سوريا

بسبب المنشطات.. إيقاف سيمونا المصنفة أولى عالمياً لمدة 4 سنوات


أوقفت الرومانية سيمونا هاليب، المصنفة أولى عالميًا سابقًا، لمدة أربع سنوات عن ممارسة التنس؛ بسبب انتهاك قواعد مكافحة المنشطات، بحسب ما أكدته الوكالة الدولية لنزاهة اللعبة، الثلاثاء.

وأدينت هاليب (31 عامًا)، المتوجة بلقبي فرنسا 2018 وويمبلدون 2019، بانتهاكين منفصلين للقوانين؛ الأول يتعلق بنتيجة تحليلية سلبية للمادة المحظورة روكسادوستات في بطولة الولايات المتحدة المفتوحة عام 2022، والتي تم إجراؤها من خلال اختبار البول المنتظم في أثناء المنافسة.

بينما يتعلق الانتهاك الثاني بمخالفات في جواز سفرها البيولوجي؛ إذ اتضح أن هاليب استخدمت مادة أو طريقة محظورة غير محددة.

واجتمعت المحكمة المستقلة التي استمعت إلى أدلة قدمتها هاليب في لندن في 28 و29 حزيران/ يونيو. لتعود وتؤكد أنها وجدت أن الرومانية ارتكبت انتهاكات متعمدة بموجب المادة الثانية من برنامج مكافحة المنشطات في التنس.

من ناحيتها، زعمت هاليب أن الخبراء اكتشفوا أنها تناولت عن طريق الخطأ مكملات غذائية ملوثة. لكن الوكالة الدولية لنزاهة اللعبة قالت في بيان الثلاثاء، إنه على الرغم من أن المحكمة قبلت أن هاليب تناولت مكملًا ملوثًا، فإنها “قررت أيضًا أن الحجم الذي تناولته اللاعبة لا يمكن أن يؤدي إلى تركيز مادة روكسادوستات الموجودة في العينة الإيجابية”.

احتفال هستيري من لاعبة التنس التونسية أنس جابر بعد التأهل إلى نصف نهائي ويمبلدون (Getty)

عادت هاليب إلى المراتب العشرة الأولى في التصنيف العالمي للاعبات المحترفات، قبل أن يتم إيقافها بعد أن خرجت من قائمة أفضل 20 لاعبة في عام 2020 إثر تعرضها لإصابات متكررة.

وتمتد فترة إيقافها حتى تشرين الأول/ أكتوبر 2026، بعد أن أوقفت مؤقتًا في تشرين الأول الماضي، لكن تظل العقوبة قابلة للاستئناف.

شارك هذا المقال





Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى