السعودية

ارتفاع التضخم إلى 1.7% في سبتمبر

شاهد هذا الموضوع -ارتفاع التضخم إلى 1.7% في سبتمبر- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

ارتفع معدل التضخم السنوي في المملكة إلى 1.7% خلال شهر سبتمبر المنصرم، مقارنةً بالشهر المماثل من العام الماضي، ويُعزى ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 9.3%، وأسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.8%، مقابل انخفاض قسم النقل بنسبة 3.3%.

وأظهر تقرير الرقم القياسي لأسعار المستهلك الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء اليوم (الثلاثاء)، ارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 9.3%، والذي تأثر بارتفاع مجموعة الإيجارات المدفوعة للسكن بنسبة 11.2% في سبتمبر 2024، متأثرةً بالزيادة في إيجارات الشقق بنسبة 10%، وكان لارتفاع هذا القسم أثر كبير في استمرار وتيرة التضخم السنوي لشهر سبتمبر؛ نظراً للوزن الذي يشكله هذا القسم والذي يبلغ 25.5%.

في ذات السياق ارتفعت أسعار قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.8% متأثرةً بارتفاع أسعار الخضروات بنسبة 5.2%، كما سجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعاً نسبته 1.7% متأثراً بارتفاع أسعار خدمات تقديم الطعام بنسبة 1.5%. في حين سجل قسم التعليم ارتفاعاً بنسبة 1.6% متأثراً بارتفاع أسعار رسوم التعليم المتوسط والثانوي بنسبة 3.8%.

وعلى أساس شهري فقد ارتفع التضخم بنسبة طفيفة في سبتمبر بلغت 0.1% مقارنةً بأغسطس 2024، متأثراً بارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 0.6%، والذي تأثر بدوره بارتفاع الإيجارات الفعلية للمساكن بنسبة 0.8%.

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,ارتفاع التضخم إلى 1.7% في سبتمبر, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع أخبار 24 وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولاتتحمل الشبكة أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى