سوريا

زعمت أنها من العصر “الآشوري”.. روسيا تسلّم أحجاراً من تدمر للنظام السوري

شاهد هذا الموضوع -زعمت أنها من العصر “الآشوري”.. روسيا تسلّم أحجاراً من تدمر للنظام السوري- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

ملخص:

  • روسيا سلمت للنظام السوري قطعاً أثرية زعمت أنها من العصر الآشوري، اكتشفها الجيش الروسي في تدمر.
  • القطع نُقلت إلى المتحف الوطني بدمشق، لكنها تعود للفترة الهلنستية وليس للعصر الآشوري.
  • في 2023، قدم متخصصون روس مشروعاً لترميم قوس النصر في تدمر، بعد تضرره على يد تنظيم “الدولة”.

سلمت روسيا قطعاً حجرية “أثرية” للنظام السوري، زعمت أن الجيش الروسي اكتشفها في تدمر وبأنها تعود إلى “العصر الآشوري”.

وذكرت شبكة “روسيا اليوم” أمس الجمعة، أن ممثلين عن أكاديمية العلوم الروسية سلّموا قطعاً أثرية تدمرية “من الحقبة الآشورية” إلى السلطات المختصة في الثامن من شهر تشرين الأول الجاري.

وزعمت الشبكة أن تلك القطع “تعود إلى القرنين الثاني قبل الميلاد والأول الميلادي، ونُقلت إلى المتحف الوطني بدمشق، بعدما اكتشفها الجيش الروسي في مناطق كانت تحت سيطرة مجموعات مسلحة وكانت معدة للتهريب إلى السوق السوداء”.

وأرفقت “روسيا اليوم” تسجيلاً مصوّراً لعملية تسليم القطع المذكورة في المتحف الوطني، حيث ظهرت فيه 3 أحجار تشير نقوشها إلى أنها مرتبطة بالفعل بمنطقة تدمر، ولكنها تعود إلى الفترة الهلنسيتية (الإغريقية- الرومانية) ولا علاقة لها بالحقبة الآشورية التي تسبق تلك المرحلة بعدة قرون.

مدينة تدمر الأثرية وسط سوريا

ترميم آثار تدمر بإشراف روسي وأموال غربية

وفي آب 2020 صممت موسكو نموذجاً ثلاثيَ الأبعاد عن دمار تدمر التي سلمها النظام لتنظيم “داعش”، وتسلمها منه مرتين خلال عامي 2015- 2016، قبل أن يستعيدها النظام في آذار 2017. ويظهر النموذج الذي وصفه الإعلام الروسي بـ “الإنجاز والهدية” صوراً للأماكن الأثرية التي تعرضت للتدمير في المدينة. 

وتسعى روسيا من هذه الخطوة للفت نظر العالم إلى دمار تدمر بهدف جلب تمويل إعادة الترميم، بحسب تصريحات مسؤوليها، وذلك بعد توقيعها اتفاقيات مع النظام السوري لإثبات وصايتها على آثار تدمر.

وبعد الانسحاب الأول للتنظيم من المدينة في آذار 2016، قدّم ميخائيل بيوتروفسكي المدير العام لمتحف “الأرميتاج” للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مقترحات بشأن إعادة إعمار تدمر، وقال إنه عرض على منظمة “اليونيسكو” انضمام روسيا إلى الحملة الدولية لإعادة ترميم المدينة التاريخية.

قوس النصر في تدمر

شارك هذا المقال

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,زعمت أنها من العصر “الآشوري”.. روسيا تسلّم أحجاراً من تدمر للنظام السوري, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع تلفزيون سوريا وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى