اليمن

أخبار عدن – الدكتوراة بامتياز للباحث / عبده احمد علي الصغير جلاب من جامعة عدن

شاهد هذا الموضوع -أخبار عدن – الدكتوراة بامتياز للباحث / عبده احمد علي الصغير جلاب من جامعة عدن- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

كتب/ عبدالسلام هائل

تصوير / زكي اليوسفي

حصل الباحث / عبده أحمد علي الصغير الجلاب على درجة الدكتور بتقدير عام ممتاز من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة عدن على رسالته الموسومة ( تحليل العلاقة بين إجمالي السيولة المحلية والناتج المحلي الإجمالي في الجمهورية اليمنية للفترة مابين (٢٠٠١ـ٢٠١٨،) و .

وذلك في جلسة المناقشة العلنية لبرنامج الدكتورة التي عقدت اليوم في قاعة كلية الاقتصاد.

وتكونت لجنة المناقشة العلمية من الاستاذ الدكتور / محمد عمر باناجة رئيسا ومشرفا علميا وأ.مشارك د./ محمد سعيد كمبش عضوا ومناقشا داخليا وأ.مشارك د/ لطف راجح نعمان الجحيفي عضوا ومناقشا خارجيا .

وقدم الباحث ملخصا لدراسته استعرض فيه وبطريقة موجزة مشكلة الدراسة ،واهمية وأهداف وفرضيات ومنهجية الدراسة والتي اعتمد الباحث في دراسته على المنهج الوصفي التحليلي،مع الأساليب القياسية الاحصائية اولا وثانيا قياس سببية جرانجر ومنهجية جوهانسون للتكامل المشترك وركزت الدراسة على الفترة الزمنية (٢٠٠١- ٢٠١٨م ).

وتكونت الدراسة من مقدمة وثلاثة فصول الفصل الاول وتركز حول إ(جمالي السيولة المحلية والناتج المحلي الإجمالي)

والفصل الثاني (تحليل العلاقة البينية لبعض المتغيرات الاقتصادية والنقدية في الجمهورية اليمنية للفترة ( ٢٠٠١- ٢٠١٨م)

والفصل الثالث تناول( تحليل العلاقة بين القاعدة النقدية ومضاعف النقود وعرض النقود مع الناتج المحلي الإجمالي في الجمهورية اليمنية للفترة (٢٠٠١-٢٠١٨م )

وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها أن الاقتصاد اليمني تعرض لأزمات داخلية وخارجية . و العلاقات باختبار السببية بين المتغيرات .كما بينت النتائج اختبار التكامل المشترك ،واظهرت نتائج التحليل وفق المعيار الاقتصادي والاحصائي والقياسي

واختتمت الدراسة بعرض لعدد من التوصيات أبرزها . ضرورة تفعيل البنك المركزي للسياسة النقدية بما يتلاءم مع معدلات النمو للناتج المحلي . والتنبيه للعوامل المؤثرة.ورلط مرتبات الموظفين بحسابات بنكية ،تفعيل أنظمة الدفع الاليكترونية وتخفيف الطلب على العملة الأجنبية بتنويع الهياكل الاقتصادية ، إيجاد بدائل حقيقية لإدارة عرض النقود وتحقيق الاستقرار النقدي .تحقيق التكامل بين السياسة المالية والسياسة النقدية .وتعزيز النمو الاقتصادي .وإيجاد سوق للأوراق المالية ،وضبط معدلات نمو عرض النقود،ونشر البيانات المالية والنقدية بكل شفافية ..وغيرها

هذا وكانت لجنة المناقشة العلمية قد أثرت الرسالة بالنقاشات المستفيضة والمقترحات والملاحظات العلمية القيمة .والتساؤلات التي أجاب عليها الباحث …واشادث لجنة المناقشة بالأهمية العلمية لرسالة الباحث والأسلوب والمنهجية العلمية والنتائج التي توصل إليها . والجهود التي بذلها الباحث .واوصت بأهمية الرسالة كواحد من المراجع العلمية التي ستثري المكتبة الجامعية واليمنية في هذا المجال .

حضر جلسة المناقشة العلنية

كل من الدكتور مازن الجفري وكيل وزارة التعليم العالي لقطاع البعثات ..و الاستاذ الدكتور / احمد محمد احمد مقبل عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية والدكتور صالح الجريري مدير عام شركة النفط اليمنية بعدن .

والدكتور / محمد الشيباني مدير عام المالية بوزارة الزراعة والثروة السمكية .والبطاني عقيل ناصر مدير عام إدارة العمل بوزارة الشؤون الاجتماعية وعدد من رؤساء الأقسام ودكاترة الجامعة وطلاب الدراسات العلياء واقرباء وأصدقاء / الباحث .

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,أخبار عدن – الدكتوراة بامتياز للباحث / عبده احمد علي الصغير جلاب من جامعة عدن, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع عدن الغد وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى