الاردن

فترة مظلمة من القمع..السلطات الأردنية تعتقل الآلاف منذ السابع من أكتوبر

شاهد هذا الموضوع -فترة مظلمة من القمع..السلطات الأردنية تعتقل الآلاف منذ السابع من أكتوبر- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

*** شهدت الأردن احتجاجات شعبية متزايدة تضامنا مع غزة ومطالبة بإنهاء التطبيع مع إسرائيل، وردت الحكومة الأردنية بحملة

قمع غير مسبوقة للاحتجاجات وحرية التعبير.

 

كتبت  سين فورنيس بيركستراند* وبيان أبو طعيمة *

 11 أكتوبر 2024  

 

 اعتقلت السلطات الأردنية آلاف المواطنين منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي في ظل مناخ قمعي متزايد في البلاد. ورغم القمع المتزايد، واصل الناس النزول إلى الشوارع كل أسبوع للاحتجاج على الإبادة الجماعية الإسرائيلية المستمرة في غزة بتمويل أمريكي.

تقول رايا شاربين، مدربة الأمن الرقمي،  لموندويس ، إن حملة القمع ضد المواطنين والصحفيين والناشطين غير مسبوقة. 

وتضيف: “من الصعب معرفة أين يقع الخط الأحمر. ويبدو أن أي انتقاد بسيط يمكن أن يؤدي إلى الاستجواب أو الاحتجاز”.   

كما وجهت اتهامات لمئات الأشخاص بموجب قانون الجرائم الإلكترونية الأردني لعام 2023 ، الذي صدر في أغسطس/آب من العام الماضي، والذي يوسع نطاق قانون أقدم من عام 2015. وتختلف المخالفات التي أدت إلى توجيه الاتهامات؛ فبعضها يتعلق بمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي تعبر عن الدعم للقضية الفلسطينية، في حين أن البعض الآخر عبارة عن منشورات انتقدت السلطات الأردنية بشكل مباشر وشككت في اتفاق السلام الأردني مع إسرائيل، الذي دخل حيز التنفيذ منذ عام 1994. كما تم اعتقال الأشخاص الذين دعوا إلى الاحتجاجات السلمية والإضرابات العامة.

عندما بدأت الإبادة الجماعية الإسرائيلية المستمرة في غزة قبل عام رداً على هجوم حماس “طوفان الأقصى” في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، سرعان ما أصبحت الأردن موقعاً للاحتجاجات المنتظمة والواسعة النطاق تضامناً مع غزة. وكان أبرزها سائق شاحنة أردني، ماهر الجازي، الذي ينتمي إلى عشيرة تقليدية من منطقة ماعين، الذي نفذ هجوماً بإطلاق النار على معبر الملك حسين في سبتمبر/أيلول الماضي، مما أسفر عن مقتل ثلاثة من أفراد الأمن الإسرائيليين. وقد حظي الجازي بدعم شعبي واسع النطاق في الأردن، وأشاد به الأردنيون والفلسطينيون على حد سواء باعتباره بطلاً وشهيداً.

لكن السابع من أكتوبر/تشرين الأول شهد أيضاً بداية مناخ متزايد من القمع في البلاد. 

 

تم القبض على الآلاف

منذ أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، تقام الاحتجاجات في عمّان بشكل شبه أسبوعي. ويُعَد الأردن على نطاق واسع أكبر تجمع للفلسطينيين في العالم خارج فلسطين التاريخية، حيث تشير التقديرات الرسمية إلى وجود ثلاثة ملايين فلسطيني في الأردن ــ ويُعتقد أن العدد الحقيقي أعلى من ذلك بكثير ــ من إجمالي عدد السكان الذي يبلغ نحو 11 مليون نسمة، بما في ذلك نحو 1.3 مليون لاجئ من البلدان المجاورة.

وأبدى الأردنيون والفلسطينيون في البلاد تضامنهم مع القضية الفلسطينية وضد الإبادة الجماعية المستمرة من خلال منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي والاحتجاجات وأشكال مختلفة من النشاط.

ولكن على الرغم من الموقف الرسمي الأردني من خلال وزير خارجيته كحليف ومدافع عن الفلسطينيين، فإن الواقع على الأرض في البلاد هو بيئة أقل ترحيبا بكثير بالنسبة للأشخاص العاديين الذين يعيشون في الأردن للتعبير عن آراء أو انتقادات مماثلة لرد بلادهم.

وكانت رايا شربين قد اعتقلت في أبريل/نيسان من هذا العام بموجب قانون الجرائم الإلكترونية في مطار الملكة علياء خارج عمان أثناء توجهها إلى مؤتمر. 

“أطلق سراحي بعد خمسة أيام لأنهم لم يجدوا سببًا وجيهًا لاحتجازي. وبعد خروجي، تلقيت حظرًا للسفر لمدة شهر”، كما تقول شاربين. 

تم اعتقال شاربين بموجب المادة 15 من قانون الجرائم الإلكترونية بعد مشاركتها في إحدى الاحتجاجات. تقول شاربين: “لقد اعتقلوا مئات الأشخاص الذين نزلوا إلى الاحتجاجات، ومعظمهم لم يتوقعوا أن يجدوا أنفسهم خلف القضبان”.

وبحسب منظمة العفو الدولية، تم اعتقال 1500 شخص في الأردن بين أكتوبر/تشرين الأول 2023 وأبريل/نيسان 2024. وتم اعتقال حوالي 500 منهم في مارس/آذار خلال الاحتجاجات أمام السفارة الإسرائيلية في عمان. 

وتقول المحامية هالة عاهد، التي تعمل مع المعتقلين خلال العام الماضي، لموقع موندويس إن عدد المعتقلين ربما يكون أعلى بكثير بعد مرور عام تقريبًا.

وتقدر أن “الأعداد كبيرة ويصعب إحصاؤها، لكنهم تجاوزوا 3 آلاف شخص، ومن جرائمهم التجمعات غير القانونية، ومقاومة قوات الأمن في عمان، والجرائم الإلكترونية”.

وتوضح عاهد أن المحكمة لم تجد في نهاية المطاف مذنبة في تهمتي التجمع غير القانوني ومقاومة قوات الأمن. 

 

“أصبح الصحفيون بلا صوت”

لكن أحد الأسباب التي جعلت موجة الاعتقالات الأخيرة تثير المخاوف بين الأردنيين هو استخدام قانون الجرائم الإلكترونية كذريعة لقمع المعارضة وإخمادها.

وقد أدخل هذا القانون، الذي صدر في أغسطس/آب 2023، تعديلات كبيرة على قانون سابق صدر في عام 2015، مما منح السلطات الأردنية سلطة أكبر لمراقبة المحتوى عبر الإنترنت. وقد أثار هذا مخاوف بين المدافعين عن حقوق الإنسان بشأن القيود المحتملة على حرية الرأي والتعبير.

وبحسب تقرير منظمة العفو الدولية، فإن القانون “يفرض عقوبات قاسية على جرائم واسعة النطاق ومحددة بشكل غامض مثل “نشر أخبار كاذبة”، و”إثارة الفتنة”، و”تهديد السلم المجتمعي”، و”ازدراء الأديان”، والتي تم استخدامها لتجريم أشكال التعبير المحمية بموجب القانون الدولي”. 

“لقد واجهنا مشكلة كبيرة مع حرية التعبير والقمع لعدة قرون، لكن هذا القانون كان بمثابة بداية فترة أكثر قتامة.”

محمد شما، مراسلون بلا حدود—

 

وثقت منظمة العفو الدولية 15 حالة لأفراد تمت ملاحقتهم قضائيا بموجب هذا القانون، حيث نفذت السلطات جميع الاعتقالات دون مذكرة توقيف، ودون إبلاغ المعتقلين بأسباب التهم الموجهة إليهم واستجوابهم دون محام.

ويأتي الاحتجاز مصحوبا بتكاليف، وكان على الأشخاص الذين تم احتجازهم بموجب القانون والذين اتُهموا فيما بعد بالذنب أن يدفعوا رسومًا لا تقل عن 5000 دينار أردني (7055 دولارًا).

وتضيف شاربين: “ستأخذ السلطات هاتفك أيضًا، ولن تستعيده عند إطلاق سراحك. إنهم يجعلون التعبير عن نفسك أمرًا مكلفًا للغاية”. 

وبعد إطلاق سراح المعتقلين، يواجهون خطر الاضطرار إلى التعامل مع القضية لشهور أو سنوات. وتقول شاربين: “ستكون هناك شهور متواصلة من التعامل مع المحكمة وما يتبع ذلك”. 

في أغسطس/آب 2023، أصدرت مؤسسة الحدود الإلكترونية (EFF) وثماني عشرة منظمة أخرى من منظمات المجتمع المدني بيانًا حثت فيه على رفض قانون الجرائم الإلكترونية الجديد، معربة عن مخاوفها من أن القانون من شأنه “تقييد حقوق الإنسان بشدة في جميع أنحاء البلاد”.

لقد كان محمد شما، مراسل منظمة مراسلون بلا حدود في الأردن، يتابع الوضع عن كثب لسنوات. لكنه لم ير الأمور تتجه إلى هذا الحد من الخطورة من قبل.

“يقول شما لموقع موندويس : “”يعتبر قانون الجرائم الإلكترونية جزءًا مظلمًا للغاية من تاريخنا في الأردن، فقد واجهنا مشكلة كبيرة مع حرية التعبير والقمع لفترات طويلة، لكن هذا القانون كان بمثابة بداية فترة أكثر قتامة””.”

ويوضح شما أن مناخ القمع في الأردن بدأ يتفاقم خلال جائحة كوفيد-19 في عام 2020، عندما سن الأردن قوانين الطوارئ التي قلصت الحريات العامة. وانتقدت جماعات حقوق الإنسان قوانين الطوارئ لاستخدامها كذريعة لقمع الأصوات الناقدة. وتم إلغاؤها في عام 2023 قبل سن قانون الجرائم الإلكترونية الجديد

 

“اتصل بي الناس ليسألوني كيف يمكنهم فرض الرقابة الذاتية وتعطيل حسابات وسائل التواصل الاجتماعي.”

رايا شاربين—

 

على الرغم من أن الوضع كان سيئًا في السابق، إلا أنني لم أتوقع أبدًا أن يصل الأمر إلى هذه النقطة. إنه أمر محبط للغاية بشكل عام، لقد أصبح الصحفيون بلا صوت”، كما يقول شما.

 

“بعد تطبيق القانون في أغسطس 2023، كان هناك تعتيم إعلامي كامل حيث لم ينشر أحد أي شيء خوفًا. كان الناس يتصلون بي ليسألوني كيف يمكنهم فرض الرقابة الذاتية وتعطيل حسابات وسائل التواصل الاجتماعي”، تقول رايا شربين لموندويس .

وفي 13 سبتمبر/أيلول من هذا العام، نشرت أربع عشرة منظمة معنية بالحقوق الرقمية وحرية التعبير رسالة تدعو الأردن إلى إلغاء هذا القانون. 

وفي الرسالة، كتبت المنظمات أن قانون الجرائم الإلكترونية “أثبت أنه أداة لقمع الدولة، وقمع المعارضة وتقليص حقوق الإنسان للأفراد على الإنترنت، بما في ذلك الحق في حرية التعبير، والوصول إلى المعلومات، والخصوصية”. كما أكدت الرسالة على كيف خلق القانون “بيئة من الرقابة الذاتية والخوف”.

وطالبت هذه المنظمات المحلية والدولية، البرلمان الأردني الجديد بإلغاء القانون أو تعديله بشكل جوهري، مع المطالبة بالإفراج عن الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان وكل من “اعتقلوا وحوكموا لمجرد ممارستهم لحقهم في حرية التعبير”. 

خلال الانتخابات البرلمانية التي جرت في سبتمبر/أيلول الماضي، حصلت نور أبو غوش، وهي مرشحة لنيل درجة الدكتوراه في العلوم السياسية وناشطة شبابية من الفصيل السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، جبهة العمل الإسلامي، على مقعد في البرلمان الجديد.

وكان قطاع الشباب في حزب جبهة العمل الإسلامي، إلى جانب عدد من الأحزاب الأردنية والمستقلين، في مقدمة التظاهرات التي لا تزال مستمرة في عمان.

وفي الحملة الانتخابية التي سبقت الانتخابات، أعلنت أبو غوش وحزبها أنهم سيسعون إلى إعادة النظر في قانون الجرائم الإلكترونية وقوانين الاعتقال الإداري بهدف إلغائها في حال حصولهم على مقاعد برلمانية.

ويقول أبو غوش لموندويس إن المشكلة مع حرية التعبير في الأردن تكمن في قانون الجرائم الإلكترونية، والذي لم يكن من المقصود استخدامه لإسكات الأصوات.

ويضيف أبو غوش: “للأسف، ما شهدناه هو أن العديد من المعتقلين بموجب هذا القانون تم اعتقالهم بسبب آرائهم السياسية التي نشروها على وسائل التواصل الاجتماعي، وهذه قضية تحتاج إلى إعادة النظر”.

ويوضح أبو غوش أن أجندة حزب جبهة العمل الإسلامي تتضمن مراجعة قانون الجرائم الإلكترونية، كما يهدف الحزب إلى مراجعة قانون منع الجرائم لعام 1954 وقانون الاعتقال الإداري الذي يعطي المحافظين المحليين سلطة احتجاز الأفراد بمراجعة قضائية محدودة. 

وتقول هالة عاهد لموقع “موندويس” إن هذا القانون يُمارس ضد المتظاهرين والناشطين “على نطاق واسع منذ 7 أكتوبر بطريقة تخالف القانون”.

الصحافيون والناشطون الموقوفون بموجب قانون الجرائم الإلكترونية

صدرت أحكام بالسجن على أربعة صحافيين بموجب قانون الجرائم الإلكترونية منذ سبتمبر/أيلول الماضي، ولا يزال اثنان منهم في السجن، هما هبة أبو طه وأحمد حسن الزعبي. 

حكم على الصحافية المستقلة هبة أبو طه في يونيو/حزيران بالسجن لمدة عام بتهمة انتهاك القانون بعد أن تقدمت هيئة الإعلام الأردنية بشكوى تتهمها بـ “التحريض على الفتنة والشقاق بين أفراد المجتمع” و”تهديد السلم المجتمعي” و”التحريض على العنف”.

وجاء ذلك بعد أيام قليلة من نشرها مقال رأي في 28 أبريل/نيسان على موقع “الناشر”. وبحسب منظمة مراسلون بلا حدود، أصبحت أبو طه أول صحفية تتم إدانتها بموجب قانون الجرائم الإلكترونية.

الصحفي و الكاتب الساخر أحمد حسن الزعبي هو آخر شخص تمت إدانته بموجب قانون الجرائم الإلكترونية القديم الصادر عام 2015، ووفقاً لمنظمة مراسلون بلا حدود ، فإنه أيضاً “الأكثر عقاباً”. 

الزعبي هو مؤسس موقع سواليف الإخباري وكاتب عمود في صحيفة الرأي الحكومية، وقد سُجن في يوليو/تموز وحُكم عليه بالسجن لمدة عام لانتقاده السلطات الأردنية على وسائل التواصل الاجتماعي. 

وبحسب معلومات حصلت عليها مراسلون بلا حدود، فإن صحة الزعبي تدهورت بسبب “الظروف القاسية في السجن المكتظ” المعروف باسم “مركز الإصلاح والتأهيل ماركا”. 

وطالب محمد شما ومراسلون بلا حدود مراراً وتكراراً بالإفراج عن هبة أبو طه وأحمد حسن الزعبي، ووصفت مراسلون بلا حدود القانون بأنه “قاسٍ”.

وفي مارس/آذار، اعتُقل الصحفي المستقل خير الدين الجابري بسبب مقطع فيديو نشره ينتقد الإبادة الجماعية في غزة، لكن أُطلق سراحه بعد أسبوع. ووجهت إليه اتهامات مماثلة بـ “التحريض على الفتنة” و”التشهير بسلطة عامة”. كما اعتُقلت الصحفية المستقلة نور حداد لمدة أسبوع في ديسمبر/كانون الأول 2023 بتهم مماثلة.

اعتُقل المدافع عن حقوق الإنسان والمحامي معتز عوض في فبراير/شباط من هذا العام بسبب منشورات على موقع X تنتقد الصفقات التجارية التي أبرمتها دول عربية مع الاحتلال الإسرائيلي. وفي يوليو/تموز، تم تغريمه 5000 دينار أردني (حوالي 7000 دولار). 

كما تم اعتقال من قاموا بتنظيم الاحتجاجات، ومن بينهم خالد الناطور، وهو ناشط سياسي وشبابي وعضو مؤسس في تجمع الشباب الأردني لدعم المقاومة الفلسطينية، والذي تشكل بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول، ويتكون من أربعة عشر مجموعة ذات توجهات مختلفة، بما في ذلك الفصائل اليسارية والقومية والإسلامية. 

وفي مقابلة مع موقع “موندويس” في إبريل/نيسان، يقول الناطور إن أهداف التجمع “لا تتعلق فقط بالحرب على غزة، بل أيضاً بخطر الاحتلال على الأردن”، مستشهداً بنوايا إسرائيل “ضم غور الأردن إلى حدود دولة الاحتلال”. 

 

 

الشعب يطالب بإنهاء التطبيع

ورغم الاعتقالات، واصل الناس النزول إلى الشوارع للاحتجاج على الإبادة الجماعية. وطالبوا بإنهاء معاهدة السلام التي أبرمتها الأردن مع إسرائيل في وادي عربة عام 1994. 

وتقام المظاهرات كل يوم جمعة في وسط عمان. وفي الآونة الأخيرة، تزايدت المظاهرات ضد العدوان الإسرائيلي الأخير على لبنان، والذي أدى حتى وقت كتابة هذه السطور إلى مقتل أكثر من 2000 لبناني.

خلال شهر رمضان هذا العام، تجمع ما معدله 6000 إلى 10000 شخص كل ليلة أمام السفارة الإسرائيلية للاحتجاج على الإبادة الجماعية في غزة والدعوة إلى إنهاء كل التطبيع مع إسرائيل. 

ورفع المتظاهرون عدة مطالب من بينها المقاطعة الاقتصادية لإسرائيل، وإلغاء كافة الاتفاقيات، ووقف تصدير الخضروات. 

ومن المطالب الأخرى إلغاء اتفاقية الدفاع بين الأردن والولايات المتحدة، التي تم توقيعها في عام 2021. وغادر السفير الإسرائيلي في الأردن البلاد في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي، ولم تعد للسفارة مهمة دبلوماسية. 

تقول رايا شاربين إنها شعرت بالصدمة من الطريقة التي اعتقلت بها السلطات هذا العدد الكبير من الأشخاص. 

وتوضح قائلة: “إنهم يعتقلون الناس من اليسار واليمين والوسط، من جميع الخلفيات. وإذا ذهبت إلى الاحتجاجات، فقد تتعرض للضرب من قبل قوات الأمن. في السابق كان من السهل التنبؤ بمن سيتم اعتقاله، ولكن الآن يتم اعتقال الجميع بغض النظر عما إذا كانوا يلعبون دورًا قياديًا أم لا في الحركات السياسية”.

ورغم دعوات المنظمات الدولية إلى وقف قمع المتظاهرين والصحفيين، لا تعتقد شاربين أن هذا سيغير من نهج السلطات. 

“لا أعتقد أن المنظمات الدولية التي تدين هذا الأمر ستغير الأمور. إنها معركة مستمرة من أجل الشعب”، كما تقول شاربين. “الطريقة الوحيدة لتغيير هذا هي من خلال الناس الذين يعيشون في الأردن”.

وتعتقد شاربين أنه على الرغم من القمع المتزايد، فإنها تعتقد أن هذه التطورات سوف تؤدي إلى المزيد من الاحتجاجات.

“قد أبدو ساذجة، ولكن كلما زاد القمع الذي تمارسه السلطات، كلما تعلمت حركة الاحتجاج كيفية حماية نفسها واكتساب المعرفة من التجارب”، كما تقول. 

 

 

——–

 

*** سين فورنيس بجيركستراند

سين فورنيس بجيركستراند صحفية مستقلة تقيم في عمان بالأردن. كتبت لوسائل الإعلام النرويجية والجزيرة وميدل إيست آي، وهي تنهي حاليًا درجة الماجستير في الصحافة مع التركيز على تأطير الإبادة الجماعية في غزة في وسائل الإعلام الغربية.

**** بيان أبو طعيمة

بيان أبو طعيمة هي راوية قصص ومخرجة أفلام فلسطينية مستقلة تقيم في الأردن. تنتج صحافة مسموعة ومرئية وأفلام وثائقية تتعلق غالبًا بحقوق الإنسان.

 

——-

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,فترة مظلمة من القمع..السلطات الأردنية تعتقل الآلاف منذ السابع من أكتوبر, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع جو 24 وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى