سوريا

دولة عضو بالاتحاد الأوروبي تؤكد توثيق علاقاتها مع النظام السوري


قال يان ليبافسكي وزير خارجية التشيك الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي، إن براغ تحرص على الحفاظ على العلاقات الدبلوماسية مع النظام السوري، وإبقاء التمثيل الدبلوماسي التشيكي في دمشق.

وقال ليبافسكي في تصريح له تعليقاً على انتهاء مهمة السفيرة التشيكية في دمشق إيفا فيليبي: إن “تشيكيا ستسعى على الدوام لأن يكون لها تمثيل دبلوماسي في دمشق”، بحسب وكالة أنباء النظام “سانا”.

وأوضح ليبافسكي أن من الأمور الجوهرية بالنسبة لتشيكيا الاحتفاظ بالتغطية الدبلوماسية لها في منطقة الشرق الأوسط كلها، مشيراً إلى أن لدى بلاده سفارات ودبلوماسيين في جميع الأماكن المهمة في المنطقة.

الحدود التشيكية السلوفاكية

التشيك لم تغلق سفارتها بدمشق

وشدد وزير الخارجية التشيكي على أهمية أن تتواجد الدبلوماسية في المقام الأول سعياً من أجل منع الصراعات، ولا سيما في عالم اليوم المضطرب والمتخم بالحروب.

وفي حالة استثنائية، منح رئيس النظام السوري بشار الأسد، سفيرة التشيك بدمشق وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الأولى الممتازة، لأنه براغ لم تغلق سفارتها بدمشق خلال الـ 12 عاماً الماضية، ورغم كل الجرائم التي ارتكبها النظام بحق السوريين.

والتشيك هي الدولة الأوروبية الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي أبقت على سفارتها مفتوحة في دمشق، خلال الحرب في سوريا، بينما أغلقت معظم الدول الغربية سفاراتها في دمشق سنة 2012 وأرسلت موظفيها إلى لبنان البلد المجاور.

مفتشو الأسلحة الكيميائية في سوريا

 

 

شارك هذا المقال



Source link

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى