سوريا

منتدى اللجوء العالمي يختتم فعاليته بمشاركة الطفلة السورية نايا الحسين



في ختام منتدى اللجوء العالمي الذي ينعقد مرة كل أربع سنوات في جنيف اليوم الجمعة، شاركت الطفلة السورية نايا الحسين في المنتدى، ممثلة لمنظمات المجتمع المدني الهولندية المعنية بالأطفال اللاجئين ومعاناتهم.

وتحدثت الحسين في كلمتها التي ألقتها عن جوانب من معاناة الأطفال اللاجئين عامة في الجانب النفسي والعلمي والمعيشي.

ويختتم منتدى اللجوء العالمي اليوم بعد عدد كبير من الجلسات والمناقشات تمثلت في محاولة إعادة ملف اللجوء إلى جانبه الإنساني، وأن يستمع الشركاء إلى بعضهم بعضا بهدف البحث عن حلول مشتركة لتخفيف معاناة الأفراد اللاجئين والدول معاً من مشكلة اللجوء التي تتزايد.

ويُعقد المنتدى كل أربع سنوات، وهو أكبر تجمع دولي في العالم حول اللاجئين. ويهدف التجمع لدعم التنفيذ العملي للأهداف المنصوص عليها في الميثاق العالمي بشأن اللاجئين والتي تتمثل بــــ: (1) تخفيف الضغوط عن البلدان المضيفة؛ (2) تعزيز اعتماد اللاجئين على أنفسهم؛ (3) توسيع نطاق الوصول إلى حلول البلدان الثالثة؛ (4) دعم الظروف في بلدان الأصل من أجل العودة بأمان وكرامة.

ويتيح المنتدى الفرصة للدول وأصحاب المصلحة للإعلان عن تعهدات ومساهمات ملموسة وتسليط الضوء على التقدم المحرز وتبادل الممارسات الجيدة، إضافة إلى الوقوف على التحديات والفرص المقبلة.

وتشترك في عقد منتدى عام 2023 خمس دول وهي: كولومبيا وفرنسا واليابان والأردن وأوغندا، وتشترك في استضافته حكومة سويسرا ومفوضية اللاجئين.

لمحة عامة عن برنامج المنتدى العالمي للاجئين لعام 2023

يشمل البرنامج الرسمي للمنتدى العالمي للاجئين 2023 جلسة عامة وفعالياتٍ موازيةً رفيعة المستوى، وأحداثاً جانبية.

وعقدت الجلسة العامة والفعاليات رفيعة المستوى في الفترة من 13 إلى 15 ديسمبر/ كانون الأول في مركز باليكسبو في مدينة جنيف السويسرية. وأقيمت الفعاليات الجانبية الرسمية في عددٍ من المواقع في مدينة جنيف اعتباراً من تاريخ 11 ديسمبر/ كانون الأول.

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى