سوريا

السوريون يعودون إلى منازل مدمرة وبنية تحتية متضررة وخدمات معطلة

شاهد هذا الموضوع -السوريون يعودون إلى منازل مدمرة وبنية تحتية متضررة وخدمات معطلة- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

ملخص

  • اللاجئون السوريون العائدون من لبنان يذهبون إلى منازل مدمرة وبنية تحتية متضررة وخدمات معطلة
  • 60 % من العائدين من لبنان إلى سوريا هم من الأطفال والمراهقين.
  • معبر المصنع مغلق، بينما تعمل المعابر الثلاثة الأخرى بشكل طبيعي.
  • اللاجئون العائدون يشملون سوريين، لبنانيين، فلسطينيين، عراقيين، ومهاجرين آخرين.
  • المفوضية تقدم مساعدات قانونية وإغاثية للعائدين السوريين.
  • الكثير من العائدين لا يحملون أوراق ثبوتية أو شهادات ميلاد.
  • غالبية العائدين يتوجهون للانضمام إلى أقاربهم في مدنهم وقراهم الأصلية.

قالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن اللاجئين السوريين العائدين من لبنان يذهبون إلى منازل مدمرة وبنية تحتية متضررة وخدمات أساسية معطلة، مشيرة إلى أن 60 % منهم هم من الأطفال والمراهقين.

وفي تصريحات صحفية، أوضحت مستشارة الاتصالات في مفوضية اللاجئين، رولا أمين، أن معبر المصنع أصبح خارج الخدمة أمام حركة المرور، إلا أن المعابر الحدودية الثلاثة الأخرى مفتوحة وتعمل، مضيفة أن المفوضية تعمل جنباً إلى جنب مع “الهلال الأحمر السوري” وشركاء إنسانيين آخرين على المعابر الأربعة لدعم الأشخاص الذين يعبرون إلى سوريا.

وذكرت أمين أن الأشخاص الذين يعبرون إلى سوريا كانوا في الغالب سوريين ولبنانيين، ولكن بينهم أيضاً بعض اللاجئين الفلسطينيين ومواطنين عراقيين ومهاجرين من جنسيات أخرى، مشيرة إلى أن المفوضية تقدم المساعدة القانونية للعائدين السوريين، بالإضافة إلى مواد الإغاثة الأساسية.

النازحون من لبنان

معاناة العابرين للحدود لا تنتهي

وأفادت المسؤولة الأممية إن نحو 60 % من الأشخاص الذين يصلون إلى سوريا من لبنان هم من الأطفال والمراهقين، وبعضهم وصلوا غير مصحوبين بذويهم، مضيفة أن الأسر “تصل مرهقة جسدياً ونفسياً، وهي بحاجة ماسة للدعم، وبعضها تحتاج إلى رعاية طبية عاجلة”.

وأوضحت أن “العديد من الأشخاص فروا من منازلهم دون أي أوراق ثبوتية”، لافتة إلى أنهم “كانوا بعيدين عن سوريا لسنوات، وكثيرون منهم ليست لديهم شهادات ميلاد أو وثائق أخرى، لذلك نساعد على هذه الجبهة أيضاً”.

وقالت إن “غالبية السوريين الذين يصلون يتجهون إلى مدنهم وقراهم الأصلية للانضمام إلى أقاربهم في أماكن أخرى، وهو ما تدعمه المفوضية بالحافلات، وبعضهم يحتاج إلى سكن في مراكز استضافة في جميع أنحاء البلاد”.

وأضافت أنهم “وصلوا دون أي موارد لمساعدتهم على توفير الاحتياجات الأساسية لأسرهم”، موضحة أنه “علينا التذكر أنه حتى يومنا هذا لا يزال أكثر من 7.2 مليون شخص داخل سوريا نازحين داخل البلاد وهم في حاجة إلى مساعدات إنسانية”.

وأكدت مستشارة الاتصالات في مفوضية اللاجئين أن “معاناة أولئك الذين يعبرون الحدود لا تنتهي عند الحدود”، معربة عن الأسف من أنه “بعد 13 عاماً من الأزمة، يذهب العديد منهم إلى منازل مدمرة وبنية تحتية متضررة وخدمات أساسية معطلة”.

أشخاص يحملون أمتعتهم أثناء فرارهم من لبنان بسبب القتال بين حزب الله والقوات الإسرائيلية عند معبر المصنع الحدودي مع سوريا. (رويترز)

ووفق بيانات مفوضية اللاجئين، فإن 185 ألف شخص عبروا إلى سوريا من لبنان حتى 3 تشرين الأول الجاري، نتيجة لتصاعد التوترات بين إسرائيل و”حزب الله”، 70 % منهم نازحين سوريون، في حين يشكل اللبنانيون 30 %.

شارك هذا المقال

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,السوريون يعودون إلى منازل مدمرة وبنية تحتية متضررة وخدمات معطلة, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع تلفزيون سوريا وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى