أخبار المحيط

بدء اختبار أول لقاح في العالم ضد عدوى “نوروفيروس” بتقنية mRNA

شاهد هذا الموضوع -بدء اختبار أول لقاح في العالم ضد عدوى “نوروفيروس” بتقنية mRNA- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

وتسبب عدوى “نوروفيروس” التقيؤ والإسهال الشديدين اللذين يبدآن فجأة. ويمكن أن تنتشر العدوى بسرعة كبيرة بين الأشخاص الذين هم على اتصال وثيق، وغالبا ما يحدث تفشي المرض في المستشفيات ودور الرعاية والمدارس والحضانات.

إقرأ المزيد

وفاة شخص وإصابة 49 في الولايات المتحدة بسبب تفشي عدوى الإشريكية القولونية  من وجبة

وفي حين يتعافى معظم المرضى في غضون يومين إلى ثلاثة أيام، يمكن أن يكون الفيروس خطيرا، خاصة بالنسبة للأطفال الصغار جدا أو كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

وقال الدكتور باتريك مور، وهو طبيب عام وباحث مشارك في التجربة في المملكة المتحدة، إنه في الوقت الحالي لا توجد لقاحات معتمدة ضد فيروس “نوروفيروس” في العالم، في حين يتم إعطاء الأشخاص الذين يصابون بمرض شديد السوائل الوريدية.

وأضاف مور أن عبء الفيروس كان هائلا، مع نحو 685 مليون حالة إصابة و200 ألف حالة وفاة على مستوى العالم كل عام.

ويعتقد العلماء أن لقاح mRNA الجديد من شركة “موديرنا” يمكن أن يحمي الناس من الإصابة بالفيروس.

وأطلق على التجربة السريرية للمرحلة الثالثة “نوفا 301″، والتي من المقرر أن تستمر لمدة عامين، وستسجل 25 ألف مشارك بالغ من دول، مثل اليابان وكندا وأستراليا، مع التركيز على أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما.

وفي إطار التجربة، سيتم تخصيص نصف المشاركين بشكل عشوائي لتلقي اللقاح الجديد، وسيتلقى النصف الآخر حقنة محلول ملحي كدواء وهمي.

إقرأ المزيد

متغير جدري القردة الجديد يصل إلى ألمانيا بعد السويد

ويعتمد لقاح “نوروفيروس” على تقنية mRNA – وهو النهج الذي تستخدمه شركات مثل موديرنا وفايزر/بيونتيك في تطوير لقاحات “كوفيد-19” الخاصة بهم.

وتعمل مثل هذه اللقاحات عن طريق إدخال جزيء أحادي السلسلة، “الحمض النووي الريبوزي المرسال” (mRNA)، في الخلايا البشرية.

ويحمل mRNA تعليمات يمكن للأنظمة داخل هذه الخلايا استخدامها لصنع البروتينات المرتبطة بالفيروس. ثم تعمل هذه البروتينات على تحفيز الجهاز المناعي للجسم، ما يوفر الحماية ضد مواجهة مستقبلية مع الفيروس نفسه.

وفي حالة اللقاح الجديد، يحمل mRNA تعليمات لصنع الغلاف البروتيني لثلاثة أنواع مختلفة من “نوروفيروس”، ما يؤدي إلى تكوين جزيئات غير ضارة تشبه الفيروسات والتي يمكن أن تؤدي إلى إنتاج الأجسام المضادة.

وبينما قال الفريق إن التجارب السابقة للقاح أظهرت أنه يولد استجابة مناعية قوية لدى البشر، فإن التجربة الجديدة مصممة لاستكشاف ما إذا كان اللقاح فعالا ضد الفيروس نفسه، وإذا كان الأمر كذلك، فكم من الوقت تستمر الحماية.

وقال الدكتور دوران فينك من شركة “موديرنا”: “إن الفعالية بما لا يقل عن 65% أو أعلى هو ما نعتبره ذا مغزى سريري”.

وإذا ثبت نجاح لقاح “نوروفيروس”، تتوقع الشركة تقديم طلب تسويق إلى الجهات التنظيمية في عام 2026، ومن المتوقع أن تستغرق عملية المراجعة ما يصل إلى عام. كما سيتم إجراء تجارب أخرى على المراهقين والأطفال الأصغر سنا.

المصدر: إندبندنت

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,بدء اختبار أول لقاح في العالم ضد عدوى “نوروفيروس” بتقنية mRNA, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع روسيا اليوم وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى