المغرب

الرباط.. السيدة مزور تدعو إلى النهوض بالثقافة الرقمية داخل الإدارات العمومية

شاهد هذا الموضوع -الرباط.. السيدة مزور تدعو إلى النهوض بالثقافة الرقمية داخل الإدارات العمومية- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

دعت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، اليوم الاثنين بالرباط، إلى النهوض بثقافة رقمية حقيقية داخل الإدارات العمومية.

وأكدت السيدة مزور في كلمة لها خلال افتتاح منتدى حول موضوع “المغرب-إستونيا للربط الرقمي.. ثقافة الترابط الرقمي والممارسات الإدارية”، أن المغرب حقق منجزات ملموسة تتمثل في أزيد من 600 بوابة وخدمة عمومية رقمية، مسجلة الحاجة إلى تناسق أوسع بين هذه المرافق والخدمات.

كما جددت في هذا الاتجاه، التزام القطاع الذي تشرف عليه في تسريع الرقمنة، وتمكين كل مواطن، في كل جهة من جهات المملكة، من الولوج لخدمات عمومية رقمية بشكل فعال وآمن.

وأضافت أن الإدارة الرقمية تستجيب لحاجيات خاصة في مجالات متنوعة وهامة من قبيل التعليم، والصحة، والعدالة، والاستثمار، وريادة الأعمال ومجالات أخرى، مبرزة أن الاستراتيجية الوطنية “المغرب الرقمي 2030″، التي تم إطلاقها مؤخرا، تنفتح على التعاون الدولي لجعل المغرب رائدا إقليميا في الرقمنة، ما يهدف إلى تركيز الجهود على إرضاء المرتفقين، وتقليص آجال الخدمة، وتذليل مسارات المرتفقين في ما يتصل بالمراحل، والوثائق والتنقلات والرفع من استخدام الخدمات الرقمية المقدمة للساكنة.

من جهته، دعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، إلى تسريع نزع الصفة المادية عن الخدمات العمومية بصفة تامة وتعزيز البنيات التحتية في الجهات الأقل تنمية.

كما سجل الحاجة إلى تعزيز الأمن السيبراني، عبر اعتماد تدابير متينة لحماية المعطيات الحساسة للمواطنين والمقاولات.

وأوضح السيد الشامي، أيضا، أن الانتقال الرقمي يستوجب مهارات دقيقة للتطوير البرمجي، والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، وعلم البيانات، ولأجل ذلك يتعين تطوير المواهب لمواكبة هذا الانتقال.

وأهاب بضرورة تحي ن الفرص التي توفرها التكنولوجيات الجديدة بغرض تدارك التأخر في مجال الرقمنة، مع استباق وإدماج التكنولوجيات الصاعدة.

أما رابحة الزيدكي، ممثلة رئيس جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، فأكدت أن الثقافة الرقمية تتأسس على ست نقاط رئيسية، هي عقلية تنطوي على ثقافة الانفتاح، والعمل التعاوني، والتركيز على المستخدم، واتخاذ القرارات المستندة إلى البيانات، والحركية والمرونة.

وأشارت أيضا إلى أن التحول الرقمي يتطلب نموذجا جديدا من شأنه تسهيل الانتقال إلى نهج متكامل قائم على نزع الصفة المادية، والتناسق، والشفافية، والإرادة السياسية.

ويروم هذا المنتدى الذي ينظمه المكتب المغربي للعلاقات العامة، والمجموعة الإستونية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بشراكة مع وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، ومجموعة القرض الفلاحي للمغرب، وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، تسليط الضوء على أوجه الالتقاء الممكنة بين المملكة المغربية وجمهورية إستونيا في مجال الحكامة الرقمية، عبر سلسلة من التدخلات رفيعة المستوى والتفكير الاستراتيجي.

و م ع

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,الرباط.. السيدة مزور تدعو إلى النهوض بالثقافة الرقمية داخل الإدارات العمومية, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع المغرب 24 وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى