تونس

فايننشال تايمز تكشف في تقرير مفصل عن كيفية إختراق إسرائيل لحزب الله — Tunisie Telegraph

شاهد هذا الموضوع -فايننشال تايمز تكشف في تقرير مفصل عن كيفية إختراق إسرائيل لحزب الله — Tunisie Telegraph- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

An Iraqi demonstrator holds a picture of Hassan Nasrallah, late leader of the Lebanese group Hezbollah, during a protest vigil near the suspension bridge leading to Baghdad’s Green Zone on September 28, 2024. Lebanon announced three days of mourning for Hassan Nasrallah on September 28, after a huge Israeli air strike in Beirut’s southern suburbs the previous day killed the Hezbollah leader. (Photo by MURTAJA LATEEF / AFP)

فشلت إحدى الغارات الجوية في إصابة الهدف ــ وكان زعيم حزب الله قد غادر المكان في وقت سابق. أما الغارات الأخرى فقد فشلت في اختراق التعزيزات الخرسانية لمخبئه تحت الأرض، وفقاً لشخصين مطلعين على محاولات الاغتيال وفق لتقرير لصحيفة الفاننشال تايمز واسعة الاطلاع .

-في ليلة الجمعة، أصلح الجيش الإسرائيلي هذه الأخطاء. فقد تعقب نصر الله إلى مخبأ بُني عميقاً تحت مجمع سكني في جنوب بيروت، وألقى ما يصل إلى 80 قنبلة للتأكد من مقتله، وفقاً لوسائل الإعلام الإسرائيلية.

-ما تغير، كما قال المسؤولون الحاليون والسابقون، هو عمق ونوعية المعلومات الاستخباراتية التي تمكنت إسرائيل من الاعتماد عليها في الشهرين الماضيين.

-على مدى العقدين التاليين، قامت وحدة الاستخبارات الإشارية المتطورة 8200 في إسرائيل، ومديرية الاستخبارات العسكرية، المسماة أمان، باستخراج كميات هائلة من البيانات لرسم خريطة للميليشيات سريعة النمو في “الساحة الشمالية” لإسرائيل.

أولا.. التحول الجذري في نظرة إسرائيل لحزب الله

-تقول ميري إيسين، ضابطة الاستخبارات السابقة، إن هذا يتطلب تحولاً جذرياً في نظرة إسرائيل إلى حزب الله.

-تضيف إيسين، وسعت الاستخبارات الإسرائيلية نطاق رؤيتها لحزب الله بالكامل، فنظرت إلى ما هو أبعد من جناحه العسكري إلى طموحاته السياسية وارتباطاته المتنامية بالحرس الثوري الإيراني وعلاقة نصر الله بالرئيس السوري بشار الأسد.

-قالت: “يجب أن تحدد، بهذا المعنى، بالضبط ما تبحث عنه. هذا هو التحدي الأكبر، وإذا تم ذلك بشكل جيد، فإنه يسمح لك بالنظر إلى هذا بكل تعقيداته، والنظر إلى الصورة الكاملة”. وقالت إن المخابرات الإسرائيلية كانت تشير منذ ما يقرب من عقد من الزمان إلى حزب الله باعتباره “جيشًا إرهابيًا”، وليس جماعة إرهابية “مثل أسامة بن لادن في كهف”.

-كان ذلك تحولًا مفاهيميًا أجبر إسرائيل على دراسة حزب الله عن كثب وعلى نطاق واسع كما فعلت مع الجيش السوري، على سبيل المثال.

ثانيا.. الحرب السورية أخرجت حزب الله من الظل.. ثمن دعمهم للأسد

-مع نمو قوة حزب الله، بما في ذلك في عام 2012 نشر قوات في سوريا لمساعدة الأسد في قمع انتفاضة مسلحة ضد دكتاتوريته، فقد أعطى ذلك إسرائيل الفرصة لاتخاذ قرارها.

-ظهرت صورة استخباراتية كثيفة – من كان مسؤولاً عن عمليات حزب الله، ومن كان يحصل على ترقية، ومن كان فاسداً، ومن عاد للتو من رحلة غير مفسرة.

-في حين تم تدريب مقاتلي حزب الله في الحرب الدموية في سوريا، نمت قوات الجماعة المسلحة لمواكبة الصراع المطول. كما جعلهم هذا التجنيد أكثر عرضة للجواسيس الإسرائيليين الذين وضعوا خطة لشن هجمات على أهداف حزب الله.

-قالت رندا سليم، مديرة البرامج في معهد الشرق الأوسط في واشنطن. “لقد أضعف ذلك آليات الرقابة الداخلية لديهم وفتح الباب للتسلل على مستوى كبير”.

-خلقت الحرب في سوريا نافورة من البيانات، معظمها متاح للجمهور لجواسيس إسرائيل – وخوارزمياتهم – لهضمها.

-كان النعي، في شكل “ملصقات الشهداء” التي يستخدمها حزب الله بانتظام، واحدة منها، مليئة بقطع صغيرة من المعلومات، بما في ذلك المدينة التي كان المقاتل من فيها، وأين قُتل، ودائرة أصدقائه الذين نشروا الأخبار على وسائل التواصل الاجتماعي.

-كانت الجنازات أكثر كشفًا، حيث أخرجت أحيانًا كبار القادة من الظل، حتى ولو لفترة وجيزة.

-قال سياسي لبناني رفيع المستوى سابق في بيروت إن اختراق حزب الله من قبل المخابرات الإسرائيلية أو الأمريكية كان “ثمن دعمهم للأسد”.

-كان عليهم الكشف عن أنفسهم في سوريا، حيث اضطرت المجموعة السرية فجأة إلى البقاء على اتصال وتبادل المعلومات مع جهاز المخابرات السوري الفاسد بشكل سيئ السمعة، أو مع أجهزة المخابرات الروسية، التي كانت تخضع لمراقبة منتظمة من قبل الأميركيين.

-قال يزيد صايغ، وهو زميل بارز في مركز كارنيغي للشرق الأوسط: “لقد تحولوا من كونهم منضبطين للغاية ومتشددين إلى شخص [عندما يدافع عن الأسد] يسمح بدخول عدد أكبر بكثير من الناس مما ينبغي. كان الرضا عن الذات والغطرسة مصحوبين بتحول في عضويتها – بدأوا في الضعف”.

ثالثا.. ميزة تقنية لإسرائيل لا يمكن التغلب عليها

وصل الأمر بإسرائيل إلى التقاط أصوات مقاتلي حزب الله من ميكرفون التلفزيونات

-كان التركيز الموسع لإسرائيل على حزب الله في المنطقة مصحوبًا بميزة تقنية متنامية، وفي نهاية المطاف لا يمكن التغلب عليها

– أقمار التجسس والطائرات بدون طيار المتطورة وقدرات القرصنة الإلكترونية التي تحول الهواتف المحمولة إلى أجهزة تنصت.

-تجمع إسرائيل الكثير من البيانات لدرجة أنها لديها مجموعة مخصصة، الوحدة 9900، والتي تكتب خوارزميات تغربل تيرابايتات من الصور المرئية للعثور على أدنى التغييرات، على أمل تحديد جهاز متفجر مرتجل على جانب الطريق، أو فتحة تهوية فوق نفق أو الإضافة المفاجئة لتعزيزات خرسانية، مما يشير إلى وجود مخبأ.

-بمجرد تحديد هوية أحد عناصر حزب الله، يتم إدخال أنماط تحركاته اليومية في قاعدة بيانات ضخمة من المعلومات، التي يتم سحبها من أجهزة قد تشمل الهاتف المحمول لزوجته، أو عداد المسافات في سيارته الذكية، أو موقعه.

-يمكن تحديد هذه المعلومات من مصادر متباينة مثل طائرة بدون طيار تحلق فوق رأسه، أو من كاميرا مراقبة مخترقة يمر بها، وحتى من صوته الملتقط على ميكروفون جهاز التحكم عن بعد في التلفزيون الحديث، وفقًا لعدة مسؤولين إسرائيليين.

-أي انقطاع عن هذا الروتين يصبح بمثابة تنبيه لضابط استخبارات لفحصه، وهي تقنية سمحت لإسرائيل بتحديد القادة المتوسطي المستوى لفرق مكافحة الدبابات المكونة من اثنين أو ثلاثة مقاتلين والتي ضايقت قوات جيش الدفاع الإسرائيلي من عبر الحدود.

-في مرحلة ما، راقبت إسرائيل جداول القادة الأفراد لمعرفة ما إذا كان قد تم استدعاؤهم فجأة تحسبًا لهجوم، وفقًا لأحد المسؤولين.

-لكن كل واحدة من هذه العمليات تتطلب الوقت والصبر للتطور. -على مدى سنوات، تمكنت الاستخبارات الإسرائيلية من ملء بنك أهداف ضخم إلى الحد الذي دفع طائراتها الحربية في الأيام الثلاثة الأولى من حملتها الجوية إلى محاولة تدمير ما لا يقل عن ثلاثة آلاف هدف مشتبه به لحزب الله، وفقاً لتصريحات علنية صادرة عن جيش الدفاع الإسرائيلي.

-قال مسؤول سابق: “كانت إسرائيل تمتلك الكثير من القدرات، والكثير من المعلومات الاستخباراتية المخزنة في انتظار استخدامها. وكان بوسعنا أن نستخدم هذه القدرات منذ فترة أطول كثيراً أثناء هذه الحرب، لكننا لم نفعل”.

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,فايننشال تايمز تكشف في تقرير مفصل عن كيفية إختراق إسرائيل لحزب الله — Tunisie Telegraph, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع تلغراف تونس وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى