أخبار المحيط

“تكتسح كل شيء”.. خصائص قنبلة “فاب-3000” الروسية (فيديو)

شاهد هذا الموضوع -“تكتسح كل شيء”.. خصائص قنبلة “فاب-3000” الروسية (فيديو)- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

تم تصميم هذه القنبلة بعد الحرب الوطنية العظمى (1941 – 1945)، ودخلت الخدمة في الجيش السوفيتي في الخمسينيات، لكنها استخدمت بكميات محدودة في أفغانستان فقط في الثمانينيات. وبعد خروج القوات السوفيتية من هذا البلد توقف إنتاجها.

لكن العملية العسكرية الخاصة أظهرت حاجة ماسة للذخائر الجوية القوية من هذا العيار، واستخدمت تلك القنابل عند اقتحام مصنع “آزوف ستال” في مدينة ماريوبول عام 2022. وكان المقاتلون الأوكرانيون المتحصنون في سراديب المصنع واثقين تماما من مناعتهم، لكن ضربات القنابل التي تزن ثلاثة أطنان هزت تلك الثقة. وحتى المخابئ المحصنة اهتزت وانهارت نتيجة انفجارات “فاب – 3000”.

واستأنف إنتاج قنابل “فاب – 3000” مطلع العام الجاري، وتم تزويدها بوحدة تعديل المسار، ما زاد إلى حد بعيد من دقتها، وتقذف من طائرات “سو-34” الروسية على مسافة 60 كيلومترا من الخط الأمامي.

إقرأ المزيد

ويكمن التأثير المدمر الرئيسي لـ”فاب – 3000″ في مادة شديدة الانفجار، يمكن أن يكون تركيبها مختلفا. وكقاعدة عامة، لا تتجاوز كتلة المتفجرات الموجودة في أي قنبلة 50% من وزنها الإجمالي. وتحتوي “فاب–3000″على حوالي 1400 كيلوغرام من الشحنات شديدة الانفجار. وتعود بقية الكتلة إلى جسمها القادر على اختراق عدة أمتار من التربة الصخرية أو الأرضيات الخرسانية المسلحة قبل أن يشغل الصاعق.

وعند إسقاط قنبلة تزن ثلاثة أطنان من ارتفاع يزيد عن عشرة كيلومترات وبسرعة تبلغ 1200 كم/ساعة، تصبح الطاقة الحركية للقنبلة مدمرة تماما. إلا أن الجسم يقاوم هذه الضربة، ويحدث انفجار قوي داخل الهدف المهاجم، مما يؤدي إلى تدميره بالكامل.

وعند ضرب الأهداف الأرضية والغابات، فإن الموجة الصادمة تكتسح جميع المباني والأشجار، تاركة مساحة فارغة وحفرة ضخمة هائلة في موقع الانفجار.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

 

 

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,”تكتسح كل شيء”.. خصائص قنبلة “فاب-3000” الروسية (فيديو), نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع روسيا اليوم وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى