السعودية

2.9 تريليون سيولة في الاقتصاد السعودي بنهاية أغسطس

شاهد هذا الموضوع -2.9 تريليون سيولة في الاقتصاد السعودي بنهاية أغسطس- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

تُعد مستويات السيولة القوية محركًا للمنظومة الاقتصادية والتجارية

تُعد مستويات السيولة القوية محركًا للمنظومة الاقتصادية والتجارية

سجلت مستويات السيولة في منظومة الاقتصاد السعودي، نموًا على أساس سنوي بنسبة 8.7%، بزيادة 232.1 مليار ريال، لتبلغ مستوى 2.9 تريليون ريال، بنهاية شهر أغسطس 2024، لتصل لقمة جديدة تُعَدّ الأعلى، مقارنة بنفس الفترة المماثلة من العام 2023، البالغة 2.6 تريليون ريال.

سجلت “الودائع تحت الطلب” 1.4 تريليون ريال

وأوضحت بيانات النشرة الإحصائية الشهرية للبنك المركزي السعودي لشهر أغسطس 2024، أن مستويات السيولة تعكس عرض النقود بمفهومه الواسع والشامل “ن3”.

ونمت السيولة بنسبة 1.3% على أساس شهري، بزيادة 36.8 مليار ريال، مقارنة بنهاية شهر يوليو من نفس العام، البالغة 2.8 تريليون ريال، وقد حققت نموًا بنسبة 6.8% منذ بداية العام، أي بزيادة بلغت 185.6 مليار ريال، حيث كانت عند مستوى 2.7 تريليون ريال بنهاية شهر يناير 2024.

وسجلت “الودائع تحت الطلب”، التي تُعَدّ الأكبر مساهمة في إجمالي عرض النقود “ن3″، نسبة 49.5%، بقيمة 1.4 تريليون ريال بنهاية شهر أغسطس 2024، بينما سجلت “الودائع الزمنية والادخارية” 929.5 مليار ريال، حيث تُعَدّ ثاني أكبر المساهمين في إجمالي عرض النقود “ن3” بنسبة 32%.

وبلغت “الودائع الأخرى شِبه النقدية” مستوى 313.2 مليار ريال، بنسبة مساهمة تُقدَّر بـ 10.8% في إجمالي عرض النقود “ن3″، لتُعد ثالث أكبر المساهمين، وجاء رابعًا “النقد المتداول خارج المصارف” بقيمة بلغت 226.3 مليار ريال، بنسبة مساهمة بلغت نحو 7.8% في إجمالي عرض النقود “ن3”.

وتتكون الودائع شِبه النقدية من ودائع المقيمين بالعملات الأجنبية، والودائع مقابل الاعتمادات المستندية، والتحويلات القائمة، وعمليات إعادة الشراء “الريبو” التي نفذتها المصارف مع القطاع الخاص.

وتحتوي السيولة المحلية على “ن1″ الذي يشمل النقد المتداول خارج البنوك، إضافةً إلى الودائع تحت الطلب فقط، و”ن2” يشمل “ن1″، إضافة إلى الودائع الزمنية والادخارية، والتعريف الواسع “ن3” يشمل “ن2” إضافة إلى الودائع الأخرى شِبه النقدية.

وتُعَدّ تلك المستويات من السيولة القوية محركًا للمنظومة الاقتصادية والتجارية، ومساهمة في تحقيق معدلات إيجابية بمسيرة التنمية الاقتصادية.

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,2.9 تريليون سيولة في الاقتصاد السعودي بنهاية أغسطس, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع أخبار 24 وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولاتتحمل الشبكة أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى