سوريا

فرصة لإظهار سلامتهم.. الأمم المتحدة تشجع النظام على الاستثمار بالعائدين من لبنان

شاهد هذا الموضوع -فرصة لإظهار سلامتهم.. الأمم المتحدة تشجع النظام على الاستثمار بالعائدين من لبنان- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

ملخص:

  • الأمم المتحدة تحث النظام السوري على استقبال اللاجئين العائدين من لبنان بسبب الظروف الأمنية والغارات الإسرائيلية.
  • فيليبو غراندي يؤكد عبور نحو 220 ألف شخص الحدود من لبنان إلى سوريا، 70% منهم سوريون.
  • القصف الإسرائيلي لمعبر المصنع الحدودي يشكل عقبة كبيرة أمام تدفق العائدين.
  • العائدون يواجهون منازل مدمرة، خدمات معطلة، ومخاطر أمنية، بما في ذلك احتمالية الاعتقال.
  • الشبكة السورية لحقوق الإنسان تؤكد اعتقال 9 أشخاص من العائدين قسرياً خلال شهر أيلول عند المعابر الحدودية.

حثت الأمم المتحدة النظام السوري على استقبال اللاجئين السوريين العائدين من لبنان بسبب الظروف الأمنية والغارات الإسرائيلية المتواصلة، معتبرةً أن ما يجري يمثل فرصة له.

وقال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، إن التصعيد في لبنان أدى إلى عبور نحو 220 ألف شخص للحدود اللبنانية مع سوريا، منهم 70% سوريون و30% لبنانيون، مشيراً إلى أن هذه تقديرات “متحفظة”.

وأضاف غراندي، في تصريح من بيروت يوم أمس الأحد، أن القصف الإسرائيلي لمعبر المصنع الحدودي الرئيسي مع سوريا يوم الجمعة كان “عقبة ضخمة” أمام استمرار تدفق هؤلاء الأشخاص.

واعتبر المسؤول الأممي أن الوقت الحالي يمثل فرصة للنظام السوري لإظهار “احترام سلامة العائدين وقدرتهم على العودة إلى ديارهم أو إلى أي مكان يحتاجون إلى الذهاب إليه”.

عبور النازحين من لبنان إلى سوريا عبر نقطة المصنع - رويترز

وبخصوص الوضع في لبنان، قال غراندي: “للأسف، هناك العديد من حالات انتهاك القانون الإنساني الدولي في الطريقة التي تتم بها الغارات الجوية التي دمرت أو ألحقت الضرر بالبنية التحتية المدنية، وأدت إلى مقتل مدنيين، وأثرت على العمليات الإنسانية”.

مصير مجهول بعد العودة من لبنان

أكدت مستشارة الاتصالات في مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، رولا أمين، أن السوريين العائدين من لبنان إلى سوريا يذهبون إلى منازل مدمرة وخدمات أساسية معطلة، كما أنهم لا يملكون موارد تساعدهم على توفير احتياجاتهم.

وبالإضافة إلى نقص الخدمات والموارد، يواجه العائدون مخاطر أمنية ومخاوف من الاعتقال من قبل قوات النظام، حيث أكد العديد من العائدين تلقيهم بلاغاً بمراجعة الفروع الأمنية خلال عشرة أيام.

4

كما أكدت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، في تقرير أصدرته في الثاني من الشهر الجاري، اعتقال قوات النظام 9 أشخاص من العائدين قسرياً من لبنان خلال شهر أيلول الفائت، مشيرةً إلى أن عمليات الاعتقال جرت عند المعابر الحدودية الرسمية وغير الرسمية بين لبنان وسوريا.

 

شارك هذا المقال

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,فرصة لإظهار سلامتهم.. الأمم المتحدة تشجع النظام على الاستثمار بالعائدين من لبنان, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع تلفزيون سوريا وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى