تونس

رئيس مؤسسة فداء لم يبق في منصبه سوى 25 يوما فقط


تضمن العدد الأخير للرائد الرسمي للجمهورية التونسية الصادر بتاريخ اليوم الجمعة 09 جوان  2023 أمرين مؤرخين بتاريخ الثامن من جوان 2023 ينص الأول على إنهاء مهام محمد الطيب الغزي على رأس مؤسسة فداء المعنية بالإحاطة الكاملة بعائلات الشهداء والجرحى بداية من يوم 28 أفريل 2022 فيما ينص الأمر الثاني على تسمية أحمد جعفر رئيسا جديدا لمؤسسة فداء.

وبالتمعن في التواريخ يتبين لنا أن السيد محمد الطيب الغزي لم يستمر في هذا المنصب سوى 25 يوما فقط ليبقى المنصب شاغرا طول كل ذلك الوقت .

وكنا في تونيزي تيليغراف اشرنا الى هذا الامر منذ فيفري الماضي تحت عنوان اين رئيس مؤسسة فداء .

منذ استقباله من قبل رئيس الجمهورية قيس سعيد يوم 16 نوفمبر 2022 بقي رئيس مؤسسة فداء القاضي الاداري محمد الطيب الغزي غائبا عن المشهد الاعلامي وسط أنباء عن تغيبه عنها منذ حوالي شهر ورغم محاولاتنا المتكررة لمعرفة ما اذا كان السيد الغزي قد قرر الانسحاب أم ان هناك أسباب أخرى ولكن لم نتمكن من الحصول على مصدر رسمي لمعرفة الحقيقة .

وكان رئيس الجمهورية خلال لقائه بالغزي أكد على ضرورة الإسراع في تركيز هذه المؤسسة حتى تحقق الأهداف التي أحدثت من أجلها. 

وذكّر رئيس الدولة في هذا الإطار بالمرسوم الذي أحدث مؤسسة فداء مشيرا إلى أن له مفعول رجعي سواء بالنسبة إلى شهداء القوات المسلحة العسكرية والأمنية أو بالنسبة إلى عائلات شهداء الثورة وجرحاها.

مؤسسة فداء للإحاطة بضحايا الإعتداءات الإرهابية من العسكريين وأعوان قوات الأمن الداخلي والديوانة وأولي الحق من شهداء الثورة وجرحاها هي مؤسسة عمومية تتمتع بالشخصية القانونية والاستقلالية الإدارية والمالية وهي تخضع لرئاسة الجمهورية. تُعنى بالإحاطة بالضحايا ووضع قاعدة بيانات وحفظ الذاكرة وإبداء الرأي في مشاريع النصوص التشريعية التي تعرض عليها.

تتولى مؤسسة فداء صرف كل عناصر أجر الشهيد دون أي انقطاع أو تغيير كما لو كان على قيد الحياة.





رابط المصدر

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى