سوريا

اللحوم ما زالت مرتفعة.. انخفاض أسعار الأغنام في سوريا بعد توقف التهريب إلى لبنان

شاهد هذا الموضوع -اللحوم ما زالت مرتفعة.. انخفاض أسعار الأغنام في سوريا بعد توقف التهريب إلى لبنان- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

ملخص:

  • انخفاض أسعار الأغنام الحية في سوريا بعد توقف تهريبها إلى لبنان، بينما بقيت أسعار اللحوم مرتفعة.
  • سعر الكيلوغرام من الأغنام الحية يتراوح بين 50 و55 ألف ليرة، بعد أن كان يصل إلى 90 ألف ليرة.
  • الفرق الكبير بين أسعار اللحوم الحمراء والفروج أدى إلى زيادة الطلب على الفروج الأرخص سعراً.

شهدت أسعار الأغنام الحية في سوريا انخفاضاً كبيراً بعد تراجع الطلب بشكل ملحوظ وتوقف تهريبها إلى لبنان. ومع ذلك، لا تزال أسعار اللحوم مرتفعة في السوق المحلية. 

وبات سعر الكيلوغرام الواحد من الأغنام الحية يتراوح بين 50 و55 ألف ليرة سورية، بعد أن كان يتراوح بين 85 و90 ألف ليرة خلال فترة عيد الأضحى، وفقاً لما نقله موقع “أثر برس” المقرب من النظام السوري. 

في المقابل، يتراوح سعر كيلو لحوم الأغنام في دمشق وريفها بين 150 و250 ألف ليرة، بينما تستقر أسعار لحوم الأبقار والعجول بين 140 و180 ألف ليرة. 

وأوضح أبو نادر، أحد مربي الأغنام في منطقة القلمون، أن الأسعار بدأت بالانخفاض منذ اندلاع الحرب في لبنان، حيث تراجع سعر الكيلو من 70-75 ألف إلى 50-55 ألف ليرة. أشار إلى أن هذا التراجع كان محصوراً بأسعار الأغنام، كونها أكثر ما يتم تهريبه إلى لبنان. 

345

كما تحدث عن تأثير الارتفاع المستمر في أسعار الأعلاف والمستلزمات الأخرى مثل المنشطات والأدوية البيطرية على المربين، متوقعاً أن يؤدي استمرار الحرب في لبنان إلى مزيد من الانخفاض في الأسعار، نظراً لأن التهريب كان السبب الرئيسي في ارتفاعها. 

تأثير حرب لبنان على الأسعار في سوريا

أوضح أمين سر “جمعية حماية المستهلك” في حكومة النظام، عبد الرزاق حبزة، أن انخفاض أسعار الأغنام الحية بنحو 20% يعود إلى عدة عوامل، منها توقف تهريب الأغنام إلى لبنان، وتراجع الإقبال على شراء اللحوم، إضافة إلى إعلان “الحكومة” عن استيراد أغنام البيلا والعجول، مما ساهم في تراجع الأسعار. 

ورغم هذا الانخفاض، يرى حبزة أن الأسعار لا تزال مقبولة بالنسبة للمربين، خاصة بعد الارتفاع الكبير الذي شهدته خلال فترة عيد الأضحى. لكن ضعف القدرة الشرائية جعل من اللحوم ترفاً مقارنة بأولويات أخرى. 

من جانبه، اعتبر رئيس “جمعية اللحامين” في دمشق، معتز العيسى، أن تراجع الطلب على اللحوم الحمراء، إلى جانب انخفاض أسعار الفروج، كانا وراء انخفاض أسعار الأغنام الحية، مستبعداً تأثير الحرب في لبنان على هذا التغير في الأسعار. 

أسواق

وأشار العيسى إلى أن الفرق الكبير بين سعر اللحوم الحمراء والفروج أدى إلى زيادة الإقبال على الأخير، حيث يتراوح سعر كيلو اللحم بين 170 و250 ألف ليرة، في حين لا يتجاوز سعر كيلو الفروج 35 ألف ليرة. 

يُشار إلى أن اندلاع الحرب في لبنان أثر بشكل كبير على أسعار مختلف السلع في سوريا، بدءاً من المواد الغذائية والخضر التي ارتفعت بسبب زيادة الطلب عليها، وصولاً إلى المحروقات والزيوت وغيرها من المواد التي كانت تدخل إلى سوريا عبر طرق التهريب.

 

شارك هذا المقال

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,اللحوم ما زالت مرتفعة.. انخفاض أسعار الأغنام في سوريا بعد توقف التهريب إلى لبنان, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع تلفزيون سوريا وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى