أخبار المحيط

العثور على أقدم عينة جبن في العالم في مقبرة صينية قديمة

شاهد هذا الموضوع -العثور على أقدم عينة جبن في العالم في مقبرة صينية قديمة- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

وعثر على بقايا هذا الجبن لأول مرة منذ نحو عقدين من الزمان، حيث كانت تلطخ رؤوس وأعناق المومياوات التي عُثر عليها في مقبرة شياوهي في مقاطعة شينغيانغ، والتي يعود تاريخها إلى نحو 3500 عام.

ويُقدر عمر الجبن بنحو 3600 عام، متجاوزا الرقم القياسي السابق بـ 400 عام.

ووجد تحليل الحمض النووي أنه مصنوع من حليب البقر والماعز، ويُعتقد أنه واحد من أولى الأمثلة على البروبيوتيك العصري.

وقالت البروفيسورة كياومي فو، من الأكاديمية الصينية للعلوم: “هذه أقدم عينة جبن معروفة تم اكتشافها على الإطلاق في العالم. وهذه فرصة نادرة وقيمة حيث يصعب للغاية الحفاظ على الأطعمة مثل الجبن على مدى آلاف السنين. إن دراسة الجبن القديم بتفاصيل كبيرة يمكن أن تساعدنا في فهم نظام أسلافنا الغذائي وثقافتهم بشكل أفضل”.

إقرأ المزيد

اكتشاف مجتمع غير معروف سابقا من العصر الحجري في المغرب

وعثر على عينات من الجبن لأول مرة منذ نحو 20 عاما في قبور في منطقة صحراء حوض تاريم في شمال غرب الصين. ووجد العلماء في ذلك الوقت أنها منتشرة حول رؤوس المومياوات القديمة ولكن لم يكن لديهم التكنولوجيا اللازمة لدراستها.

وقد استخدمت البروفيسورة فو الآن تحليل الحمض النووي الحديث لمعرفة ماهيتها.

وفي مقال لها في مجلة Cell، تقول فو إنها نوع من الحليب المخمر. ولقد برز الحليب المخمر في الأنظمة الغذائية الحديثة لأنه مليء بالبكتيريا الصحية التي تساعد على الهضم وخفض نسبة السكر في الدم والكوليسترول.

ووُجد أن البكتيريا الموجودة في منتجات الألبان القديمة وثيقة الصلة بالعصية اللبنية (جنس من البكتيريا) الموجودة في الإصدارات الحديثة، ولكنها ربما كانت أكثر قسوة على أمعاء الناس.

وقالت البروفيسورة فو: “هذه دراسة غير مسبوقة تسمح لنا برؤية كيف تطورت البكتيريا على مدى 3000 عام. وقد حصلنا على صورة أكثر وضوحا للحياة البشرية القديمة وتفاعلاتها مع العالم. وهذه مجرد بداية، ونأمل في استخدام هذه التكنولوجيا لاستكشاف قطع أثرية أخرى غير معروفة سابقا”.

المصدر: ذي صن

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,العثور على أقدم عينة جبن في العالم في مقبرة صينية قديمة, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع روسيا اليوم وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى