أخبار المحيط

“لسنا قليلي الحيلة”.. وزير خارجية مصر يكشف عن موقف بلاده في أزمة سد النهضة

شاهد هذا الموضوع -“لسنا قليلي الحيلة”.. وزير خارجية مصر يكشف عن موقف بلاده في أزمة سد النهضة- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

قال وزير الخارجية المصري إن مصر لديها رؤية وآليات للتعامل مع أزمة سد النهضة الإثيوبي، مشيرا إلى استعداد بلاده للتعامل مع أي ضرر ينال حصتها من المياه.

وأضاف عبدالعاطي، في مؤتمر صحفي للحكومة المصرية اليوم الأربعاء، أن مصر ليست دولة قليلة الحيلة، ولديها آليات للتعامل وفقا للقانون الدولي، ولا يتم الإعلان عن كل التحركات التي تتخذها الدولة، مشيرا إلى سعي القاهرة لتقليص تأثيرات هذا السد على مصر لأقل حد ممكن.

وأكد أنه إذا حدث أي ضرر للأمن القومي المصري، فإن الدولة المصرية لديها الإجراءات والسياسات للتعامل مع حدوث أي ضرر.

وتحدث عبد العاطي، عن مدى اهتمام مصر بالشأن الإفريقي، وكذلك التواصل مع مختلف القوى العالمية، قائلا إن قارة إفريقيا تمثل مستقبل مصر، وتحرص الدولة على تعزيز علاقاتها في هذا الإطار، منوها بنشاط الكثير من الشركات المصرية في دول القارة، وتمتعها بـ”سمعة ممتازة”.

وذكر أن استثمارات مصر بالقارة الإفريقية تزيد عن 14 مليار دولار، ويتم العمل على تعزيزها على مدار الوقت، مشيرا إلى البدء في إنشاء وكالة ضمانات الاستثمار في إفريقيا؛ لتشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة على العمل في إفريقيا في المناطق التي تمس الأمن القومي المصري.

وأوضح أنه التقى مؤخرًا مع أكثر من 20 وزير إفريقي في نيويورك على هامش أعمال الجمعية العامة، وجميعهم طلب المشاركة مع الشركات المصرية.

وأوضح أن القوى الناعمة المصرية هي إحدى الأدوات الفعالة للسياسة الخارجية المصرية، والدراما والسينما لها دور مهم جدًا بالخارج، متابعا: “نحن نستعيد دورنا الثقافي مرة أخرى، بالإضافة إلى دور الأزهر والكنيسة”.

وأشار إلى تمتع مصر بعلاقات جيدة مع جميع الأطراف، ولديها شراكات استراتيجية مع الشرق والغرب، ونجحت في إقامة علاقات متوازنة، وهو ما يحسب للقيادة المصرية، وفق قوله.

وقال إن هناك تحركات في تجمع البريكس بخصوص العملة، وأن التحديات الحالية لا تستطيع أي دولة أن تواجهها بمفردها، وبناء الشراكات مع الدول لمواجهة تلك التحديات بات مهمًا.

المصدر: وسائل إعلام مصرية

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,”لسنا قليلي الحيلة”.. وزير خارجية مصر يكشف عن موقف بلاده في أزمة سد النهضة, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع روسيا اليوم وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى