تونس

تونس الحاضر الغائب في قمة الحلف الأطلسي


أكد نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني، اليوم الأربعاء، أن بلاده تعمل من أجل استقرار ليبيا وتونس وأفريقيا جنوب الصحراء، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وقال تاياني، في تصريحات تلفزيونية على هامش مشاركته في قمة الناتو المنعقدة في فيلنيوس، “تريد إيطاليا العمل من أجل استقرار ليبيا وتونس وأفريقيا جنوب الصحراء ، ولكن من أجل هذه الاستثمارات الموضوعية ، هناك حاجة إلى خطة مارشال حقيقية”.

وشدد وزير الخارجية الإيطالي على أنه “يجب أن نعمل مع أفريقيا ، بالنظر إلى الأوضاع الحالية بأعينهم وليس من وجهة نظر استعمارية”.

من جهتها شدّدت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، اليوم الأربعاء، على ضرورة أن يكون نهج الهجرة “مختلفًا”،

وقالت ميلوني، في تصريحات في ختام مشاركتها في قمة الناتو المنعقدة في فيلنيوس،”يجب أن يكون نهج الهجرة مختلفًا وهذا هو السبب في أننا ، في نظر العديد من الإيطاليين، لسنا حاسمين في هذه القضية”.

وأضافت “لكنني أفضل أن أستغرق وقتا أطول لإيجاد حل هيكلي”، موضحة: “إنه أحد الموضوعات التي كرست نفسي لها بأكبر قدر من الاهتمام وبدأت النتائج تظهر”.

ميلوني أكدت أن موضوع البحر الأبيض المتوسط سوف يتصدر أجندة الرئاسة الإيطالية لمجموعة السبع في عام 2024،

وقالت ميلوني، “سيكون موضوع البحر الأبيض المتوسط في قلب الرئاسة الإيطالية لمجموعة السبع في عام 2024”.

وتابعت “لقد ذكرت هذا بالفعل في المناقشات التي أجريتها مع رئيس الولايات المتحدة”، مضيفة “أفريقيا ليست فقيرة ولكنها قارة مستغلة: فهي تحتوي على العديد من الموارد وهي من بين أكثر الموارد استراتيجية في عصرنا، ولديها مساحة غير عادية من الأراضي الصالحة للزراعة: إنه موضوع يجب التعامل معه بقوة”.





رابط المصدر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى