أخبار المحيط

روسيا تحضر لاختبار طائرات Yak-130M المطورة

شاهد هذا الموضوع -روسيا تحضر لاختبار طائرات Yak-130M المطورة- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

وفي مقابلة صحفية قال الطيار:”تجري في روسيا حاليا التحضيرات للبدء بعمليات اختبار طائرات Yak-130M المعدّلة، ومن المخطط أن تبدأ الاختبارات عام 2025، وبعد انتهاء اختبارات المصنع سيتم تسليم هذه الطائرات إلى الهيئات الحكومية”.

وأضاف:”طائرة Yak-130 متعددة المهام تستعمل في روسيا لتدريب الطيارين، لكن العملاء الأجانب مهتمون بها كطائرة قتالية، وطلبوا منذ فترة بإدخال تعديلات عليها وتزويدها برادارات إضافية لتسهيل استخدامها القتالي، لذا قامت روسيا بتعديل هذه الطائرة وتطويرها وتزويدها بمعدات ومنظومات تسليح جديدة”.

إقرأ المزيد

روسيا تكشف عن طائرة Yak-130M المطوّرة في منتدى

وYak-130 هي طائرة متعددة الاستخدامات، تم تطويرها لتحل محل طائرات التدريب L-39 المنتجة في تشيكوسلوفاكيا، وحلّقت هذه الطائرة في أول رحلة لها عام 1996، وأنهت مراحل اختبارات الطيران عام 2009 واعتمدت كطائرة لتدريب الطيارين في روسيا وعدة دول أخرى.

كشفت روسيا عن طائرة Yak-130M المحدّثة لأول مرة في منتدى “الجيش-2024″، وتميزت النسخة الجديدة من هذه الطائرة بأنها أصبحت طائرة مقاتلة خفيفة متكاملة، إذ جهّزت برادار BRLS-130R، ونظام الرصد الليزري والبصري والحراري SOLT-130K، ومجمع الدفاع المحمول جوا President-S130، ومجمع اتصالات جديد، كما سلّحت بصواريخ “جو-جو” وأسلحة “جو-أرض” عالية الدقة.

المصدر: روسيسكايا غازيتا

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,روسيا تحضر لاختبار طائرات Yak-130M المطورة, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع روسيا اليوم وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى