سوريا

تراجع عن العملية بعد خطبته.. محاكمة سوري خطط لتفجير قنصلية إسرائيل في إسطنبول

شاهد هذا الموضوع -تراجع عن العملية بعد خطبته.. محاكمة سوري خطط لتفجير قنصلية إسرائيل في إسطنبول- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

ملخص:

  • الادعاء العام يطالب بسجن 8 مشتبهين من “داعش” بتهمة التخطيط لهجوم على القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول.
  • المتهمون قُبض عليهم في أيار، وعلى رأسهم السوري “عباس عيسى” الذي اعترف بتعلم تصنيع القنابل عبر الإنترنت.
  • الشرطة عثرت على متفجرات في ورشة رخام بمنطقة بيكوز، كانت كافية لتنفيذ هجمات واسعة.
  • عيسى كشف أنه تراجع عن تنفيذ الهجوم بعد أن خطبت عائلته له في سوريا.
  • المتهمون الآخرون نفوا التهم، وزعموا أنهم ضحايا افتراءات.

يسعى الادعاء العام التركي إلى سجن ثمانية مشتبهين من تنظيم “داعش”، بعد اتهامهم بالتخطيط لتنفيذ هجوم تفجيري على القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول. 

ويطالب الادعاء بأحكام تصل إلى 39 عاماً في السجن للمتهمين الذين قُبض عليهم في أيار الفائت إثر بلاغ تلقته الشرطة من رجل أفاد بأن أحد المشتبهين، وهو سوري الجنسية معروف بالاسم الرمزي “عباس عيسى”، قد أخبره خلال مكالمة فيديو أنه يعد لتنفيذ هجوم تفجيري.

ووفقاً لما ورد في لائحة الاتهام الصادرة عن النيابة العامة في إسطنبول، أُلقي القبض على عيسى، الذي كان معروفاً للشخص الذي أبلغ عنه باسم “قاسم أ.”، ومعه مشتبه آخر يدعى مجيب الله حسيني، في ورشة رخام بمنطقة بيكوز، حيث عثرت الشرطة على كميات كبيرة من المتفجرات. 

هذه المواد كانت كافية لتنفيذ هجوم واسع النطاق، حيث خطط المتهمون لاستخدامها في عدة مواقع مزدحمة في إسطنبول، وعلى رأسها القنصلية الإسرائيلية. وذلك بحسب موقع (Daily Sabah) التركي.

تُظهر التحقيقات أن المتهمين كانوا ينوون تنفيذ الهجوم خلال احتفالات عيد العمال في الأول من أيار، إلا أن هدفهم الأساسي كان استهداف القنصلية الإسرائيلية وفقاً لما ورد في كتاب استراتيجيات الهجوم الذي يعتمده تنظيم داعش. 

أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم" مقتل الزعيم البارز في تنظيم حراس الدين أبو عبد الرحمن المكي، في إثر غارة جوية استهدفته في في ريف إدلب شمال غربي سوريا.

“تراجعت عن العملية بعد خطبوا لي أهلي في سوريا”

واعترف عيسى، المشتبه الرئيسي في القضية، خلال التحقيقات بأنه كان يعمل لصالح داعش في سوريا قبل أن يفر من التنظيم ويدخل تركيا بطريقة غير قانونية في عام 2016. كما أقر بتعلمه كيفية تصنيع القنابل عبر الإنترنت، وكان يخطط لاستخدام مهاراته في تنفيذ الهجوم على القنصلية.

في تصريحاته للمدعين، قال عيسى إنه كتب في مجموعة دردشة، يمكن أن ينضم إليها المتطرفون، أنه يرغب في تنفيذ هجوم بالقنابل. وذكر أن شخصاً يُدعى “أبو صلاح” تواصل معه وأرشده إلى طرق تصنيع القنابل. واشترى عيسى بعد ذلك المواد اللازمة وصنع قنبلة تجريبية في ورشة الرخام، ووثق التجربة بهاتف ابن صاحب العمل، أوزغور كارالوغ، الذي يُعد أحد المشتبهين في القضية.

ورغم كل الاستعدادات، كشف عيسى أنه قرر تغيير خطته بعد اكتشافه أن الشرطة التي تحرس القنصلية هم مسلمون أتراك. كما أضاف أن عائلته في سوريا رتبت خطبته، وهو ما جعله يعيد التفكير في تنفيذ الهجوم. وأشار في تصريحاته إلى أنه لم يتلق أي أوامر مباشرة من تنظيم داعش للقدوم إلى تركيا، ما يثير تساؤلات حول مستوى التنظيم والتوجيه الذي كان يخضع له.

قاعة محكمة في كوريا الجنوبية

نفي المتهمين الآخرين

أوزغور كارالوغ، أحد المشتبهين، نفى بشدة الاتهامات الموجهة إليه، زاعماً أنها مجرد افتراءات ناتجة عن العداء تجاهه لأنه ثري. كما نفى انتماءه لداعش أو أنه شهد التجارب التفجيرية التي أعدها عيسى في الورشة.

أما مجيب الله حسيني، الذي كان يقيم في نفس الورشة مع عيسى، صرح بأنه استفسر من عيسى عن المواد الكيميائية المتفجرة، لكنه تلقى رداً من الأخير بأنها “أدوية”. وأضاف حسيني أنه بدأ يشك في عيسى بعد أن عرض عليه الأخير فيديو لتفجير تجريبي، ما دفعه للاستفسار عنه، ليخبره عيسى أنه كان يعمل في مجال القنابل في العراق لكنه توقف عن هذا العمل.

وكانت القنصلية الإسرائيلية في إسطنبول قد أُخليت في تشرين الأول الفائت بسبب مخاوف أمنية بعد أسبوعين من بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. 

شارك هذا المقال

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,تراجع عن العملية بعد خطبته.. محاكمة سوري خطط لتفجير قنصلية إسرائيل في إسطنبول, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع تلفزيون سوريا وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى