السعودية

%53 نمواً بالشحن الجوي في 2024

شاهد هذا الموضوع -%53 نمواً بالشحن الجوي في 2024- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

توقعات بتجاوز مطارات المملكة حاجز المليون طن من الشحن

الإستراتيجية الوطنية تركز على جعل المملكة واحدة من أفضل المراكز اللوجستية

الإستراتيجية الوطنية تركز على جعل المملكة واحدة من أفضل المراكز اللوجستية

أكد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبدالعزيز الدعيلج، أن المملكة شهدت نموًا كبيرًا في قطاع الشحن الجوي خلال عام 2024، بزيادة قدرها 53% مقارنة بعام 2023، مع توقعات بأن تتجاوز مطارات المملكة حاجز المليون طن من الشحن الجوي للمرة الأولى، مع إجمالي متوقع وصوله إلى 1.2 مليون طن بنهاية العام.

زيادة حجم الشحن الجوي إلى 4.5 مليون طن بحلول 2030

ولفت الدعيلج خلال مشاركته في جلسة حوارية حول دور الشحن الجوي في تعزيز مكانة المملكة القيادية في القطاع اللوجستي العالمي، إلى أن الإستراتيجية الوطنية لقطاع الطيران تركز على جعل المملكة واحدة من أفضل المراكز اللوجستية العالمية بحلول عام 2030، وذلك ضمن فعاليات المنتدى اللوجستي العالمي الذي يعقد في الرياض.

وأضاف أن الهيئة تستهدف زيادة حجم الشحن الجوي من 0.8 مليون طن في 2023 إلى 4.5 مليون طن بحلول عام 2030، ما سيجعل المملكة مركزًا رئيسيًا لسلاسل الإمداد العالمية، حيث يجري العمل على توفير استثمارات تتجاوز 100 مليار دولار، تشمل تحديث المطارات، وتوسيع مرافق المناولة الأرضية، واعتماد منصات رقمية لتتبع وإدارة الشحن في الوقت الفعلي.

وتابع أن المملكة تعمل على توسيع شحناتها الجوية بأسطول من الطائرات السبع الحالية إلى 27 طائرة شحن بالتعاون مع شركات النقل الوطنية، ومن المتوقع أن تزيد من 241 طائرة إلى 657 طائرة بحلول عام 2030، بما في ذلك 187 طائرة واسعة – طائرات الجسم و470 طائرة ضيقة الجسم، مما يضع البنية التحتية للطيران كقوة تنافسية على مستوى العالم.

توسيع الشحنات الجوية بأسطول يضم 27 طائرة شحن

وأفاد بأنه على الصعيد العالمي، بلغ حجم الشحن الجوي العالمي في عام 2023، 58 مليون طن بإيرادات بلغت 138 مليار دولار لشركات الطيران، ومن المتوقع أن يرتفع في عام 2024 إلى 61 مليون طن بإيرادات تبلغ 120 مليار دولار لشركات الطيران، ويشير ذلك إلى زيادة بنسبة 5.2% في حجم الشحن الجوي، على الرغم من انخفاض القيمة الإجمالية، ويرجع ذلك إلى انخفاض تكاليف الشحن بالتزامن مع استعادة سعة الشحن الجوي.

في السياق نفسه، قررت الهيئة منح 4 رخص تجارية لممارسة الأعمال التجارية واللوجستية في المنطقة اللوجستية المتكاملة بالرياض لشركات عالمية رائدة في مجال التكنولوجيا الابتكارية والذكاء الاصطناعي والخدمات اللوجستية والتجارة الإلكترونية.

4 شركات عالمية تنضم للمنطقة اللوجستية بالرياض

وتضمنت القائمة منح ترخيص تجاري لشركة “سافاير” إحدى الشركات التابعة لشركة آلات بالشراكة مع إحدى الشركات الرائدة في قطاع التكنولوجيا الابتكارية والذكاء الاصطناعي للقيام بالعمليات التصنيعية الخفيفة والخدمات اللوجستية، وكذلك لشركة بحرية للخدمات اللوجستية لتقديم الخدمات اللوجستية لشركة بوينغ والخاصة بقطع غيار الطائرات.

كما تم تسليم شركة “دانفوس” الدنماركية ترخيصاً للقيام بعمليات التصنيع الخفيفة، بالإضافة إلى ترخيص لشركة شي إن للقيام بتوزيع المنتجات الخاص بهم وليكون مركز التوزيع في المنطقة الخاصة اللوجستية المتكاملة مركزًا إقليميًّا يخدم دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حيث تسلم الترخيص التجاري تأنقي وانغ Tingyu Wang.

ويأتي تسليم الرخص التجارية والتشغيلية في إطار حرص وسعي الهيئة العامة للطيران المدني لتقديم أفضل الخدمات اللوجستية المتكاملة باحترافية وجودة عالية، وضمن مستهدفات إستراتيجية القطاع والمتوافقة مع مستهدفات إستراتيجية رؤية 2030 بتعزيز مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي يربط ثلاث قارات واستقطاب أكبر الشركات في العالم والمنطقة.

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,%53 نمواً بالشحن الجوي في 2024, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع أخبار 24 وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولاتتحمل الشبكة أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى