تونس

إسرائيل حددت هدفا وحيدا لضربه في إيران — Tunisie Telegraph

شاهد هذا الموضوع -إسرائيل حددت هدفا وحيدا لضربه في إيران — Tunisie Telegraph- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

بينما تستعد إسرائيل للخطوة التالية على سلم التصعيد الانتقامي مع إيران، هناك أسباب وجيهة لعدم ضرب البرنامج النووي للبلاد أو البنية التحتية الحيوية للطاقة، والتركيز بدلاً من ذلك على الأصول العسكرية المرتبطة بفيلق الحرس الثوري. هذا ما يتوقعه مارك شومبيون في مقال مطول لوكالة بلومبرغ اليوم .

-مثل هذا الهجوم يستحق الدعم. ولكن، كما هو الحال في كثير من الأحيان، يعتمد الكثير على كيفية ومكان تنفيذ الهجمات. الحرس الثوري ليس الجيش الإيراني. إنه مجموعة موازية مفضلة من القوات المسلحة وأجهزة الاستخبارات التي تعمل كحرس إمبراطوري قوامه حوالي 180 ألف فرد للزعيم الأعلى علي خامنئي.

ساعدت العقوبات على زيادة حصتها من الاقتصاد إلى ما بين الثلث والثلثين. فهي تنتج النفط وتهربه، وتدعم القمع المحلي، وتنشر الثورة الإسلامية في عام 1979 في جميع أنحاء بلاد الشام.

-هذه المؤسسة المترامية الأطراف لها مصالح متعددة، لذا فهي ليست كتلة واحدة. ومع ذلك، إذا نظرنا إليها ككل، فإن أعضائها مغسولون دماغيا. معظم الإيرانيين يتجاهلون هتافات النظام “الموت لأمريكا! الموت لإسرائيل!”. الحرس الثوري الإيراني يعني ذلك.

-رعى جناح القدس النخبوي التابع للحرس الثوري حزب الله حتى تحول إلى ميليشيا مسلحة بالصواريخ. كما سلح حماس وموّلها وزود الحوثيين في اليمن بالصواريخ والتكنولوجيا لمضايقة الشحن التجاري في البحر الأحمر، وشن هجوم عرضي على إسرائيل.

-ساعد في منع المتمردين من الأغلبية السنية في سوريا من الإطاحة بالرئيس بشار الأسد، الذي يشكل جزءًا من الأقلية العلوية ذات الأصول الشيعية في البلاد.

-زود الحرس الثوري الإيراني الميليشيات الشيعية في العراق بالقنابل المزروعة على جوانب الطرق لقتل أفراد الخدمة الأميركية، فضلاً عن الأسلحة والخبرة لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية، منافسهم السني في الأصولية الراديكالية.

-كان العديد من الإيرانيين، حتى أولئك الذين عارضوا النظام، يقبلون الدور الخارجي للحرس الثوري الإيراني.

-بدأ الترتيب في الانهيار بحلول الوقت الذي وافق فيه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب على مقتل سليماني في غارة بطائرة بدون طيار. كان الإيرانيون أقل حماسة لهوس الحرس الثوري الإيراني بمهاجمة (وإثارة) إسرائيل والولايات المتحدة أو بناء نوع من الإمبراطورية الشيعية.

-يظل سكان إيران من بين أقل السكان معاداة لإسرائيل وأميركا في الشرق الأوسط.

-تزايد الإحباط الشعبي من أنشطة الحرس الثوري الإيراني على مدى السنوات القليلة الماضية، وخاصة مع عودة النظام إلى فترة من القمع المحلي الشديد، مما أدى إلى احتجاجات حرية حياة المرأة في عام 2022

-في الوقت نفسه، تستمر العقوبات والتضخم في إضعاف الاقتصاد.

-من وجهة نظر جيوسياسية، نادرا ما كان موقف النظام جيدا. فهو لديه حليف قوي في روسيا، والصين أيضا في معسكره.

-نما مخزونه من اليورانيوم المخصب إلى حد قريب من درجة الأسلحة. وكانت قوة القدس تبني الميليشيات وقدرات الأسلحة وتنظم عمليات زعزعة الاستقرار. وكانت طوفان الأقصى، أو بالأحرى رد الفعل الإسرائيلي القاسي عليها، بمثابة هدية.

-لكن لا شيء من هذا “الفوز” يتردد صداه خارج قاعدة دعم النظام المتشددة.

-يعلم خامنئي هذا، تماما كما يعلم أنه يستطيع القتال ولكن ليس الفوز في صراع شامل مع إسرائيل والولايات المتحدة.

– ضرب المواقع النووية أو مواقع الطاقة من شأنه أن يرقى إلى مستوى التصعيد الهائل، وسيكون له تأثير كبير على الإيرانيين العاديين، وسيضمن انتقام إيران من أصول الطاقة الإقليمية التي تشكل أهمية بالغة للاقتصاد العالمي.

-لتجنب تقديم خدمة للنظام، ينبغي للهجوم المضاد الإسرائيلي أن يتجنب المراكز السكانية.

-هذا التوازن من شأنه أن يوضح للإيرانيين أن الهدف الوحيد للدولة اليهودية هو الجناح المسلح لنظام مكروه.

-هذا شيء فشلت إسرائيل فشلاً ذريعاً في تحقيقه في غزة، وهو ما تخاطر به الآن مرة أخرى في لبنان.

-لا تستطيع إسرائيل أن تتحمل ارتكاب نفس الخطأ مع إيران من خلال الهجوم على أمة يبلغ تعداد سكانها 84 مليون نسمة ما يهدد بحشدها خلف خامنئي.

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,إسرائيل حددت هدفا وحيدا لضربه في إيران — Tunisie Telegraph, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع تلغراف تونس وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى