تونس

غدا متحف باردو يفتح أبوابه للأدلاء السياحيين

علمت تونيزي تيليغراف أن المتحف الوطني بباردو سيفتتح أبوابه مجددا يوم غد الاثنين 11 سبتمبر 2023 للأدلاء السياحيين الذين وقعت دعوتهم من قبل وزارة الشؤون الثقافية لتأدية زيارة مؤطرة واكتشاف المتحف في حلته الجديدة .

وينتظر أن يفتح المتحف أبوابه للعموم يوم 14 سبتمبر الجاري بعد مرور أكثر من سنتين عن غلقه .

وأعلنت وزارة الثقافة ، وفق بيان أصدرته الثلاثاء 5 سبتمبر 2023، عن افتتاح متحف باردو قريبًا بعد انتهاء أشغال التهيئة والترميم التي طالت مختلف أقسامه وأجنحته في الفترة التي أغلق فيها،

يشار إلى أنّ متحف باردو مغلق منذ 25 جويلية 2021، تاريخ إعلان الرئيس  قيس سعيّد ما أسماها بـ”الإجراءات الاستثنائية” والتي شملت غلق مقرّ البرلمان وغلق مبنى متحف باردو باعتباره متاخمًا لمبنى مجلس نواب الشعب ويشتركان في الباب الخارجي نفسه.

ولئن أعيد فتح أبواب البرلمان من جديد، في 13 مارس 2023، بانطلاق عمله بعد انتخاب نواب جدد، فإنّ أبواب المتحف ظلت موصدة إلى اليوم وسط دعوات متجددة لفتحه.

ومن بين هذه الدعوات، نذكر العريضة التي وجهتها مجموعة من الأساتذة الجامعيين والنشطاء بالمجتمع المدني في تونس، بتاريخ 25 أوت 2023، وقدمتها إلى السلطات المعنيّة والمشرفة على إدارة المتاحف والتصرّف فيها  ودعتها إلى “الاستجابة إلى هذا النّداء بإعادة فتح المتحف الوطني بباردو في القريب العاجل”، معتبرة أنه مغلق منذ 25 جويلية/يوليو 2021 بدون سبب مقنع” وفق ما ورد في نص العريضة.

وأشارت الوزارة إلى أنّ المتحف الوطني بباردو “يعتبر ثاني أقدم متحف في إفريقيا بعد المتحف المصري وقد تأسس عام 1888، واكتسب شهرة عالمية بفضل مجموعة الفسيفساء التي يمتلكها والتي تعدّ الأكثر تنوّعًا في العالم، فضلًا عن ثراء مقتنياته..”.

يذكر أيضًا أنّه تم “بصفة رسمية”، صبيحة الاثنين 28 أوت 2023، إعادة فتح نهج الحبيب ثامر بباردو وشارع المنجي سليم الذي يضمّ باب المتحف، أمام حركة المرور، وفق ما أعلنته بلدية باردو.




رابط المصدر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى