سوريا

الكيلو بـ55 ألف ليرة.. الحرب في لبنان تشعل أسعار الغاز بريف دمشق

شاهد هذا الموضوع -الكيلو بـ55 ألف ليرة.. الحرب في لبنان تشعل أسعار الغاز بريف دمشق- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

ملخص:

  • الحرب في لبنان أدت إلى ارتفاع كبير في أسعار المحروقات بريف دمشق ونقصها في الأسواق.
  • أسعار الغاز الحر وصلت إلى 55 ألف ليرة للكيلو، وسط نقص حاد في التوريد.
  • توقفت عمليات تهريب المحروقات من لبنان إلى سوريا بعد اندلاع الحرب.
  • ارتفاع عام في أسعار السلع الأساسية في سوريا، بما في ذلك البنزين والمازوت والمواد الغذائية.

أدت الحرب التي اندلعت في 23 أيلول الفائت في لبنان، إلى ارتفاع كبير في أسعار المحروقات بريف دمشق، وفقدانها من الأسواق بسبب توقف غالبية طرق التهريب.

وأوضح الشاب نعيم، المنحدر من مدينة يبرود، أنه لم يتسلم أسطوانة الغاز عبر “البطاقة الذكية” منذ 93 يوماً، مما اضطره لشراء الغاز الحر لتلبية احتياجاته، وفقاً لما نقله موقع “أثر برس” المقرب من النظام السوري.

وأضاف: “في الأسبوع الأخير، نعاني من نقص شديد في الغاز الحر، حيث يتراوح سعر الكيلو بين 45 و55 ألف ليرة سورية، بعدما كان يتراوح بين 30 و35 ألف ليرة”.

من جهتها، أشارت عنود، المقيمة في مدينة النبك، إلى أن أسعار الغاز شهدت ارتفاعاً ملحوظاً منذ بداية الحرب في لبنان، حيث بلغ سعر الكيلو 50 ألف ليرة سورية، مضيفة أن الحصول على كيلو غاز واحد يتطلب جهداً كبيراً للعثور عليه.

واعتبر أحد الباعة في مدينة يبرود أن نقص الغاز الحر في الأسواق هو نتيجة طبيعية للأحداث الحالية في لبنان، حيث لم تعد تدخل السيارات المحملة بالغاز عبر المعابر غير الشرعية، مضيفاً: “زمن التهريب انتهى، ونقص الغاز سيكون كارثة”.

سوق الحميدية بدمشق

وأشار البائع إلى أن التجار الذين يحتفظون بكميات من الغاز الحر باتوا يتحكمون بالأسعار دون وجود رادع، بحجة توقف تهريب الغاز من لبنان إلى سوريا.

كذلك، أكدت مصادر أهلية لبنانية أن عمليات دخول المحروقات، بما فيها الغاز، بالإضافة إلى المواد الغذائية، توقفت تماماً منذ بدء الحرب في لبنان، مما أدى إلى شبه توقف عمليات التهريب.

سوريا تشهد ارتفاعاً في الأسعار بعد الحرب في لبنان

بشكل عام، ارتفعت أسعار مختلف السلع في سوريا بعد اندلاع الحرب في لبنان، بما في ذلك المحروقات في السوق السوداء، حيث وصل سعر ليتر البنزين إلى 26 ألف ليرة، فيما تراوح سعر ليتر المازوت بين 24 و30 ألف ليرة.

كما ارتفعت أسعار المواد الغذائية، إذ صعد سعر ليتر الزيت النباتي من 22 ألف ليرة إلى 27 ألفاً، وبات سعر كيلو الأرز يتراوح بين 16 و20 ألف ليرة، والسكر بين 13 و15 ألف ليرة.

بلغ سعر مبيع ليتر البنزين "أوكتان 90" بـ 8500 آلاف ليرة سورية بدلاً من 8000 - رويترز

كذلك طال الارتفاع أسعار الخضروات، حيث وصل سعر كيلو البندورة إلى 9 آلاف ليرة، والخيار إلى 13 ألفاً، والبطاطا إلى 12 ألف ليرة سورية، ووصل سعر التفاح إلى 25 ألف ليرة للكيلو الواحد، والموز إلى 35 ألفاً، والبرتقال إلى 10 آلاف، والبطيخ الأصفر والأحمر إلى 5 آلاف.

 

شارك هذا المقال

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,الكيلو بـ55 ألف ليرة.. الحرب في لبنان تشعل أسعار الغاز بريف دمشق, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع تلفزيون سوريا وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى