تركياسوريا

صرف “أكبر منحة إنسانية” في العالم للاجئين السوريين بتركيا

كشفت مصادر عاملة بالمجال الإنساني، اليوم الجمعة، عن صرف أكبر منحة إنسانية في العالم للاجئين بتركيا ومعظمهم من السوريين.

وبحسب منظمة “الإنسانية الجديدة”؛ فإنها نقلت عن مصادر في المفوضية الأوروبية، عزم الاتحاد الأوروبي تخصيص 500 مليون يورو كبدل نقدي يصرف للاجئين المتواجدين في تركيا.

وأوضحت المنظمة أنه سيتم تقديم المنحة للحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، للإشراف على مشروع صرف بدل نقدي لحوالي 1.6 مليون لاجئ في تركيا؛ معظمهم من السوريين.

وأطلق “الاتحاد الأوروبي” على تلك المنحة اسم “شبكة الأمان الاجتماعي للحالات الطارئة”، ووقع الاختيار على الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر، بعد الإعلان عن مناقصة بدأت في يناير/كانون الثاني وشملت البنك الدولي وبرنامج الأغذية العالمي.

وتلك المنحة تأتي كامتداد لنظام الرعاية الاجتماعية المقدم من الحكومة التركية، وتعتمد المنحة على بنك خلق الحكومي، حيث يصل عدد اللاجئين المؤهلين إلى حوالي ثلث عدد اللاجئين المتواجدين في تركيا.

ووفقًا لتلك المنحة فسيحصل اللاجئ على بطاقة ائتمان بنكية، يضاف إليها شهريًّا مبلغ 120 ليرة تركية أو ما يعادل 20 دولارًا ينفقها اللاجئ حسب حاجته.

وتهدف المنحة إلى منع وصول اللاجئين إلى العوز ومواجهة المشاكل المالية التي تمر بها الأسر التي تضطر إلى زج أطفالها في سوق العمل أو الدخول في دوامة الديون والمعاناة من نقص التغذية.

ويعيش في تركيا حوالي ثلاثة ملايين و649 ألفًا و750 سوريًّا، بحسب ما أعلنته مديرية الهجرة العامة في وزارة الداخلية التركية.

للمزيد من الأخبار إضغط (هــنــــــا)

لمتابعة صفحتنا على تويتر إضغط (هـــنــــــــا)

ولمتابعة صفحتنا على فيسبوك إضغط (هـــنـــــــا)

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى