علوم وتكنلوجيا

“أرشيف الإنترنت” يعود جزئيًا إلى العمل بعد هجوم سيبراني

شاهد هذا الموضوع -“أرشيف الإنترنت” يعود جزئيًا إلى العمل بعد هجوم سيبراني- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

عاد موقع “أرشيف الإنترنت” إلى العمل بنحو جزئي، وذلك بعد هجوم سيبراني واسع النطاق تعرض له قبل أيام.

وعادت خدمة “آلة الإعادة Wayback Machine“، التي تعرض تاريخ مواقع الويب، ضمن الموقع إلى العمل بنحو طبيعي.

وشهد الموقع الشهير هجومًا يوم التاسع من أكتوبر أدى إلى تعطل الموقع، واختراق بيانات ما يزيد على 30 مليون مستخدم.

وذكر مؤسس أرشيف الإنترنت، بروستر كاهل، عبر منصة إكس أن الموقع حاليًا في وضع القراءة فقط، مما يعني أن المستخدمين غير قادرين على حفظ صور من المواقع الحالية أو تحميلها إلى خدمة Wayback Machine. وأضاف كاهل أن الموقع قد يتعرض “للتعليق مرة أخرى” إذا استدعت الضرورة مزيدًا من الصيانة. 

ولم يستعد الموقع حتى الآن كامل أجزائه مع باقي المواقع التابعة له، ولم يُحدد بعد موعد لعودتها.

ومن الجدير بالذكر أنه في مارس الماضي، قد أعلن موقع أرشيف الإنترنت شراكة كبرى مع جوجل، وتهدف هذه الشراكة إلى تمكين مستخدمي محرك البحث جوجل من الوصول مباشرة إلى روابط صفحات الإنترنت المخزنة على خدمة Wayback Machine عبر خيار “حول هذه النتيجة”.

وكانت جوجل سابقًا تدعم الوصول إلى النسخ القديمة من المواقع من خلال صفحاتها المؤرشفة، لكن هذه الخاصية أُزيلت من محرك البحث أوائل هذا العام.

ويُعد أرشيف الإنترنت مكتبة رقمية غير ربحية تهدف إلى توفير الوصول المجاني إلى محتوى رقمي متنوع، مثل الكتب ومقاطع الفيديو والموسيقى والبرامج، ويعمل على حفظ المواد الرقمية وتوثيقها لضمان بقائها متاحة بنحو دائم.



يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,”أرشيف الإنترنت” يعود جزئيًا إلى العمل بعد هجوم سيبراني, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على الموقع المذكور في المصدر وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى