تونس

خلافا لما أعلن عنه في وقت سابق :وزيرة الثقافة تكشف أن متحف باردو قيد الصيانة 


قالت وزيرة الثقافة حياة قطاط القرمازي في تصريح للصحافيين اليوم الخميس 24 أوت 2023، خلال زيارة معاينة للاعتداءات التي طالت برج الحمامات الأثري، إن “متحف باردو لم يغلق نهائيا، وإنه من العيب على أي مواطن تونسي ترويج مثل هذه الشائعة”،وفق تعبيرها.

وأوضحت الوزيرة أنّ ”المتحف قيد الصيانة وسيفتح أبوابه بمجرد انتهاء الأشغال”.

وقالت حياة قطاط، إن الوزارة تعمل على إعادة فتح كل المواقع الأثرية بما في ذلك موقع قرطاج ومغارات الهوارية، مضيفة ”تونس تعرضت لفترة نهب تستوجب وقتا مطولا لإعادة ما نهب منها”.

وبخصوص ما يروج حول تحوير وزاري قادم قالت القرمازي:” ”لا إشكال لدي في صورة كنت على قائمة المغادرين فأنا مواطنة تونسية قادرة على خدمة بلدي من أي موقع كان “.

وكان مدير المعهد الوطني للتراث فوزي محفوظ، أكّد يوم 31 جانفي 2022 أن أسبابا سياسية تقف وراء غلق المتحف وتتجاوز المعهد، مضيفا أن الهدف الأساسي هو غلق مجلس النواب وليس متحف باردو، لكن لأن المقر مشترك بينهما تم غلق المتحف لأسباب أمنية. 

وقال فوزي محفوظ: “نحن كوزارة الشؤون الثقافية والمعهد الوطني للتراث عبرنا عن رغبتنا في إعادة فتح المتحف وتقدمنا بمطالب في ذلك ونأمل تجاوز الأزمة وفتحه قريبا أمام طالبي العلم وحتى تعود الحركية الثقافية والسياحية إليه.





رابط المصدر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى