تونس

ماذا وراء الاهتمام الأمريكي المتزايد بدور تونس — Tunisie Telegraph

شاهد هذا الموضوع -ماذا وراء الاهتمام الأمريكي المتزايد بدور تونس — Tunisie Telegraph- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

سلطت مشاركة تونس في التدريبات الخاصة الضوء على العمق الاستراتيجي للمناورات الأسد الافريقي 2025 . وستلعب تونس دورًا محوريًا في مناورات العام المقبل، حيث تتشارك مع الولايات المتحدة والدول الشريكة في عمليات عسكرية تتراوح من المهام الإنسانية إلى التدريبات القتالية واسعة النطاق. إن موقع تونس الاستراتيجي في شمال إفريقيا ومشهدها السياسي المستقر يجعلها حليفًا حاسمًا في تعزيز الأمن الإقليمي ومكافحة الإرهاب.

وقال الرائد في الجيش الأمريكي جاي جاكسون، كبير مخططي التدريبات الأسد الافريقي تونس، “إن التخطيط مع شركائنا التونسيين كان لا يقدر بثمن في ضمان أن يعزز الأسد الأفريقي استعدادنا الجماعي وأمننا الإقليمي”. “من خلال مثل هذه التدريبات، يمكننا تحسين استراتيجياتنا العملياتية وتعزيز التعاون الذي يعد حاسما لمعالجة التهديدات الناشئة في جميع أنحاء شمال أفريقيا.انعقد حدث التخطيط الأولي لممارسة الأسد الأفريقي 2025 (AL25) في الفترة من 9 إلى 20 سبتمبر، مما مهد الطريق للتدريبات العسكرية متعددة الجنسيات المقرر إجراؤها في ربيع 2025 عبر المغرب وتونس وغانا والسنغال.

تمثل الأسد الافريقي أكبر مناورة عسكرية سنوية متعددة الجنسيات تجريها القيادة الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم)، بمشاركة أكثر من 20 دولة، بما في ذلك حلفاء الناتو. وستمتد التدريبات عبر تونس والمغرب وغانا والسنغال، مع التركيز على الاستعداد العسكري والمساعدات الإنسانية ومهام حفظ السلام، فضلاً عن تعزيز العلاقات بين القوات الأمريكية والدول الأفريقية.

وقال اللفتنانت كولونيل بالجيش الأمريكي Alayham Alawaj، رئيس تدريبات الأسد الأفريقي في قوة المهام الخاصة بجنوب أوروبا بالجيش الأمريكي، إن “الأسد الأفريقي ليس مجرد مناورة عسكرية؛ بل هو دليل استراتيجي على التزامنا الجماعي بالسلام والأمن والاستقرار الإقليمي”. أفريقيا (سيتاف-AF). “من خلال التعاون مع شركائنا الأمريكيين والأفارقة، فإننا نعزز قدرتنا على مواجهة التحديات الناشئة وتعزيز نهج موحد لمواجهة التهديدات الأمنية في جميع أنحاء المنطقة.”
لقد وفرت IPE منصة للمخططين الأمريكيين والأفارقة لتحديد هيكل وأهداف وعمليات التمرين القادم، مما يضمن التنسيق السلس عبر البلدان المضيفة الأربعة. وفي الأسبوع السابق، التقى المخططون الأمريكيون مع القوات المسلحة التونسية في تونس، مما يدل على العمل الأساسي المكثف المطلوب لضمان نجاح هذا الحدث متعدد الجنسيات.

“يعد حدث التخطيط الأولي لتمرين الأسد الأفريقي أمرًا بالغ الأهمية في تطوير خطة قابلة للتنفيذ، ومتزامنة بشكل جيد، ويتم تنفيذها ببراعة. قال السيد إلدريدج براون، رئيس تدريبات SETAF-AF، إن “الأسد الأفريقي هو تمرين مشترك ومتكامل يشمل مئات الوحدات المشاركة فيه”. “إن التمرين معقد ويجري في أربع دول بحجم الولايات المتحدة، وله آثار استراتيجية ويشارك فيه أكثر من أربعين دولة عبر أربع قارات. يدور موضوع “الأسد الأفريقي” حول قابلية التشغيل البيني والتعاون الأمني ​​وأفضل الممارسات المشتركة وبناء العلاقات في الاستعداد للأزمات.

وباعتباره تمرينًا سنويًا تشارك فيه القوات الأمريكية والدول الشريكة، فهو يعزز العلاقات الدبلوماسية والدفاعية التي تستمر في تشكيل المشاركة الإستراتيجية الأمريكية في إفريقيا. هذا العام، ستتضمن التدريبات نشر أكثر من 100 وحدة عسكرية تشمل فريق لواء المشاة القتالي 173 التابع للجيش الأمريكي (المحمول جوا)، وقوات العمليات الخاصة، والقوات البحرية الأوروبية الأفريقية، والقوات البحرية الأوروبية الأفريقية، والقوات الجوية الأوروبية الأفريقية. عبر الدول الأربع المضيفة، مما يؤكد النطاق الشامل للتمرين.
وقال المقدم في البحرية الأمريكية: “تظهر هذه التدريبات أن القوة المشتركة هي قوة متحركة ورشيقة قادرة على الاستجابة للأزمات في أي مكان في القارة”. ين تشيو، مخطط تدريبات الأسطول السادس الأمريكي. “إن قدرتنا على الانتشار والعمل في بيئات متنوعة هي شهادة على تدريبنا واستعدادنا وقوة شراكاتنا.”

وستلعب غانا، التي شاركت منذ فترة طويلة في الأسد الأفريقي، مرة أخرى دورا هاما في هذه الممارسة.

وستشارك القوات الغانية في التدريب العسكري المشترك وعمليات الشؤون المدنية وتدريبات الموظفين التي تهدف إلى بناء قدرة قواتها العسكرية على الرد على التهديدات الأمنية الداخلية والإقليمية. تستمر هذه الشراكة في تعزيز الاستعداد العسكري لغانا مع تعزيز العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وغانا.

وقال العقيد في القوات المسلحة الغانية جورج دوتي، قائد مخطط تدريبات القوات المسلحة الغانية، “توفر هذه التدريبات منصة مهمة لتعزيز استعدادنا العملياتي وتعزيز الشراكات الاستراتيجية”. وأضاف “من خلال العمل الوثيق مع الشركاء الإقليميين، فإننا لا نعزز أمننا الجماعي فحسب، بل نعزز أيضًا أسس الاستقرار الإقليمي وقابلية العمل البيني”.

حول الأسد الأفريقي: يصادف عام 2025 النسخة الحادية والعشرين من التدريب المشترك الأول والأكبر السنوي لأفريكوم، الأسد الأفريقي (AL25). وستستمر التدريبات هذا العام من أفريل إلى مايو وستتم استضافتها في تونس والمغرب وغانا والسنغال ، وسيشارك فيها أكثر من 9000 مشارك من أكثر من 30 دولة، بما في ذلك وحدات من حلف شمال الأطلسي. تركز AL25 على تعزيز الاستعداد العملياتي بين القوات الأمريكية والدول الشريكة، ومواصلة تعزيز العلاقات وقابلية التشغيل البيني في جميع المجالات.

حول SETAF-AF: توفر فرقة العمل التابعة للجيش الأمريكي لجنوب أوروبا في أفريقيا (SETAF-AF) للقيادة الأمريكية في أفريقيا والجيش الأمريكي في أوروبا وأفريقيا مقرًا مخصصًا لمزامنة أنشطة الجيش في أفريقيا وخيارات الاستجابة للأزمات القابلة للتطوير في أفريقيا وأوروبا.



يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,ماذا وراء الاهتمام الأمريكي المتزايد بدور تونس — Tunisie Telegraph, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع تلغراف تونس وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى