سوريا

عبر الحكومة الإلكترونية.. التعديلات تتيح للسوريين التسجيل على إذن العمل بأنفسهم

شاهد هذا الموضوع -عبر الحكومة الإلكترونية.. التعديلات تتيح للسوريين التسجيل على إذن العمل بأنفسهم- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

ملخص:

  • الحكومة التركية أجرت تعديلات لتسهيل توظيف اللاجئين السوريين وتقليل العمل غير الرسمي.
  • السوريون بات بإمكانهم التقديم للحصول على تصاريح عمل عبر منصة “e-devlet” دون الحاجة لتدخل صاحب العمل.
  • التعديلات تحمي حقوق العمال وتضمن دفع الضرائب ومساهمات الضمان الاجتماعي.
  • حوالي 1.5 مليون لاجئ سوري بسن العمل في تركيا، لكن فقط 180 ألفاً يعملون قانونياً.
  • التعديلات تأتي في ظل ضغوط على نظام الضمان الاجتماعي نتيجة تطبيق قانون التقاعد المبكر.

أجرت الحكومة التركية تعديلات على لائحة تنفيذ قانون القوى العاملة الدولية، تهدف هذه التعديلات إلى معالجة عدد من المشكلات التي كان يعاني منها سوق العمل فيما يتعلق بتوظيف اللاجئين السوريين والعاملين الأجانب في تركيا. 

وبموجب التنظيم الجديد، أصبح من السهل على اللاجئين السوريين دفع الضرائب والمساهمات الاجتماعية، وهي خطوة تهدف إلى تقليل عدد العاملين بشكل غير رسمي، والذي كان يهيمن على سوق العمل بشكل واضح في السنوات الماضية. 

وأحد الأسباب الرئيسية وراء هذا التعديل هو حماية حقوق العمال ومنع استغلالهم من قبل أصحاب العمل الذين قد يلجؤون إلى تشغيلهم بدون تسجيل رسمي للتهرب من الضرائب ومساهمات الضمان الاجتماعي. وذلك بحسب الباحث التركي عمر أوزكيزلجيك.

لفئات مهنية محددة.. صحيفة تركية: 200 ألف سوري مرشحون للإعفاء من تصاريح العمل

ما هي التغييرات التي حملها التنظيم الجديد؟

وكان قبل إجراء هذا التعديل، على صاحب العمل الذي يرغب في توظيف لاجئ سوري أن يقدم طلب للحصول على تصريح عمل من إدارة القوى العاملة الدولية التابعة لوزارة العمل التركية. ولكن هذه الإجراءات كانت عرضة للاستغلال، إذ كان على صاحب العمل القيام بها، وليس العامل، ما خلق فرصاً للضغط أو التلاعب بحقوق العامل. 

ومع التعديل الجديد، أصبح بإمكان اللاجئين السوريين الراغبين في العمل التقديم بأنفسهم عبر منصة “e-devlet” للحصول على وثيقة باسمهم تسمح لهم بالعمل. هذه الوثيقة تتيح لأصحاب العمل تشغيل العامل بشكل قانوني دون الحاجة إلى تصريح إضافي من الوزارة، وهو ما يقلل من الضغط الإداري ويزيد من فرص توظيف اللاجئين بشكل قانوني.

ويوفر التعديل حماية إضافية للعاملين السوريين من الاستغلال، حيث يضمن لهم التمتع بحقوقهم كاملة بما في ذلك دفع مساهمات الضمان الاجتماعي والضرائب، تماماً مثل المواطنين الأتراك. هذا التعديل سيقضي على الفائدة المادية التي كان يحصل عليها بعض أصحاب العمل من تشغيل العمال بشكل غير قانوني.

تعديلات على قانون عمل الأجانب في تركيا.. هل تشمل الإعفاءات فئة الحماية المؤقتة؟

تخفيف الضغط على نظام الضمان الإجتماعي

وكانت وزارة العمل تتلقى حوالي ألفي طلب تصريح عمل يومياً، مما خلق ضغطاً هائلاً على النظام الإداري، وتأخر إصدار التصاريح. حتى عند الحصول على التصاريح، كانت مدتها محدودة ويستلزم تجديدها في فترات لاحقة، مما أضاف عبئاً إضافياً على كل من صاحب العمل والعامل.

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين بسن العمل في تركيا حوالي 1.5 مليون شخص، لكن حوالي 180 ألفاً منهم فقط يعملون بشكل قانوني، أما الباقون فإما يعملون بشكل غير رسمي أو يعانون من البطالة. وكانت هذه الأرقام تعكس بشكل واضح حجم المشكلة التي يواجهها سوق العمل في تركيا.

وتأتي هذه التعديلات في وقت يعاني فيه نظام الضمان الاجتماعي التركي (SGK) من ضغوط بسبب تطبيق قانون التقاعد المبكر (EYT)، وهو ما يجعل هذا القرار خطوة هامة لتعزيز اقتصاد العمل المنظم ومكافحة العمل غير الرسمي الذي يؤثر سلباً على الاقتصاد.

شارك هذا المقال

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,عبر الحكومة الإلكترونية.. التعديلات تتيح للسوريين التسجيل على إذن العمل بأنفسهم, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع تلفزيون سوريا وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى