أخبار المحيط

زعماء منظمة شنغهاي يؤكدون اعتزامهم تعزيز التعاون بين بلدانهم في عدة مجالات

شاهد هذا الموضوع -زعماء منظمة شنغهاي يؤكدون اعتزامهم تعزيز التعاون بين بلدانهم في عدة مجالات- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

وقال إسحاق دار، في مؤتمر صحافي مشترك مع أمين عام منظمة شنغهاي للتعاون تشانغ مينغ: “من خلال هذا البيان المشترك، أكد زعماء منظمة شنغهاي للتعاون اعتزامهم تعزيز تعاونهم في عدة مجالات لبناء كوكب أرضي مسالم وآمن ومزدهر وصديق للبيئة”.

وأضاف دار: “يؤكد البيان على أهمية تحسين نظام الحوكمة الاقتصادية العالمية وإنشاء نظام تجاري متعدد الأطراف مفتوح وشفاف وعادل وشامل وغير تمييزي، مما يعزز نمو الاقتصاد العالمي من أجل مستقبل مشترك وعادل”.

كما أشار إلى أن زعماء المنظمة “أعربوا عن قلقهم إزاء تصاعد التحديات المختلفة التي تؤدي إلى تناقص تدفقات الاستثمار، وتعطيل سلاسل التوريد، وتوليد حالة من عدم اليقين في الأسواق المالية العالمية من خلال اعتماد تدابير غير قانونية وتقييدية وحمائية في التجارة الدولية، وتقاسم الرغبة الجماعية للمجتمع الدولي في تعزيز الترابط”.

وجاء في البيان أن زعماء المنظمة “رحبوا بمبادرة دول المنظمة في إنشاء ممرات نقل فعالة وتطوير الموانئ والمراكز اللوجستية”.

وأضاف البيان “في إشارة إلى قرار منظمة شنغهاي للتعاون بشأن آلية الدعم المالي لأنشطة المشاريع، أصدر البيان تعليماته للإدارات المخولة في الدول الأعضاء بتكثيف الجهود لإنشاء بنك التنمية لمنظمة شنغهاي للتعاون وصندوق التنمية لمنظمة شنغهاي للتعاون وصندوق الاستثمار لمنظمة شنغهاي للتعاون”.

وخلال تلاوته للبيان هنأ وزير الخارجية الباكستاني رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين على توليه رئاسة اجتماع رؤساء حكومات دول منظمة شنغهاي للتعاون للعام القادم، وأضاف دار: “أود أن أؤكد للرئيس القادم، وهو رئيس الوزراء الروسي، التأكيد الكامل على استمرار مشاركة باكستان البناءة ودعمها الكامل لرئاسته”.

من جهته قال أمين عام منظمة شنغهاي للتعاون تشانغ مينغ إن “الاجتماع أكد على الإجماع بين الدول الأعضاء بشأن المتابعة الملموسة لنتائج قمة أستانا والحفاظ على التعاون الوثيق في إنشاء جمعية المستثمرين وآلية تمويل المشاريع في منظمة شنغهاي للتعاون. ثانياً، تم اعتماد مفهوم التعاون بشأن تطوير حوار اقتصادي جديد بين الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون في الاجتماع”.

وأضاف “يهدف هذا إلى تعزيز زخم التعاون الاقتصادي والتجاري في منظمة شنغهاي للتعاون، من خلال تحسين فعالية آليات التعاون القائمة بشكل أكبر، وتكثيف المزيد من المنصات التي تسهل التعاون المتبادل المنفعة بين مجتمع الأعمال في الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون”.

وقد اختُتمت يوم الأربعاء أعمال القمة الثالثة والعشرين لمجلس رؤساء حكومات الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون التي استمرت يومين والتي تستضيفها باكستان التي انضمت للمنظمة كعضو دائم عام 2017.

وتُعد منظمة شنغهاي للتعاون منصة لتعزيز التعاون الشامل بين الدول الأعضاء فيها، وتضم المنظمة حاليا 9 دول أعضاء بعضوية كاملة، و3 دول بصفة أعضاء مراقبين، وعدة دول شركاء حوار منها دول عربية.

المصدر: نوفوستي

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,زعماء منظمة شنغهاي يؤكدون اعتزامهم تعزيز التعاون بين بلدانهم في عدة مجالات, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع روسيا اليوم وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى