تونس

هكذا شاركت الإدارة الأمريكية في إبادة الشعب الفلسطيني في غزة — Tunisie Telegraph

شاهد هذا الموضوع -هكذا شاركت الإدارة الأمريكية في إبادة الشعب الفلسطيني في غزة — Tunisie Telegraph- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

بينما كانت إسرائيل تقصف شمال غزة بغارات جوية في أكتوبر الماضي وتأمر بإجلاء أكثر من مليون فلسطيني من المنطقة، وجّهت مسؤولة كبيرة في البنتاغون تحذيرا صريحا إلى البيت الأبيض. وكتبت دانا سترول، نائبة مساعد وزير الدفاع لشؤون الشرق الأوسط آنذاك، في رسالة بالبريد الإلكتروني بتاريخ 13 أكتوبر إلى كبار مساعدي الرئيس جو بايدن، أن الإخلاء الجماعي سيكون بمثابة كارثة إنسانية وقد ينتهك القانون الدولي، مما يؤدي إلى توجيه اتهامات بارتكاب جرائم حرب ضد إسرائيل، وكانت سترول تنقل تقييمًا للجنة الدولية للصليب الأحمر تركها “متجمدة حتى النخاع”، .

مع اقتراب حرب غزة من ذكراها السنوية الأولى وتأرجح الشرق الأوسط على شفا حرب أوسع نطاقًا، تُظهر رسالة سترول الإلكترونية والاتصالات الأخرى التي لم يتم الإبلاغ عنها سابقًا صراع إدارة بايدن لموازنة المخاوف الداخلية بشأن ارتفاع عدد القتلى في غزة، ودعمها العلني للحكومة الاسرائيلية في أعقاب هجوم حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص. وأدى القتال إلى مقتل أكثر من 40 ألف شخص في غزة وأثار الاحتجاجات الأمريكية بقيادة نشطاء عرب أمريكيين ومسلمين. رويترز استعرضت ثلاث مجموعات من رسائل البريد الإلكتروني المتبادلة بين كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، بتاريخ 11 إلى 14 أكتوبر، بعد أيام قليلة من بدء الأزمة.

وتكشف رسائل البريد الإلكتروني، التي لم يتم الإبلاغ عنها من قبل، عن إنذار مبكر في وزارة الخارجية والبنتاغون من أن ارتفاع عدد القتلى في غزة قد ينتهك القانون الدولي ويعرض العلاقات الأمريكية في العالم العربي للخطر. وتُظهر الرسائل أيضًا ضغوطًا داخلية في إدارة بايدن لتحويل رسالتها من إظهار التضامن مع إسرائيل إلى تضمين التعاطف مع الفلسطينيين والحاجة إلى السماح بمزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة. ولا يزال اتفاق وقف إطلاق النار بعيد المنال، على الرغم من أشهر من المفاوضات التي توسطت فيها الولايات المتحدة، وأصبح جزء كبير من غزة الآن أرضًا قاحلة، ويلوح خطر اندلاع حرب إقليمية مع إيران بعد هجمات إسرائيل على أهداف عسكرية في لبنان واغتيال زعيم ميليشيا حزب الله المدعومة من إيران حسن نصر الله الأسبوع الماضي.

Tunisie Telegraph — متفرقات التقرير الفضيحة : هكذا شاركت الإدارة الأمريكية في إبادة الشعب الفلسطيني في غزة

ويقول كبار المسؤولين في إدارة بايدن إنهم يعتقدون أن ضغوط البيت الأبيض على حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تلك الأيام الأولى أحدثت فرقًا، ومنعت وقوع كارثة أسوأ. وفي محادثات خاصة، طلب البيت الأبيض من إسرائيل تأجيل هجومها البري لإعطاء المزيد من الوقت لمجموعات الإغاثة لإعداد المساعدة للنازحين وإعطاء إسرائيل المزيد من الوقت للتوصل إلى اتفاق مع حماس، وفقًا لما قاله مسؤولون في الإدارة للصحفيين في إحاطات صحفية في ذلك الوقت. ولكن واشنطن كانت بطيئة في التعامل مع معاناة الفلسطينيين، كما قال ثلاثة مسؤولين أميركيين كبار شاركوا في عملية صنع القرار.

وبينما تأخر الغزو البري في نهاية المطاف بنحو عشرة أيام، فإن المسؤولين الثلاثة أرجعوا التوقف إلى الاستعدادات العملياتية التي قام بها الجيش الإسرائيلي أكثر من الضغوط الأميركية.

ورداً على أسئلة بشأن رسائل البريد الإلكتروني، قال البيت الأبيض: “كانت الولايات المتحدة تقود الجهود الدولية لإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة” و”هذه أولوية قصوى وستظل كذلك” وأضاف أنه قبل “التدخل الأميركي، لم يكن هناك طعام أو ماء أو دواء يدخل إلى غزة”. ويجري التحقيق مع كل من القادة الإسرائيليين وحماس بتهمة ارتكاب جرائم حرب في أعقاب هجمات حماس. وخلصت لجنة تابعة للأمم المتحدة في¨جوان ، إلى وجود أدلة موثوقة على أن حماس وغيرها من الجماعات الفلسطينية المسلحة ارتكبت جرائم حرب بما في ذلك التعذيب واحتجاز الرهائن، كما وجدت اللجنة أدلة على جرائم حرب إسرائيلية من خلال استخدام البلاد للمتفجرات الضخمة في غزة في الأشهر الأولى من الحرب.

ولا تزال إدارة بايدن والحملة الرئاسية لنائبة الرئيس كامالا هاريس عالقة بين دائرتين انتخابيتين قويتين – الديمقراطيون المؤيدون لإسرائيل والتقدميون الأصغر سنا المؤيدين للفلسطينيين. ويقول منافس هاريس الجمهوري، الرئيس السابق دونالد ترامب، إنه “سيحسم” الحرب “بسرعة” إذا فاز في الانتخابات الرئاسية في نوفمبر دون تفصيل كيف، لكن محللي السياسة الخارجية يقولون انه من غير المرجح ان تؤدي الانتخابات الى تغيير في السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل بشكل كبير، بالنظر إلى دعم كلا الحزبين الطويل لهذا البلد. وتُظهر رسائل البريد الإلكتروني التي راجعتها رويترز صراعًا داخل إدارة بايدن لتحذير البيت الأبيض من الأزمة الوشيكة – ومقاومة البيت الأبيض الأولية لوقف إطلاق النار في الأيام الأولى الفوضوية من الحرب.

Tunisie Telegraph — متفرقات التقرير الفضيحة : هكذا شاركت الإدارة الأمريكية في إبادة الشعب الفلسطيني في غزة

وبدأت المجموعات الثلاث من تبادل رسائل البريد الإلكتروني في 11 أكتوبر خلال اليوم الخامس من الغارات الجوية الإسرائيلية بعد توغل حماس. وقد نمت المخاوف داخل الإدارة في وقت مبكر، بشأن صورة أمريكا لدى حلفائها العرب. وبعد أن ضربت الغارات الجوية الإسرائيلية مستشفيات ومدارس ومساجد غزة، أبلغ المسؤول الأعلى للدبلوماسية العامة في وزارة الخارجية الأميركية بيل روسو كبار المسؤولين في الخارجية أن واشنطن “تفقد مصداقيتها بين الجماهير الناطقة بالعربية” بعدم معالجتها للأزمة الإنسانية بشكل مباشر، وذلك وفقاً لرسالة إلكترونية أرسلت في الحادي عشر من أكتوبر وذكرت السلطات الصحية في غزة في ذلك اليوم أن حصيلة القتلى بلغت نحو 1200 شخص. وبينما دافعت إسرائيل عن الضربات، قائلة إن حماس تستخدم المباني المدنية لأغراض عسكرية، كتب روسو أن الدبلوماسيين الأميركيين في الشرق الأوسط كانوا يراقبون التقارير الإعلامية العربية التي اتهمت إسرائيل بشن “إبادة جماعية” وواشنطن بالتواطؤ في جرائم حرب. وكتب روسو “إن افتقار الولايات المتحدة إلى الاستجابة للظروف الإنسانية للفلسطينيين ليس غير فعال وغير منتج فحسب، بل إننا متهمون أيضًا بالتواطؤ في جرائم حرب محتملة من خلال الصمت على تصرفات إسرائيل ضد المدنيين”.

وكان عمال الطوارئ يكافحون في ذلك الوقت، لإنقاذ الناس المدفونين تحت الأنقاض من الغارات الجوية الإسرائيلية، وبدأت موجة التعاطف في العالم تتحول من الإسرائيليين القتلى إلى المدنيين الفلسطينيين المحاصرين. وحث روسو في كلمته أمام قادة وزارة الخارجية، على اتخاذ إجراءات سريعة لتغيير موقف الإدارة العام المتمثل في الدعم غير المشروط لإسرائيل وعمليتها العسكرية في غزة، وكتب: “إذا لم يتم عكس هذا المسار بسرعة ليس فقط من خلال الرسائل فحسب، بل من خلال العمل ايضاً، فإنه يخاطر بإلحاق الضرر بموقفنا في المنطقة لسنوات قادمة”.

واستقال روسو في مارس مشيرًا إلى أسباب شخصية. ورفض التعليق. وأرسلت باربرا ليف، أكبر دبلوماسية في وزارة الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، رسالة روسو الإلكترونية إلى مسؤولي البيت الأبيض بما في ذلك بريت ماكجورك، كبير مستشاري بايدن لشؤون الشرق الأوسط، وحذرت من أن العلاقة مع شركاء واشنطن العرب “الذين قد يكونون ثابتين بخلاف ذلك” معرضة للخطر بسبب أنواع المخاوف التي أثارها روسو. وأجاب ماكجورك أنه إذا كان السؤال هو ما إذا كان ينبغي للإدارة أن تدعو إلى وقف إطلاق النار، فإن الإجابة هي “لا”، وأضاف، مع ذلك، أن واشنطن “بنسبة 100٪” تؤيد دعم الممرات الإنسانية وحماية المدنيين.

ورفض ماكجورك وليف التعليق على هذا التقرير. وظل الموقف العام للولايات المتحدة في أعقاب رسالة روسو الإلكترونية، دون تغيير إلى حد كبير خلال اليومين التاليين، كما يظهر استعراض التعليقات العامة. وواصل المسؤولون الأمريكيون التأكيد على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها وخططها لتزويد القدس بالمساعدات العسكرية. اضغط على المكابح في الثالث عشر من أكتوبر، وبعد يومين من رسالة روسو الإلكترونية، ألقت الطائرات الإسرائيلية منشورات فوق شمال غزة، محذرة مليون من السكان من مغادرة منازلهم. وأعطى نتنياهو السكان مهلة 24 ساعة للفرار بينما بدأت القوات الإسرائيلية مدعومة بالدبابات هجوما بريا داخل الأراضي التي تسيطر عليها حماس والتي يبلغ عدد سكانها 2.3 مليون نسمة، وتعهد بالقضاء على حماس بسبب هجومها. وقد أثار أمر الإخلاء قلق وكالات الإغاثة والأمم المتحدة، وكانت الغارات الجوية الإسرائيلية بحلول ذلك الوقت، قد دمرت أحياء بأكملها، وأصدرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في جنيف بيانا قالت فيه إن أمر إسرائيل “غير متوافق مع القانون الإنساني الدولي” لأن من شأنه أن يقطع الغذاء والمياه وغيرها من الاحتياجات الأساسية في غزة.

Tunisie Telegraph — متفرقات التقرير الفضيحة : هكذا شاركت الإدارة الأمريكية في إبادة الشعب الفلسطيني في غزة

وفي محادثة هاتفية خاصة في ذلك اليوم مع سترول، كان مدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الشرق الأوسط فابريزيو كاربوني أكثر وضوحا، كما تظهر رسائل البريد الإلكتروني. وقالت سترول في رسالتها الإلكترونية في الثالث عشر من أكتوبر، واصفة المحادثة: “اللجنة الدولية للصليب الأحمر ليست مستعدة لقول هذا علناً، لكنها تثير قلقا خاصا بأن إسرائيل على وشك ارتكاب جرائم حرب”. وكانت رسالتها الإلكترونية موجهة إلى كبار المسؤولين في البيت الأبيض بما في ذلك ماكجورك، إلى جانب كبار المسؤولين في وزارة الخارجية والبنتاغون. وكتبت سترول: “خطهم الرئيسي هو أنه من المستحيل أن يتحرك مليون مدني بهذه السرعة”. وقال أحد المسؤولين الأميركيين في سلسلة رسائل البريد الإلكتروني إنه سيكون من المستحيل تنفيذ مثل هذا الإخلاء دون خلق “كارثة إنسانية”.

وردا على سؤال بشأن المكالمة الهاتفية التي أجراها كاربوني مع سترول، قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنها “تعمل باستمرار مع أطراف النزاعات المسلحة وأولئك الذين لديهم نفوذ عليها لزيادة احترام قوانين الحرب من أجل منع معاناة المدنيين في الصراعات. ونحن نعتبر مثل هذه المحادثات سرية للغاية”. على الصعيد العلني، كان البيت الأبيض يعبر عن دعمه المدروس لخطط إسرائيل، وقال متحدث باسم البيت الأبيض للصحفيين إن مثل هذا الإخلاء الضخم “مهمة صعبة” لكن واشنطن لن تتراجع عن موقفها، وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن المساعدات العسكرية الأميركية ستستمر في التدفق إلى إسرائيل.

وقال عدد من كبار المسؤولين الأميركيين لرويترز إن بعض كبار المسؤولين الأميركيين كانوا قلقين من عدم وجود طريق آمن للخروج من غزة المكتظة بالسكان حيث فرضت إسرائيل حصارا على القطاع ورفضت مصر، جارتها الجنوبية، ان تفتح مصر، حدودها كجزء من سياستها القديمة لمنع إعادة توطين الفلسطينيين بشكل جماعي. وقُتل بعض الفلسطينيين الذين فروا من شمال غزة عندما قصفت إسرائيل السيارات والشاحنات. وفي رسالة بالبريد الإلكتروني ردا على سترول، قال ماكجورك إن واشنطن ربما تكون قادرة على إقناع إسرائيل بتمديد الموعد النهائي لإجلاء الفلسطينيين إلى ما بعد 24 ساعة، قائلا إن الإدارة “يمكنها شراء بعض الوقت”، ولكن الصليب الأحمر والأمم المتحدة ووكالات الإغاثة يجب أن تعمل مع مصر وإسرائيل للتحضير للإجلاء، بحسب ماكجورك. وقد شبه ماكجورك، الخبير في شؤون العراق منذ فترة طويلة، الوضع بالعملية العسكرية التي قادتها الولايات المتحدة ضد مسلحي تنظيم الدولة في الموصل من عام 2016 إلى عام 2017، وهو الهجوم الذي ترك المدينة العراقية في حالة خراب.

وقال إن الاستراتيجية العسكرية والإنسانية في هجوم الموصل تم التخطيط لها بشكل متزامن. وأجاب مسؤولان في سلسلة البريد الإلكتروني أنه سيكون من المستحيل وضع البنية التحتية اللازمة في هذا الوقت الضئيل، وذكر أحدهما ماكجورك أن عملية الموصل كانت نتيجة لتخطيط أطول بكثير وكان أمام الجماعات الإنسانية أشهر لإنشاء وتقديم الدعم للمدنيين النازحين.

Tunisie Telegraph — متفرقات التقرير الفضيحة : هكذا شاركت الإدارة الأمريكية في إبادة الشعب الفلسطيني في غزة

وكتبت باولا توفرو، وهي مسؤولة كبيرة في البيت الأبيض مسؤولة عن الاستجابة الإنسانية، في البريد الإلكتروني: “تقييمنا هو أنه ببساطة لا توجد طريقة لتحمل هذا الحجم من النزوح دون خلق كارثة إنسانية” وسيستغرق الأمر “أشهرًا” لإنشاء الهياكل اللازمة لتوفير “الخدمات الأساسية” لأكثر من مليون شخص، وطلبت من البيت الأبيض أن يطلب من إسرائيل إبطاء هجومها، “إننا في حاجة إلى أن تضغط حكومة إسرائيل على المكابح في محاولتها دفع الناس إلى الجنوب”. وحث أندرو ميلر، نائب مساعد وزير الخارجية في مكتب شؤون الشرق الأدنى بوزارة الخارجية آنذاك، زملاءه على التحرك بسرعة، “إذا كنا نميل إلى التدخل مع الإسرائيليين لثنيهم عن السعي إلى عمليات إخلاء جماعية، فسوف يتعين علينا القيام بذلك قريبًا، وعلى مستوى عالٍ وفي نقاط اتصال متعددة”.

واستقال ميلر في يونيو، مستشهداً بأسباب عائلية. لقد منحت تعليقات بايدن العلنية بشأن غزة نتنياهو حرية التصرف إلى حد كبير ضد حماس، حيث لم يواجه بايدن في ذلك الوقت سوى احتجاجات متفرقة من الجناح اليساري للحزب الديمقراطي بسبب دعمه للهجوم المضاد الإسرائيلي. وتردد صدى تشبيه إسرائيل لهجوم حماس بهجمات 11 سبتمبر 2001 على نيويورك وواشنطن على نطاق واسع في الولايات المتحدة. وبدأ الموقف العام للإدارة يتغير في 13 أكتوبر، حيث اعترف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في مؤتمر صحفي في الدوحة، لأول مرة علنًا بـ “معاناة الأسر الفلسطينية في غزة”.

وقال إن واشنطن تجري محادثات مستمرة مع الإسرائيليين ومنظمات الإغاثة لمساعدة المدنيين في غزة. وفي اليوم التالي، 14 أكتوبر تغير خطاب بايدن، وقال في كلمة إنه يعطي الأولوية بشكل عاجل للأزمة الإنسانية في غزة وأمر فريقه بالمساعدة في زيادة الإغاثة إلى منطقة الحرب. ومن غير الواضح ما إذا كانت رسائل البريد الإلكتروني التي أرسلها روسو وغيره قد أثرت على تصريحات بلينكن وبايدن. وعلى الرغم من أن إسرائيل بدأت في إرسال قوات مشاة إلى غزة في الثالث عشر من أكتوبر، فإن الغزو البري واسع النطاق لم يبدأ إلا في السابع والعشرين من أكتوبر.

وقالت مصادر مطلعة على الأمر في ذلك الوقت إن واشنطن نصحت إسرائيل بالتريث، وذلك لإعطاء الوقت للدبلوماسية لتحرير الرهائن الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس. ومنذ الأيام الأولى للصراع، أكدت الولايات المتحدة أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، ولكن الطريقة التي تفعل بها ذلك مهمة، كما قال متحدث باسم وزارة الخارجية رداً على أسئلة بشأن هذا التقرير. وقال المتحدث: “إن إسرائيل لديها التزام أخلاقي بتخفيف الضرر الناجم عن عملياتها على المدنيين، وهو الأمر الذي أكدنا عليه علناً وفي السر”.

ورفض سترول وتوفرو التعليق وقال ميلر في بيان إن الإدارة “قلقة بشأن العواقب الإنسانية المترتبة على الإخلاء الجماعي”، وأضاف أن “الخطط العسكرية الإسرائيلية كانت غير مكتملة في تلك المرحلة وكنا نحاول تطوير فهم أفضل” لـ “استراتيجية وأهداف” إسرائيل. التعجيل بالأسلحة في نفس الوقت الذي تبادل فيه المسؤولون الاميركيون لتقيماتهم بشأن الأزمة الإنسانية في غزة، ضغطت إسرائيل على واشنطن للحصول على المزيد من الأسلحة. وحث مسؤول كبير في السفارة الإسرائيلية في واشنطن في 14 أكتوبر وزارة الخارجية على تسريع شحن 20 ألف بندقية آلية للشرطة الوطنية الإسرائيلية، بحسب رسائل البريد الإلكتروني.

واعتذر المستشار العسكري الإسرائيلي الكبير أوري كاتساف في رسالة بالبريد الإلكتروني إلى نظيرته في وزارة الخارجية في الرابع عشر من أكتوبر عن إزعاجها خلال عطلة نهاية الأسبوع، لكنه قال إن شحنة البنادق “عاجلة للغاية” وتحتاج إلى موافقة الولايات المتحدة. وقالت كريستين ميناريتش ـ وهي مسؤولة في قسم وزارة الخارجية الذي يوافق على مبيعات الأسلحة، مديرية ضوابط التجارة الدفاعية ـ لكاتساف إن البنادق لن تتم الموافقة عليها خلال الـ 24 إلى 48 ساعة القادمة.

Tunisie Telegraph — متفرقات التقرير الفضيحة : هكذا شاركت الإدارة الأمريكية في إبادة الشعب الفلسطيني في غزة

وقد تستغرق مثل هذه الشحنات الضخمة من الأسلحة بعض الوقت، الأمر الذي يتطلب موافقة وزارة الخارجية وإخطار الكونجرس. وقد رفض كاتساف والسفارة الإسرائيلية التعليق. وقد أحالت جيسيكا لويس، مساعدة وزير الخارجية للشؤون السياسية والعسكرية آنذاك، رسالة ميناريتش الإلكترونية وطلب إسرائيل للبنادق إلى مكتب الديمقراطية والعمل وحقوق الإنسان التابع لوزارة الخارجية، ويراجع المكتب مبيعات الأسلحة الأميركية المحتملة لضمان عدم إرسالها إلى الجيوش المتورطة في انتهاكات حقوق الإنسان. ووفقاً للرسائل الإلكترونية، طلبت لويس من المكتب التعجيل بمراجعته وشرح “بشكل عاجل” أي معارضة لحزم أسلحة محددة لإسرائيل. واستقال لويس في جويلية . وقد أوصى كريستوفر لو مون، نائب مساعد الوزير في مكتب حقوق الإنسان والعمل، برفض أكثر من اثنتي عشرة حزمة من الأسلحة، بما في ذلك قاذفات القنابل وقطع غيار البنادق والبنادق وقطع غيار البنادق الاحتياطية. وفي رده على لويس، استشهد بمخاوف بشأن “سلوك” وحدات معينة من الشرطة الوطنية الإسرائيلية، بما في ذلك وحدة دورية الحدود النخبوية “يامام”.

وكتب لو مون أن هناك “تقارير عديدة” عن تورط “يامام” في “انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان” وأثار مكتب حقوق الإنسان والعمل اعتراضات على 16 حزمة منفصلة من الأسلحة لإسرائيل، وفقًا للبريد الإلكتروني ومصدر مطلع على الأمر. وقال المصدر إن جميع الشحنات تقريبًا مضت قدمًا على الرغم من اعتراضات المكتب وفي النهاية شملت مهام يامام إنقاذ أربعة رهائن إسرائيليين في الثامن من جوان يقول مسؤولو الصحة في غزة إنهم قتلوا أكثر من 200 فلسطيني.

ورفض ميناريتش ولو مون ولويس والسفارة الإسرائيلية التعليق، وقال مسؤولان أميركيان اطلعا على قائمة محدثة لشحنات الأسلحة إن واشنطن أرسلت إلى إسرائيل أعدادا كبيرة من الذخائر منذ بدء الحرب في غزة، بما في ذلك أكثر من عشرة آلاف قنبلة شديدة التدمير زنة الفّي رطل وآلاف صواريخ هيلفاير، منذ بدء الحرب في غزة. وأرسلت واشنطن إلى إسرائيل أعدادًا كبيرة من الذخائر منذ بدء حرب غزة، وفقًا لعدة مسؤولين أمريكيين مطلعين على الأمر، بما في ذلك آلاف الصواريخ الموجهة بدقة والقنابل التي يبلغ وزنها 2000 رطل والتي يمكن أن تدمر مناطق مكتظة بالسكان واستُخدمت لتدمير الأنفاق والمخابئ. تلوم بعض جماعات حقوق الإنسان استخدام هذه الأسلحة في مقتل المدنيين. واستشهدت منظمة العفو الدولية بثلاث حوادث على الأقل من 10 أكتوبر إلى جانفي 2024 تتعلق بأسلحة قدمتها الولايات المتحدة والتي قالت إنها قتلت مدنيين، بما في ذلك النساء والأطفال، في “انتهاكات خطيرة” للقانون الإنساني الدولي. وحذرت في يوليو، من تواطؤ الولايات المتحدة فيما قالت إنه استخدام إسرائيل غير القانوني للأسلحة الأمريكية لارتكاب جرائم حرب – وهو الاتهام الذي رفضته الولايات المتحدة.

وقال تقرير لوزارة الخارجية في ماي إن إسرائيل ربما تنتهك القانون الدولي باستخدام أسلحة أمريكية، لكنها قالت إنها لا تستطيع أن تقول ذلك بشكل قاطع بسبب فوضى الحرب والتحديات في جمع البيانات. ورفض متحدث باسم السفارة الإسرائيلية الاتهامات بأن إسرائيل استهدفت المدنيين وقال المتحدث إن “إسرائيل دولة ديمقراطية تلتزم بالقانون الدولي”.

** المصدر وكالة رويتر

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,هكذا شاركت الإدارة الأمريكية في إبادة الشعب الفلسطيني في غزة — Tunisie Telegraph, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع تلغراف تونس وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى