تونس

صعود حنوني لأسعار زيت الكولزا في الأسواق العالمية — Tunisie Telegraph

شاهد هذا الموضوع -صعود حنوني لأسعار زيت الكولزا في الأسواق العالمية — Tunisie Telegraph- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

على المستوى الوطني راهنت تونس خلال السنوات القليلة الماضية على زراعة بذور الكولزا ويبدو أن هذا الرهان كان في محله ونحن نراقب اليوم التهاب أسعار زيوت هذه النبتة التي بدأت تغطي حقول العديد من الفلاحين في بلادنا .

اذ حافظت أسعار بذور الكولزا على وتيرة تصاعدية مستدامة يوم أمس في منتصف جلسة يورونكست، في أعقاب الارتفاع في أسعار النفط الخام. تسبب الهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل يوم الثلاثاء في ارتفاع أسعار النفط، وعادت إلى أعلى مستوى لها خلال شهر، والذي امتد إلى مجمع البذور الزيتية بأكمله. كما قفز زيت النخيل بنسبة 5% هذا الصباح في بورصة كوالالمبور، مما أدى إلى تحفيز صلابة البذور الغنية بالنفط.

وتتوقع السوق أيضًا ارتفاع الطلب الهندي قبل عطلة ديوالي الشهر المقبل. كما سجل مجمع فول الصويا مكاسب كبيرة في شيكاغو، تعاطفا مع النفط وفي مواجهة الظروف المناخية التي لا تزال حاسمة بالنسبة للتقدم في الزراعة في البرازيل. ومع ذلك، فإن التقدم السريع للمحاصيل الأمريكية وإمكانات الإنتاج القياسية للبلاد هذا العام تؤدي إلى إبطاء الحركة التصاعدية.

وفي حوالي الساعة 12:30 ظهرًا، ارتفعت العقود الآجلة لبذورالكولزا يورونكست لشهر فيفري 2025 بمقدار 6.50 يورو/طن، لتصل إلى 492.75 يورو/طن. تم تقديم الموعد النهائي في نوفمبر 2024 بمقدار 8 يورو/طن، ليصل إلى 485.75 يورو/طن.

خصصت جلسة، عقدت يوم 12 سبتمبر الماضي بمقر الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، لتقييم تجربة زراعة السلجم الزيتي (الكولزا) على مستوى المساحات والإنتاج والترويج والتصنيع و تشخيص مختلف الإشكاليات التي تواجهها.

وتعتبر زراعة الكولزا خطوة هامة في طريق تحقيق السيادة الغذائية والتخلص من التبعية الخارجية في مجال توريد الزيوت النباتية وتغطية جزء هام من حاجيات تونس الوطنية من مادة الفيتورة المستعملة بكثرة في إنتاج الأعلاف الحيوانية.

كما تضمنت الجلسة دراسة الحلول التي تضمن تطور زراعة هذه النبتة بنسق يستجيب لطموحات تونس في بلوغ مساحة 100 ألف هكتار وتحقيق محصول بحجم 240 ألف طن في أفق سنة 2030، وفق بلاغ للاتحاد.

وإلى جانب فوائدها الاقتصادية في مجال تقليص فاتورة التوريد، تضمن نبتة السلجم الزيتي تحسين إنتاجية الحبوب بمعدل 20 بالمائة باعتبارها تساهم في إنجاح عملية التداول الزراعي وتحسين خصوبة التربة خاصة على مستوى المواد العضوية.

وتتميز منظومة بذور الكولزا بصبغتها التعاقدية التي تضمن حق الفلاح وتوفر له فرصة ترويج صابته بأسعار مربحة وذالك في إطار عقود انتاج مضمونة.

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,صعود حنوني لأسعار زيت الكولزا في الأسواق العالمية — Tunisie Telegraph, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع تلغراف تونس وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى