، في التوصل إلى التفاصيل النهائية الحيوية للهدنة التي استمرت في النهاية لمدة سبعة أيام قبل استئناف الأعمال العدائية يوم الجمعة، مما سمح بالإفراج عن عشرات الرهائن المحتجزين في غزة مقابل مئات الأسرى الفلسطينيين، وتدفق المساعدات. المساعدات الإنسانية إلى القطاع الساحلي المدمر. وقالت قطر يوم الجمعة إنها تعمل مع الجانبين لإصلاح الاتفاق.
جمعت رويترز الرواية الأكثر تفصيلاً حتى الآن عن كيفية قيام وسطاء قطر في الدوحة بسد الفجوة بين إسرائيل وحماس في 22 نوفمبر. وهي تقدم لمحة عن النهج العضلي الذي تتبعه قطر في المحادثات بين ما وصفه أحد المسؤولين المشاركين في المفاوضات بـ "الطرفين". الذين لديهم مستوى صفر من الثقة في بعضهم البعض."

وقال الدبلوماسي القطري عبد الله السليطي إنه عندما تم الكشف عن اتفاق الهدنة الأصلي الأسبوع الماضي، كانت هناك مخاوف حقيقية من عدم تنفيذه أبدًا.
وقال في مقابلة: "اعتقدت أننا سنخسرها وأن الاتفاق لن ينجح". وكانت صياغة الاتفاق الذي يشمل الهدنة وما يصاحبها من تبادل للأسرى والرهائن فضفاضة.

وكان مفاوضو الدولة الخليجية الصغيرة يعلمون أن إسرائيل وحماس لم يتفقا بعد على متى أو كيف سيبدأ وقف إطلاق النار والتبادل، وفقا لمصادر في قطر والأراضي الفلسطينية ومصر مطلعة على المحادثات عالية المخاطر.
وقال مصدر مطلع على المفاوضات إنه من الضروري توضيح جميع النقاط الواردة في الاتفاق والتأكد من أنها تعني نفس الشيء بالنسبة لإسرائيل وحماس.

على سبيل المثال، تعهد الجانب الإسرائيلي بـ "وضع" الدبابات التي يستخدمها داخل قطاع غزة، لكن لم يتفق أحد على ما يعنيه ذلك على الأرض، حسبما قال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه بسبب الطبيعة الحساسة للموقف. محادثات.

وقال المصدر المطلع على المفاوضات إنه من أجل مواصلة التركيز، ألغى رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني جدول أعماله، وألغى الرحلات المقررة إلى موسكو ولندن.

وقال المصدر إن الشيخ محمد بدأ جولة جديدة من المفاوضات داخل أحد مكاتبه في الدوحة بعد ظهر يوم الأربعاء 22 نوفمبر بعد ساعات فقط من الكشف عن الهدنة.

وحضر الاجتماع الرئيسي لرئيس الوزراء رئيس الموساد ديفيد بارنيا، الذي جاء من إسرائيل للمرة الثالثة على الأقل منذ بداية الحرب، ووفد من ضباط المخابرات المصرية. وقال المصدر إن القطريين استخدموا غرفة منفصلة للاتصال بمندوبي حماس الذين بقوا في مكتب الفيلا الخاصة بهم في الجانب الآخر من المدينة.

وبدلاً من مجرد نقل الرسائل من جانب إلى آخر، كان نهج القطريين في الوساطة هو أن يكونوا استباقيين وأن يلقوا بثقلهم في المفاوضات، وفقًا لمسؤول أمريكي مطلع على الأمر ومصادر أمنية مصرية.

وقال المسؤول الأمريكي إن الدوحة استخدمت بالفعل مثل هذه التكتيكات للدفع نحو حلول لسد الفجوات في المطالب بين إسرائيل وحماس، لا سيما عندما تناول المفاوضون قضية الرهائن الحساسة قبل إعلان الهدنة الأول.

ولم ترد وزارة الخارجية الأمريكية والمكتب السياسي لحركة حماس في الدوحة على الأسئلة التفصيلية لهذا المقال. ورفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يشرف على الموساد، التعليق.

وقالت وزارة الخارجية القطرية للصحفيين إن حماس وإسرائيل تفاوضتا في الدوحة حتى "الصباح الباكر" من يوم 23 نوفمبر واتفقتا على خطة لتنفيذ اتفاق التهدئة في اليوم التالي. ولم تستجب لطلب التعليق على هذه القصة.
ليس "سعاة البريد"
وفي بداية المفاوضات، قالت إدارة نتنياهو إنها لن تقوم بمبادلة السجناء الفلسطينيين المحتجزين في إسرائيل بالرهائن المحتجزين في غزة. وقال أشخاص مطلعون على المفاوضات إن حماس، التي حصلت في عام 2011 على إطلاق سراح أكثر من 1000 سجين فلسطيني محتجزين في إسرائيل مقابل إطلاق سراح جندي إسرائيلي واحد، قدمت مطالب عالية.

واتفق الجانبان في نهاية المطاف على نسبة ثلاثة سجناء فلسطينيين مقابل كل رهينة مدني.

وقال المسؤول القطري المشارك في المفاوضات إن المفتاح هو تعديل ما يقترحه أحد الطرفين حتى يصبح مقبولا لدى الطرف الآخر.

وقال، متحدثا بشرط عدم الكشف عن هويته: "نقول: اسمعوا، دعونا نجري جولة ثانية من المناقشات معكم قبل أن نرسل الاقتراح".

"لو قررنا أن نكون مثل سعاة البريد ونسلم الرسائل فقط، أشك في أننا كنا قد انتهينا من هذا الاتفاق".

وقال المصدر المطلع على المفاوضات إنه في 22 نوفمبر/تشرين الثاني، أجرى المبعوثون القطريون اتصالات هاتفية وتنقلوا ذهابًا وإيابًا بين الغرف المختلفة.

وساعد المفاوضون القطريون إسرائيل وحماس على الاتفاق على المكان المحدد الذي ستتمركز فيه الدبابات الإسرائيلية في غزة خلال الهدنة. وبالمثل، فقد توسطوا في اتفاق حول كيفية تلبية الجنود الإسرائيليين لطلب حماس بإخلاء مستشفيات غزة، بما في ذلك مستشفى الشفاء، حيث كانوا يتخذون مواقعهم، حسبما قال المصدر.

وقال إن المفاوضين، الذين شارك بعضهم في الوساطات بين إسرائيل وحماس منذ عام 2014، بحاجة أيضا إلى التوصل إلى عنصر حاسم: آلية حماية مصممة لضمان أن أي انتهاك بسيط لوقف إطلاق النار لن يؤدي إلى انهياره.

وأضاف أنهم تمكنوا من إقناع الجانبين بالتوقيع على إجراءات محددة يتعين عليهم اتباعها في حالة وقوع حادث، ومراجعة السيناريوهات التفصيلية مثل إطلاق النار أو تحركات الدبابات.

وقال المصدر إن الآلية تم تفعيلها بعد وقت قصير من دخول الهدنة حيز التنفيذ عندما فتح الجنود الإسرائيليون النار على الفلسطينيين الذين كانوا يحاولون الانتقال إلى شمال غزة.

وبعد حوالي خمس ساعات من الاجتماع، تحدث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني هاتفيا مع الرئيس الأمريكي جو بايدن وناقشا تنفيذ الصفقة، وفقا لقراءة البيت الأبيض للمكالمة.
وبعد انتهاء الجلسة الماراثونية بعد بضع ساعات، أعلنت وزارة الخارجية القطرية أن الهدنة ستدخل حيز التنفيذ يوم الجمعة 24 نوفمبر الساعة 7 صباحًا في غزة.

اذهب إلى الوسيط
باعتبارها واحدة من الدول القليلة جدًا التي لديها خط اتصال مفتوح مع كل من إسرائيل وحماس، برزت قطر الغنية بالغاز باعتبارها المفاوض الرئيسي في الحرب التي استمرت أسابيع والتي بدأت بهجوم حماس في 7 أكتوبر. وبالنسبة للولايات المتحدة، أشادت روسيا أيضًا بدور "أصدقائها القطريين".

كما أثارت الوساطة القطرية انتقادات في الغرب، حيث اتهم بعض السياسيين الأمريكيين والأوروبيين الدولة الخليجية بدعم حركة حماس، التي يعتبرونها منظمة إرهابية.

وكان التناقض واضحا تماما عندما وصل الشيخ تميم إلى برلين الشهر الماضي: "زيارة دولة لأمير الدم"، جاء عنوان رئيسي في صحيفة "بيلد" الألمانية في 12 أكتوبر.

ويقول المسؤولون القطريون إنهم بدأوا استضافة ممثلي حماس في الدوحة عام 2012 بناء على طلب واشنطن، عندما تم طرد المكتب السياسي للمسلحين الفلسطينيين من سوريا. قالت مصادر قطرية إن إسرائيل تدقق في جميع التحويلات المالية التي تجريها قطر للفلسطينيين في غزة.

وقال مهران كامرافا، أستاذ الدراسات الحكومية في جامعة جورج تاون في قطر، إن العلاقة الشخصية بين قطر والشخصيات الرئيسية في الجماعة المسلحة ربما تكون العامل الأكثر أهمية وراء قدرة قطر على التفاوض بفعالية في هذا الصراع.

"يقولون: انظروا. لقد قدمنا ​​مكتبًا ودعمًا لوجستيًا بتكلفة هائلة تتعلق بالسمعة... كنا الوحيدين الذين كانوا هناك من أجلكم عندما كنتم في حاجة إلينا، والآن هو الوقت الذي تحتاجون فيه إلى رد الجميل". 
وعلى الرغم من قربهم من مسؤولي حماس، لم يتحدث المفاوضون القطريون مباشرة مع قادة الجماعة في غزة، ولكن من خلال ممثليها المقيمين في الدوحة. وقال المصدر المطلع على المحادثات إن سلسلة الاتصالات انقطعت عدة مرات، في وقت ما لمدة يومين متتاليين، خلال شهر ونصف من القتال العنيف الذي سبق هدنة 24 نوفمبر/تشرين الثاني، بسبب انقطاع التيار الكهربائي أو الإغلاق الإسرائيلي.

وغالباً ما يلعب الموساد دوراً دبلوماسياً في تعاملات إسرائيل مع قطر، لأن البلدين لا تربطهما علاقات دبلوماسية رسمية، وهو الوضع الذي قال مصدر غربي في الخليج إنه أدى أيضاً إلى إبطاء العملية.

وتعهد نتنياهو بإبادة حماس التي تحكم قطاع غزة ردا على الهجوم الذي نفذته الحركة في السابع من أكتوبر تشرين الأول عندما تقول إسرائيل إن مسلحين قتلوا 1200 شخص واحتجزوا 240 رهينة.

وردا على ذلك، قصفت إسرائيل القطاع لمدة سبعة أسابيع وقتلت أكثر من 15 ألف فلسطيني، وفقا للسلطات الصحية في القطاع الساحلي.

ومنذ بدء وقف القتال، تم إطلاق سراح حوالي 100 رهينة من غزة، بما في ذلك غير الإسرائيليين. وأطلقت إسرائيل سراح ما لا يقل عن 210 فلسطينيين من سجونها وسمحت لمنظمات الإغاثة بزيادة شحنات المساعدات الإنسانية والوقود إلى غزة.

وفي حديثه لرويترز بعد أيام من بدء وقف إطلاق النار، قال السليطي، الوسيط القطري، إن عمله لم ينته بعد.

وقال الموظف الحكومي الذي شارك في الوساطات بين إسرائيل وحماس منذ عام 2014: "في البداية اعتقدت أن التوصل إلى اتفاق سيكون الخطوة الأكثر صعوبة. لقد اكتشفت أن الحفاظ على الاتفاق نفسه يمثل تحديًا بنفس القدر".

استمرت الهدنة لمدة أسبوع تقريبًا. استؤنفت الأعمال القتالية يوم الجمعة بعد أن اتهمت إسرائيل حماس بإطلاق الصواريخ والتراجع عن اتفاق لإطلاق سراح جميع النساء المحتجزات كرهائن.
 





رابط المصدر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى