أخبار المحيط

استراتيجية جديدة قد تغير قواعد اللعبة في مكافحة السرطان

شاهد هذا الموضوع -استراتيجية جديدة قد تغير قواعد اللعبة في مكافحة السرطان- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

ومع ذلك، قد تكون هذه الحقن غير مريحة أو غير متاحة، كما قد تنتج بعض المضاعفات من طريقة الحقن نفسها وليس من الدواء الفعّال. لذا فإن تحويل هذه العقاقير إلى أقراص فموية يمكن أن يحدث ثورة في علاج السرطان.

وفي دراسة جديدة، صمم فريق من الباحثين بقيادة مارك سميث، مدير الكيمياء الطبية في Sarafan ChEM-H بجامعة ستانفورد، علامة جزيئية صغيرة يمكن إضافتها إلى أي جزيء دواء تقريبا، ما يجعل الأدوية التي تُعطى عادة عن طريق الوريد فعّالة كأقراص فموية.

إقرأ المزيد

اكتشاف علاج جديد محتمل لسرطان بروستات عدواني

كما تساعد هذه العلامة في جعل الأقراص العلاجية أكثر فعالية بجرعات أقل.

وفي تجارب مبكرة على الفئران، أظهر الفريق أن نسخة فموية من عقار باكليتاكسيل، أحد أكثر أدوية العلاج الكيميائي شيوعا، كانت أكثر فعالية من الجرعة الوريدية المعتادة.

وقال سميث: “هذا حل بسيط لمشكلة قديمة”، مضيفا أن هذه الاستراتيجية قد تسرع من تطوير مجموعة كبيرة من الأدوية.

من جانبه، قال جيمس ديكرسون، أخصائي الأورام بجامعة ستانفورد، إن عقار باكليتاكسيل الفموي قد يكون له تأثير كبير، خاصة أنه قد يحسن تجربة المرضى ويزيد من الوصول إلى الرعاية الصحية على مستوى العالم.

– تفاصيل الدراسة

تبدأ رحلة القرص الفموي “من الفم إلى مجرى الدم” بعدة مراحل. فبعد بلع القرص، يذوب في المعدة، حيث تُطلق جزيئات الدواء التي يتم امتصاصها عبر جدران المعدة أو الأمعاء، وتصل في النهاية إلى مجرى الدم وتؤدي وظيفتها العلاجية. ويُطلق على مدى فعالية امتصاص الدواء في الجسم مصطلح “التوافر البيولوجي”، والذي غالبا ما يكون منخفضا بسبب عدم توافق خصائص الدواء مع الماء والوسط الدهني (الزيتي).

إقرأ المزيد

علماء يطورون أول لقاح في العالم للقضاء على سرطان المبيض

ويعتمد معظم مطوري الأدوية على إحدى استراتيجيتين لجعل الأدوية القابلة للذوبان في الوسط الدهني “قابلة للذوبان في الماء”. وتتضمن إحدى هذه الاستراتيجيات إضافة جزيئات مساعدة لكل دواء جديد، فيما تعتمد الأخرى على إضافة علامة كيميائية صغيرة إلى الدواء. ومع ذلك، كلا الطريقتين مكلفة ومعقدة.

وواجه سميث هذه المشكلة عندما طلب منه طبيبان مساعدتهما في إذابة عقارين معتمدين من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. لذا، قرر تطوير علامة جزيئية تجعل الأدوية القابلة للذوبان في الوسط الدهني “قابلة للذوبان في الماء”.

أولا، اختبر الفريق عقار فيمورافينيب، وهو علاج للورم الميلانيني غير قابل للذوبان في الماء، ووجدوا أن إضافة العلامة الجزيئية زادت من التوافر البيولوجي للعقار بشكل كبير.

وبعد ذلك، قام الباحثون بتجربة عقار باكليتاكسيل، الذي يُستخدم لعلاج عدة أنواع من السرطان ويُعطى عادة عن طريق الوريد بسبب عدم قابليته للذوبان في الماء. وتمكن الفريق من جعل هذا العقار فعالا كأقراص فموية في تجارب على الفئران المصابة بسرطان البنكرياس.

وتعد هذه النتائج واعدة، لكن لا تزال في مراحلها الأولى ولم تُختبر بعد على البشر. ومع ذلك، يأمل الفريق أن تؤدي هذه التطورات إلى تحسين فعالية الأدوية لدى المرضى وتقليل تكاليف العلاج.

نُشرت الدراسة في Nature Communications.

المصدر: ميديكال إكسبريس

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,استراتيجية جديدة قد تغير قواعد اللعبة في مكافحة السرطان, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع روسيا اليوم وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى