السعودية

القمر الأحدب يقترن بكوكب زُحل بسماء الشرقية

شاهد هذا الموضوع -القمر الأحدب يقترن بكوكب زُحل بسماء الشرقية- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

سيشهد الحدث كذلك الإمارات وسلطنة عمان واليمن

سيشهد الحدث كذلك الإمارات وسلطنة عمان واليمن

تشهد سماء الوطن العربي مساء اليوم (الاثنين)، اقتران القمر الأحدب المتزايد بكوكب زحل، حيث سيفصل بينهما بمقدار 0.1 درجة باتجاه الأفق، في منظر جميل يُشاهد في المنطقة الشرقية.

سيتحرك القمر أمام كوكب زحل في ظاهرة تسمى الاحتجاب

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن كوكب زحل يشبه نجمًا متوسط اللمعان للعين المجردة، وذلك أن المسافة الظاهرية بين القمر وزحل يمكن رؤيتهما سويًا في مجال رؤية المنظار، مشيرًا إلى أنه عند رصد زحل من خلال تلسكوب متوسط الحجم لن يشاهد المنظر الجميل لحلقات الكوكب بسبب ميولها بمقدار 3.7 درجة بالنسبة لنا، مما يجعلها تبدو نحيلة للغاية بعكس السنوات السابقة.

وكشف أبو زاهرة، أن بعض أجزاء من المنطقة الشرقية، والإمارات العربية المتحدة، وسلطنة عمان، وجمهورية اليمن، ستشهد حدثاً نادراً، حيث سيتحرك القمر أمام كوكب زحل في ظاهرة فلكية تسمى الاحتجاب، وهو عبارة عن اختفاء جسم سماوي بواسطة جسم سماوي آخر يمر بينه وبين الراصد، وعادة يستخدم مصطلح “احتجاب” عندما يمر القمر أمام أحد النجوم أو الكواكب في دائرة البروج.

يذكر أن ما يحدث من حالات الاحتجاب للنجوم والكواكب الساطعة عدة مرات في السنة، هو أن القمر يتتبع نفس المسار تقريبًا عبر السماء كل شهر، وتنتهي السلسلة من الاحتجابات بعد بضعة أشهر عندما يتغير مسار القمر عبر السماء.

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,القمر الأحدب يقترن بكوكب زُحل بسماء الشرقية, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع أخبار 24 وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولاتتحمل الشبكة أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى