سوريا

تهديد وابتزاز.. استخبارات “قسد” تضغط على أعضاء “الوطني الكردي” لتجنيدهم في صفوفه

شاهد هذا الموضوع -تهديد وابتزاز.. استخبارات “قسد” تضغط على أعضاء “الوطني الكردي” لتجنيدهم في صفوفه- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

ملخص:

  • استخبارات “قسد” تمارس ضغوطاً وتهديدات على أعضاء “المجلس الوطني الكردي” لتجنيدهم وتسريب معلومات عن اجتماعات المجلس الوطني الكردي المعارض.
  • نُشرت تسجيلات صوتية لمسؤولين وأعضاء المجلس من اجتماعات مغلقة، مما دفع الأخير لفتح تحقيق حول المتورطين في التسريبات.
  • تعرض العديد من أعضاء المجلس للتحقيق والتهديد باعتقالهم أو تعريض أفراد عائلاتهم للخطر في حال رفض التعاون مع “قسد”.
  • استخبارات “قسد” تشن حملات تشهير وتحريض على مواقع التواصل الاجتماعي تستهدف الصحفيين والناشطين المعارضين لها، مع استخدام حسابات وهمية لإسكاتهم.

تعرض أعضاء من “المجلس الوطني الكردي” المعارض لضغوط وتهديدات من قبل استخبارات “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) بهدف تجنيدهم للعمل لصالح الأخير وتسريب معلومات وتسجيلات عن اجتماعات المجلس.

في أواخر أيلول/سبتمبر الماضي، نشرت صفحات تابعة وتدار من قبل استخبارات “قسد” تسجيلات صوتية عديدة لمسؤولي وأعضاء “المجلس الوطني الكردي” خلال اجتماعات مغلقة للأخير عقدت في مدينة القامشلي.وشملت تلك التسجيلات أجزاء مقتطعة من مداخلات لرئيس المجلس الوطني الكردي وأعضاء الهيئة الرئاسية ومسؤولي أحزاب ومستقلين من أعضاء المجلس.

وقال مصدر مسؤول في المجلس لموقع “تلفزيون سوريا”، إن المجلس فتح تحقيقاً لكشف المتورطين في تسريب وتسجيل النقاشات والمداخلات بين أعضاء وقادة المجلس خلال عدة اجتماعات عقت في الشهرين الماضيين.

كما سربت استخبارات “قسد” تسجيلات صوتية لقادة بعض الأحزاب في أثناء عقد “لقاءات ضيقة” بحسب المصدر.

ومنع المجلس دخول كافة الصحفيين إلى اجتماع المجلس الأخير وحظر إدخال أعضاءه الهواتف إلى قاعة الاجتماع.

حاجز لقسد قرب القامشلي شمال شرقي سوريا ـ رويترز

ضغوط وتهديدات وابتزاز

كشف مصدر مطلع، طلب عدم الكشف عن اسمه، تعرض العديد من أعضاء المجلس للتحقيق خلال الأشهر الماضية من قبل استخبارات “قسد” وتلقيهم تهديدات وضغوط كبيرة بهدف تجنيدهم في صفوفها.

وهددت “استخبارات قسد” أعضاء من المجلس المتواجدين بفعالية في الاجتماعات والنشاطات بالاعتقال وابتزت بعضهم بتعريض أفراد عائلاتهم للخطر في حال عدم موافقتهم على العمل لصالح “قسد” والتعاون مع استخباراته.

وفقاً للمصدر، تريد “استخبارات قسد” الحصول على معلومات حول اجتماعات المجلس والمواقف السياسية لقادته والخلافات والنقاشات الداخلية إلى جانب تحركات قادته واللقاءات التي يعقدونها مع الأحزاب والشخصيات والأطراف الأخرى ومنها الوفود الدولية وكذلك تسجيل وتسريب معلومات عن اجتماعات المجلس.

وأشار المصدر إلى أن بعض أعضاء المجلس رفضوا العمل مع استخبارات قسد، فيما اضطر آخرون لتقديم استقالتهم خشية على سلامة أفراد عائلاتهم بعد تعرضهم لتهديدات وابتزاز شملت مصالحهم المالية ومصادر رزقهم.

555555558

حملة تحريض واسعة ضد نشطاء وصحفيين

تزامن تسريب تسجيلات صوتية من اجتماعات المجلس مع تعرض صحفيون وناشطون وسياسيون في شمال شرقي سوريا لحملة تحريض وتشهير واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل صفحات تابعة وتديرها استخبارات “قسد”، قبل أسابيع.

ونشرت صفحة تحمل اسم “الأمن القومي الكردستاني” في إشارة لجهاز الاستخبارات الأعلى في مناطق “قسد”، والذي يُدار من قبل مسؤولين في “حزب العمال الكردستاني” (PKK)، منشورات تتهم الصحفيين والناشطين بالعمالة لتركيا والعمل لصالح قنوات ومؤسسات إعلامية “معادية” لـ”قسد”.

وخلال أيام قليلة، أعادت عشرات الحسابات التي تُدار من قبل استخبارات “قسد” والموالية لها مشاركة ونشر المنشورات من صفحة “الأمن القومي الكردستاني” في حملة تحريض واسعة انطلقت قبل أسبوعين على منصة “فيسبوك”، تستهدف الناشطين والصحفيين.

عناصر من "قسد" في ساحة النعيم وسط مدينة الرقة - 7 شباط 2022 (AFP)

صفحات وهمية

بشكل شبه يومي، تنشئ استخبارات “قسد” صفحات وهمية جديدة تحمل صوراً وأسماء مستعارة، وترسل طلبات صداقة لآلاف الأشخاص من سكان مناطق شمال شرقي سوريا. وغالباً ما تستخدم هذه الحسابات صوراً وأسماء نساء غير معروفات لزيادة أعداد المتابعين.

وتلجأ استخبارات “قسد”، بحسب ناشطين، إلى حملات تشهير وتحريض منظمة على صفحات التواصل الاجتماعي للنيل من خصومها السياسيين، لا سيما مسؤولي وأعضاء المجلس الوطني الكردي، وكذلك تستهدف الناشطين والصحفيين المعارضين لها أو كل شخص ينتقد “قسد” و”حزب الاتحاد الديمقراطي” (PYD).

وإلى جانب صفحات استخبارات “قسد”، هناك عشرات الحسابات التابعة لـ”الشبيبة الثورية”، التي تعمل من جهة على استقطاب الأطفال والقصر إلى صفوفها، ومن جهة أخرى توجه تهديدات وتقود حملات تستهدف كل من ينتقد تجنيد الأطفال أو التنظيم في مناطق شمال شرقي سوريا.

44

 

شارك هذا المقال

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,تهديد وابتزاز.. استخبارات “قسد” تضغط على أعضاء “الوطني الكردي” لتجنيدهم في صفوفه, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع تلفزيون سوريا وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى