تونس

تركيا : زيادة تاريخية في أسعار المحروقات


رفعت تركيا الضريبة على البنزين والديزل 200%، بحسب الجريدة الرسمية. وتأتي هذه الخطوة ضمن إطار جهود الحكومة لمواجهة التحديات الاقتصادية، متوقعةً أن يضيف تأثير هذه التعديلات الضريبية، إلى جانب ضريبة القيمة المضافة، ما يقرب من 6 ليرات على السعر النهائي لمبيعات المنتجات البترولية، بزيادة أكثر من 20% لكل لتر.

ومن المتوقع أن تكلف عملية إعادة البناء بعد الزلازل، التي قتلت أكثر من 50 ألف شخص، تركيا أكثر من 100 مليار دولار.

وشهد الأسبوع الماضي أيضاً، رفعاً لمجموعة من الضرائب والرسوم، بهدف تعزيز دخل الحكومة التي تحاول الوفاء بوعودها أثناء الانتخابات بزيادة الإنفاق.

وتضمنّت الإجراءات، زيادة معدلات ضريبة القيمة المضافة المتنوعة إلى 10% من 8%، وإلى 20% من 18%. كما رُفعت مجموعة من الرسوم الحكومية الإدارية 50%، وفقاً لمرسوم نشر في الجريدة الرسمية يوم الجمعة بتاريخ 7 يوليو/ تموز.

رفع الضريبة على الوقود

وفي الخطوة الأخيرة لتعزيز الاحتياطيات النقدية في الخزانة، تمت زيادة معدل الضريبة على البنزين إلى 7.52 ليرة لكل لتر من 2.52 ليرة (0.1 دولار)، بينما ارتفعت الضريبة على زيت الديزل إلى 7.05 ليرة من 2.05 ليرة.

وتمت الموافقة على دفع 1.12 تريليون ليرة لميزانية أنقرة من قبل البرلمان السبت، ويتبع العديد من الزيادات الضريبية الأخيرة الأخرى بين الجهود المبذولة لدعم خزائن الحكومة، بما في ذلك زيادة نسبة مئوية إلى ضريبة القيمة المضافة.

وفقدت الليرة أكثر من 80% من قيمتها منذ عام 2018، وخسرت أكثر من 28% في عام 2023، ما دفع أسعار مجموعة واسعة من البضائع من بينها الوقود والمواد الغذائية إلى الارتفاع في بلد يعتمد على الاستيراد. (رويترز)





رابط المصدر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى