تونس

ما هو مصير مشروع القانون الأمريكي المتعلق بتونس


أقرت لجنة العلاقات الخارجية بالكونغرس الأمريكي، الخميس 13 جويلية 2023، مشروع قانون “حماية الديمقراطية التونسية” وذلك من أجل “تعزيز المؤسسات الديمقراطية في تونس ، والحد من دعمها ماليًا حتى تعيد تونس الضوابط والتوازنات، وإنشاء صندوق لدعم الإصلاحات الديمقراطية”.

ولكن ما هو مصير هذا المشروع و ما هي المراحل التي يمر بها حتى يصبح قانونا نافذا
كيف يصبح مشروع قانون قانونا

1. كل قانون يبدأ بفكرة

يمكن أن تأتي هذه الفكرة من أي شخص، حتى أنت!ان كنت مواطنا أمريكيا اتصل بالمسؤولين المنتخبين لمشاركة فكرتك. إذا أرادوا محاولة سن قانون، يكتبون مشروع قانون.

2. تقديم مشروع القانون

عندما يكون الكونغرس في جلسة، يقدم الراعي الرئيسي مشروع القانون عن طريق وضعه في صندوق خشبي يسمى “النطاط”.

وهنا يعطى مشروع القانون رقما تشريعيا قبل أن يرسله رئيس مجلس النواب إلى لجنة. الرقم التشريعي لمشروع القانون المتعلق بتونس S.2006

3. يُحال مشروع القانون إلى اللجنة

تجتمع مجموعة صغيرة للتحدث عما يعجبهم وما لا يعجبهم، ويقترحون تغييرات على مشروع القانون، ويصوتون على قبول التغييرات أو رفضها، قبل إرسال مشروع القانون إلى قاعة مجلس النواب للنقاش أو لجنة فرعية لمزيد من البحث.

4. مناقشات الكونغرس والتصويت

ويمكن لأعضاء مجلسي النواب والشيوخ الآن مناقشة مشروع القانون واقتراح التعديلات قبل التصويت.

هل تعلم؟

يستخدم مجلس النواب نظام التصويت الالكترونى بينما يصوت مجلس الشيوخ عادة بالصوت قائلا نعم “yay” او لا “nay “.

5. الإجراءات الرئاسية

عندما يصل مشروع القانون إلى الرئيس، يمكنه: الموافقة عليه وتمريره. يوافق الرئيس على مشروع القانون ويوقعه حيث يصبح قانونا.

ويمكن للرئيس أيضاً:

  • النقض (الفيتو): يرفض الرئيس مشروع القانون ويعيده إلى الكونغرس مع ذكر أسباب النقض. ويمكن للكونغرس أن يلغي حق النقض بأغلبية ثلثي أصوات الحاضرين في كل من مجلسي النواب والشيوخ، وسيصبح مشروع القانون قانونا.
  • اختيار “لا إجراء”: يمكن للرئيس أن يقرر عدم القيام بأي شيء. وإذا كان الكونغرس منعقداً، بعد 10 أيام من عدم الرد من الرئيس، يصبح مشروع القانون قانوناً تلقائياً.
  • نقض (فيتو) الجيب: إذا انفض اجتماع الكونغرس (خرج من الجلسة) في غضون فترة 10 أيام بعد إعطاء الرئيس مشروع القانون، يمكن للرئيس أن يختار عدم التوقيع عليه ولن يصبح مشروع القانون قانونا.





رابط المصدر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى