أخبار المحيط

بوتين: روسيا منفتحة على بحث موسع للنظام الدولي الجديد

شاهد هذا الموضوع -بوتين: روسيا منفتحة على بحث موسع للنظام الدولي الجديد- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

وقال في كلمته خلال منتدى “العلاقة بين الأزمنة والحضارات” المنعقد في عشق آباد عاصمة تركمانستان: “روسيا متمسكة ببحث دولي موسع لمعايير التعاون في العالم المتبلور متعدد الأقطاب، ومنفتحة على مناقشة قضايا بناء نظام عالمي جديد مع جميع الأصدقاء والشركاء ومن يشاطروننا التفكير، في إطار رابطة الدول المستقلة، والاتحاد الاقتصادي الأوراسي وغيرهما من محافل دولية”.

إقرأ المزيد

بوتين يصل إلى مقر منتدى

وأضاف بوتين أنه بهذه الروح تستعد روسيا لاستضافة قمة “بريكس” المزمعة في قازان من الـ22 وحتى الـ24 من أكتوبر الجاري.

وكرّس بوتين حيزا واسعا من كلمته لشخص المفكر والشاعر التركماني مخدوم قلي فراغي، وقال فيه: “إنسان عظيم بكل ما تحمله الكلمة من معنى، ومؤسس للشعر والأدب التركماني”.

وأضاف: أعماله تتوسط التراث العالمي للأدب، ورسائل المقاتلين التركمان خلال الحرب العالمية الثانية كانت مفعمة بأبيات من شعره، وبينها: “جميع قبائلنا من جميع الأركان تسير تحت ظل رايات الحق”.

وأضاف بوتين أن مغتيمغولي فراغي دعا بإبداعاته الأدبية إلى النقاء والعدالة والمساواة في العلاقات بين البشر والأمم وإرساء المثل العليا للصداقة وحسن الجوار تاركا هذه الأفكار إلى الأجيال اللاحقة.

وشدد بوتين على أن كل هذا لا يزال قريبا ومفهوما للعقلاء في يومنا هذا ويحمل أهمية خاصة ومطلوب في الوضع الراهن الصعب، حيث يواجه العالم تهديدات غير مسبوقة تولدها الصدوع الحضارية والصراعات العرقية والدينة، فيما تدخل العلاقات الدولية عصر التغيير الجذري، ويتشكل نظام عالمي جديد يعكس تنوع العالم”.

وأكد أن هذا التحول لا رجعة فيه، حيث تبرز مراكز نمو اقتصادي ونفوذ مالي وسياسي جديدة في الجنوب العالمي، تسعى إلى الحفاظ على السيادة والهوية الاجتماعية والثقافية وتعزيزها، وتبحث عن سبل للتنمية المتجانسة وفقا لتقاليدها وعلى أساس مصالحها الوطنية.

وقال: “الأغلبية الدولية التي تشكل روسيا جزءا منها تؤيد توزيعا أكثر إنصافا للخيرات، ومؤمنة بأن السلام العالمي والتنمية الشاملة لا يمكن ضمانهما إلا من بمراعاة آراء كل شعب واحترام حق كل دولة، ومسارها ونظرتها للعالم وتقاليدها وقيمها الدينية”.

ووصل الرئيس بوتين إلى عشق آباد لحضور منتدى “العلاقة بين الأزمنة والحضارات” المنعقد بمناسبة الذكرى الـ300 لميلاد المفكر التركماني مخدوم قلي فراغي.

ويشارك في المنتدى قادة 11 دولة، ورؤساء منظمات دولية بينها “شنغهاي للتعاون”، و”رابطة الدول المستقلة”، و”التعاون الإسلامي”.

المصدر: RT

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,بوتين: روسيا منفتحة على بحث موسع للنظام الدولي الجديد, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع روسيا اليوم وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى