سوريا

الدعم الاقتصادي واللوجستي ضرورة للبقاء

شاهد هذا الموضوع -الدعم الاقتصادي واللوجستي ضرورة للبقاء- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

ملخص:

  • لقاء سري بين علي مملوك والسفير الإيراني: كشف تقرير مسرب عن لقاء بين اللواء علي مملوك والسفير الإيراني حسين أكبري، حيث طلب مملوك استمرار الدعم الاقتصادي واللوجستي من إيران.

  • طلب تشكيل لجنة حقوقية: مملوك اقترح إنشاء لجنة سوريّة لحقوق الإنسان من محامين غربيين لمواجهة المساءلة الدولية حول جرائم الكيماوي.

  • استجداء الدعم الإيراني: مملوك استجدى السفير الإيراني لمواصلة الدعم، معترفًا بأن إيران كانت الداعم الوحيد لسوريا خلال الفترات الصعبة.

  • خيبة الأمل الإيرانية في الاقتصاد السوري: على الرغم من النفوذ العسكري والأمني، إيران لم تحقق مكاسب اقتصادية كبيرة في سوريا، ما أثار استياء طهران.


على الرغم من محاولات النظام السوري إظهار نفسه خارج “محور المقاومة” بالتزامن مع حرب غزة وجنوب لبنان، تظهر الوقائع أن النظام غير قادر عن الاستغناء أو الانفكاك عن الدعم الإيراني. هذا التناقض في المواقف يكشف عن أزمة النظام السوري في محاولاته لإدارة التوازن بين القوى الإقليمية والدولية.

وفي سياق محاولات النظام للتنصل من استحقاقات “محور المقاومة” وما وصفه بعض المحللين “خذلانه لحزب الله في مواجهته مع إسرائيل” في أعقاب هجوم 7 أكتوبر، تتضح براغماتية النظام السوري بشكل فاقع. وتعكس هذه الديناميكية المعقدة ضعف النظام وحاجته الملحة للدعم الإيراني للبقاء. 

ويكشف موقع تلفزيون سوريا في هذا التقرير تفاصيل لقاء سري جمع السفير الإيراني لدى النظام حسين أكبري واللواء علي مملوك، رئيس مكتب الأمن القومي التابع للنظام والذي جرى في 5 يوليو/تموز 2023:
هذا الاجتماع لم يكن مجرد لقاء بروتوكولي، بل عكس أبعاداً استراتيجية عميقة في العلاقة بين إيران والنظام السوري في ظل التحديات الاقتصادية والسياسية المعقدة التي تواجه الطرفين. 

ويتضمن ملف الاجتماع الذي سرب من قبل مجموعة “انتفاضة حتى الإطاحة” المقربة من منظمة مجاهدي خلق، حركة المعارضة الإيرانية الرئيسية، تفاصيل اللقاء المذكور والذي نظمه مهدي شوشتري، مساعد وزير الخارجية والمدير العام لغرب آسيا وشمال أفريقيا، وتم إرساله إلى كاظم شافعي، المدير العام للشؤون الدولية في مجلس شورى النظام الإيراني (البرلمان). 

ويتضح من بنود الاجتماع، عمق التعاون والتنسيق بين النظامين الإيراني والسوري، كما يعطي نظرة داخلية على كيفية تعامل الجانبين مع التحديات الاقتصادية والسياسية، وأهمية الدعم الإيراني المستمر للنظام السوري. 

وبحسب ملف الاجتماع فقد تطرق اللواء علي مملوك في اللقاء إلى محور المقاومة واحتياجاته الاقتصادية الحيوية في كل من إيران وسوريا ولبنان، مشيراً إلى أن الدعم الإيراني لمحور المقاومة ممتد في كل مكان من جنين إلى قطاع غزة. 

وأكد مملوك على ضرورة مواصلة هذا الدعم، مشدداً على أن إيران لم تقصر يوماً في مساعدة سوريا والدفاع عنها. كما دعا إلى تبني نهج هجومي في المسائل القانونية بدلاً من النهج الدفاعي، مطالباً بإنشاء لجنة سوريّة لحقوق الإنسان تتكون من محامين رفيعي المستوى يتمتعون بمصداقية في الغرب لمواجهة التداعيات القانونية للأحداث في سوريا، لا سيما تلك المتعلقة بجرائم استخدام النظام للأسلحة الكيميائية في بحق المدنيين السوريين العزل. 

استجداء الدعم الإيراني

الملف يظهر بوضوح أن النظام السوري يعتمد بشكل كبير على الدعم الإيراني لتلبية احتياجاته الأمنية والاقتصادية والعسكرية. فتصريحات اللواء علي مملوك تعكس حالة من الاستجداء لاستمرار هذا الدعم، وهو ما يوضح مدى هشاشة النظام السوري بدون الدعم الإيراني. 

وفي هذا الصدد يقول اللواء علي مملوك: “لقد مررنا بفترات صعبة للغاية، وكانت إيران هي الرائدة في مساعدة سوريا، ولم يكن هناك من يساعد سوريا سوى إيران وحزب الله.. كل هذا كان على الرغم من العقوبات المفروضة على إيران. ولكن إيران لم تقصر في مساعدة سوريا والدفاع عنها، لذا يرجى الاستمرار في هذه المساعدة قدر الإمكان. إيران لديها إمكانيات كثيرة، وهي بالتأكيد شعب صبور، ونحن نعمل ليل نهار على زيادة اللقاءات الثنائية بين البلدين، من العلماء إلى الشعب”.

في المقابل، يرد السفير الإيراني حسين أكبري: “نحن نبذل قصارى جهدنا في المجال الاقتصادي ونعتقد أن الأداة الوحيدة التي يملكها العدو ضد المقاومة هي القضايا الاقتصادية والعقوبات، ولذلك، ينبغي لنا حقاً أن نعتبر حل المشكلة الاقتصادية بمثابة حل لمشكلة الحرب، لذلك يجب أن نحاول تمرير المسائل البيروقراطية الإدارية في تسهيل وإقرار القوانين”. 

وأضاف أكبري: “لقد أثار رئيسكم (رئيس النظام السوري بشار الأسد) نقطة مهمة جداً، وقد وضعتها كنقطة رئيسية في جدول أعمالي. وقال إننا نحن البلدين لم نستطيع تقديم شعبي كلا البلدين ثقافياً واجتماعياً لبعضهما البعض كما ينبغي. ولذلك، طلبنا أيضاً من زملائنا الدراسة والبدء في العمل الجاد في هذا الشأن”. 

وتلعب إيران دوراً حاسماً في توفير الدعم اللوجستي والاقتصادي والعسكري للنظام السوري منذ عقود، ويعكس هذا اللقاء تلك العلاقة الاتكالية التبعية رغم القدرات الإيرانية المحدودة أو المحددة ضمن شروط وتنازلات يجب تقديمها من قبل النظام لإيران.

وتبين تصريحات على مملوك التي تستجدي الدعم الإيراني، وردود أكبري حول تسهيل التعاون وإزالة القضايا البيروقراطية بوضوح استعداد النظام السوري لتقديم المزيد من التنازلات على مستويات مختلفة تشمل الجوانب الدينية والثقافية والاقتصادية لإيران. 

السفير الإيراني: لم نأت لحل كل مشاكلكم

وأوضح الجانب الإيراني، من خلال تصريحات السفير حسين أكبري، أنهم على دراية تامة بالحاجة السورية الملحة، لكنهم في نفس الوقت لا يملكون عصاة سحرية لحل كل القضايا السورية العالقة في المجال الاقتصادي.

وفي هذا السياق، يشير السفير الإيراني حسين أكبري: “تمت رحلة السيد الرئيس رئيسي إلى المنطقة في وقت جيد، وتم التوصل إلى العديد من الاتفاقيات الجيدة، وأنتم جميعا على علم بها، والحمد لله أن البلدين على أعلى مستوى استراتيجي من التعاون في المجالات العسكرية والأمنية السياسية، ولكننا لم نبدأ بعد الأنشطة الجادة في عدة حالات، رغم أن كلا البلدين يمر بوضع اقتصادي صعب للغاية الحرب ونتعرض لضغوط العقوبات القاسية التي يفرضها العدو، وفي الوقت نفسه، لدينا قدرات جيدة جداً على التعاون، قبل مجيئي لأكثر من ستة أشهر، قمت بدراسة القدرات والمزايا الاقتصادية للبلدين”. 

ويضيف أكبري: “أخبرت بشار الأسد أننا لم نأت لندعي أننا سنحل كل مشاكلكم الاقتصادية، فنحن أنفسنا معاقبون منذ أربعين عاماً، ولدينا آلاف المشاكل الاقتصادية، ولكننا وأنتم لدينا مميزات وإمكانيات يمكن أن تحل بعض احتياجاتنا، وعلينا أن نركز عليها، على سبيل المثال، في مجال الكهرباء، يمكننا المساعدة في حل مشاكل سوريا، ولكن للأسف، في المجال الاقتصادي، لم نصل إلى الحد الأدنى من التعاون بين البلدين. كما أخبرت الأسد أنني أعتقد أننا لم نبدأ شيئاً في مجال الاقتصاد”. 

وخلال السنوات القليلة الماضية؛ نشر موقع تلفزيون سوريا تقارير دورية مفصلة تبين مدى خيبة الأمل الإيرانية في السوق السورية، وكيف فشلت طهران في تحويل نفوذها الأمني والعسكري لمكاسب اقتصادية، مما أثار سخط السلطات الإيرانية على أعلى المستويات الرسمية.

dgfg

خيبة المراهنة على الاقتصاد تتكشف

ورغم أن بعض المساهمات الإيرانية اختصت في مجال تحسين واقع الطاقة السوري، حيث تم تخصيص حصة ملحوظة من الصادرات الإيرانية إلى سوريا لقطع التوربينات ومحطات توليد الكهرباء، إلا أن هذه الجهود في ظل الاستخدام المفرط للبنية التحتية السورية المنهارة وتقلب أسعار الفوسفات العالمية، لم تكن فعالة. كما أن الوضع المزري لمحطات الطاقة السورية المتهالكة إلى جانب شح إمدادات الطاقة من المحروقات والغاز وغيرها أصاب الاقتصاد في مناطق النظام بالشلل التام، مما دفعه للاعتماد كلياً على المساعدة الإيرانية، رغم محدوديتها، في ظل التخوف الدولي من التعرض للعقوبات الاقتصادية المفروضة على النظام السوري. 

مملوك يطلب حلولا للكهرباء

ويواصل اللواء علي مملوك رئيس مكتب الأمن القومي السوري استجداءه للدعم الإيراني بالقول: “جاء إليّ وزير الكهرباء السوري، وأشاد بأعمال الجانب الإيراني في مجال إصلاح وتجديد محطات الكهرباء وتحدث كثيرا عن ضرورة تجديد محطات الكهرباء. في الواقع، تعتبر الكهرباء مسألة أساسية وضرورية جداً بالنسبة للمواطنين السوريين، بمعنى أن أكثر من ثمانين بالمئة من المشاكل سيتم حلها بإمدادات الكهرباء. تم إنشاء بعض محطات الطاقة هذه بمساعدتكم، وبعضها أنشأناه بأنفسنا، ولكنها تحتاج إلى الغاز والوقود لتشغيلها. مشكلة الغاز مرتبطة بعملية نقله. بعض الدول تخاف من العقوبات، لذلك أطلب المساعدة لحل هذه القضية بطريقة تحسن معيشة الناس”. 

وكان تلفزيون سوريا قد نقل مؤخراً عن صحف إيرانية قولها إن النظام السوري يعتمد على إيران ومحور المقاومة للبقاء، لكنه يتجنب مواجهات مباشرة مع إسرائيل.

وبينت الصحف الإيرانية أن الوضع الاقتصادي في سوريا أسوأ من 2016، مع ارتفاع تكاليف إعادة الإعمار، محذرةً من أن التمرد الشعبي الكبير القادم سيكون أكثر صعوبة في سوريا.

وأكدت الصحف الإيرانية أن النظام السوري يواجه صعوبة في الجمع بين دعم إيران وحلفائها، والحاجة إلى التمويل من دول الخليج، مبينةً أن “الصبر الاستراتيجي” الذي يعتمده النظام السوري في التعامل مع الهجمات الإسرائيلية فكرة سخيفة وغير فعّالة.

المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي يستقبل رئيس النظام السوري بشار الأسد في طهران، 2019 (AFP)

النهج المزدوج والمتناقض للنظام السوري

وفي تتمة حديثه، يبين اللواء علي مملوك في لقاءه مع السفير الإيراني أكبري: “بالنسبة لنا، إيران ليست صديقا فحسب، بل هي أخ أيضا، فدماء المقاتلين الإيرانيين امتزجت بدماء المقاتلين السوريين لنفس الهدف، وهو المقاومة والوقوف في مواجهة إسرائيل وأميركا. وهذا أمر لم ننساه ولن ننسى ما فعله الحاج قاسم سليماني في سوريا للدفاع عن أمن سوريا وتراب هذا الوطن وتدمير الأعداء، في بعض المواقف في مناطق شمال حلب أو عندما كان المسلحون بالقرب من ساحة العباسيين كان سليماني حاضراً في المكان ودخل المعركة بألفي جندي ودحر المسلحين”. 

ويكشف هذا الاعتراف غير المسبوق من اللواء علي مملوك بأن قاسم سليماني كان قائد معركة استعادة دوار العباسيين في دمشق، وأن تدخل إيران وحزب الله  يظهر بشكل واضح مدى اعتماد النظام السوري على إيران وحزب الله في القضايا الأمنية والعسكرية. 

ويظهر هذا النهج أيضاً التناقض الصارخ في مواقف الأسد، الذي يحاول إظهار نفسه كطرف مستقل عن محور المقاومة بعد أحداث 7 أكتوبر بينما يعتمد بشدة على دعمهما.

إن مقارنة سريعة بين نهج النظام السوري قبل وبعد 7 أكتوبر فيما يتعلق بموقفه من محور المقاومة يظهر كيف أن محاولات النظام للانفكاك عن هذا المحور مجرد مناورات شكلية دبلوماسية، حيث سيبقى هذا النظام مرتبطاً بشكل وثيق بإيران، سواء أرادوا الاعتراف بذلك علناً أم لا. 

دعوة للتعاون للتنصل من المسائلة الدولية حول جرائم الكيماوي

وفي إطار التعاون الحقوقي المشترك المقترح بين البلدين يقول حسين أكبري: بعد الحرب، سيبدأ العدو بالتأكيد حرباً قانونية ضدنا. لقد عقدنا اليوم اجتماعا مع بعض محاميكم في السفارة بشأن الإجراءات التي بدأتها هولندا وكندا ضدكم مؤخرا في محكمة لاهاي، وأعتقد أننا يجب أن نكون قادرين على بدء العمل معا في المعركة القانونية.

وبين أكبري أن هذا الفريق المشترك يحتاج إلى مشاركة شخصيات وقدرات أمنية عسكرية وقضائية وسياسية وأكاديمية، مبدياً استعداد إيران لتسجيل جميع الجرائم وعرضها على العالم، وكذلك منع الهجمات القانونية التي ستكون ضد إيران أيضاً.

وفي ذات الإطار يجيب اللواء علي مملوك: “في المسائل القانونية، أعتقد أننا اتخذنا دائماً نهجاً دفاعياً. ولا بد من التبديل إلى الأسلوب الهجومي، فمثلاً حصل انفجار في قصر العدل وسط دمشق (انفجار عام 2017)، وحضرت الأجهزة الأمنية والشرطة وسجلوا محضراً بالاجتماع وذكروا عدد الجرحى والقتلى، وانتهى الأمر هنا، بعد هذه الحادثة لا بد من اتهام الجهة المسؤولة عن هذا الفعل، وحتى لو لم يتحمل أحد مسؤوليته، فإذا تبين من خلال أدلة التحقيق أن هناك اتجاها محددا وراء هذا الفعل، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية”.

وأضاف مملوك: “لقد عرضنا هذا الموضوع على أصدقائنا الروس، فوافقوا، ولكننا وأنتم أول من تناول هذا الموضوع لأن الأضرار تتعلق بحياة الناس وتتعلق بنا وبكم لإحالته إلى المحاكم”.

وفي تصريحات لافتة للاهتمام، تابع مملوك: في ضواحي حلب، كان هناك مصنع لإنتاج الكلور للاستخدام العادي، وكان المكان الأول الذي احتله المسلحون هو هذا المصنع، وذهبوا وأحضروا لجان التحقيق و… واتهمونا باستخدام الكلور. وهذه المسألة يمكن أن تساعدنا في هذه الأمور أيضاً. ويجب أن نذهب إلى ما هو أبعد من ذلك”. 

وفي رده، يشير السفير الإيراني حسين أكبري إلى أن وزير العدل الإيراني سيأتي إلى سوريا في الفترة من 18 إلى 20 تموز/يوليو للقاء وزير العدل في حكومة النظام، وأن هذا الموضوع يتطلب تشكيل فريق مشترك: أمني، وعسكري، وسياسي، وقانوني، وقضائي. 

إن النقطة التي ذكرها علي مملوك حول معمل الكلور في ريف حلب، وتأكيده على أن الأضرار تتعلق “بنا وبكم” أي بالنظام السوري وإيران، تعكس محاولات التعاون المشتركة بين البلدين للتنصل من التداعيات القانونية لاستخدام الكلور المحرم دوليا ضد المدنيين السوريين. هذا يظهر بوضوح أن النظامين يعملان معا على المستوى الحقوقي لتجنب المساءلة الدولية.

وبعكس هذا التعاون مدى التورط المشترك في استخدام الأسلحة الكيميائية، ومحاولة خلق سردية مشتركة للدفاع عن أنفسهم أمام المجتمع الدولي، ومن خلال هذا التعاون، يسعى النظامان إلى تقديم رواية موحدة تبرر أفعالهما وتجنب العواقب القانونية والسياسية.

 

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,الدعم الاقتصادي واللوجستي ضرورة للبقاء, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع تلفزيون سوريا وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى