أخبار المحيط

قمع حرية التعبير انتهاك للمتحدث وللمستمع

شاهد هذا الموضوع -قمع حرية التعبير انتهاك للمتحدث وللمستمع- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

لقد فقد معظمنا الثقة في عمالقة وسائل التواصل الاجتماعي السائدة لأسباب عديدة. فنحن لا نعرف ما إذا كانت منشوراتنا تصل حقا إلى أصدقائنا أو متابعينا؟ أو ما إذا كان وصول منشوراتنا يتم قمعه بسبب معتقداتنا أو خلفياتنا السياسية أو الإيديولوجية؟

وفي الأيام الأولى للويب في أواخر التسعينيات لم يكن الاعتدال أمرا مهما. فقد تأسست الويب برؤية مثالية وكنا أكثر تهذيبا على الإنترنت في ذلك الوقت. وفي الغالب، كنا نتفاعل مع أشخاص نعرفهم في الحياة الواقعية أو مع مجتمعات وهواة على الإنترنت من ذوي التفكير المماثل. كما لم تكن هناك جيوش من الروبوتات والمتصيدين الذين يحرضون على الفوضى.

اليوم، في ما يُعرف عموما باسم “الويب 2″، أصبحت خلاصات الأخبار لدينا مشتعلة بالغضب. فالتعصب والتحيز واللغة البذيئة والصور ومقاطع الفيديو تتجول أمام أعيننا. وعندما يتعلق الأمر بالخطاب السياسي، فإن Web2 عبارة عن فوضى. فقد وجدت دراسة أجراها مركز بيو للأبحاث في عام 2023 أن “ما يقرب من 80% من الأشخاص في الولايات المتحدة قالوا إنهم يعتقدون أن وسائل التواصل الاجتماعي جعلت الناس أكثر انقساما في آرائهم السياسية”، وقال حوالي 70% إن المنصات “جعلت الناس أقل تحضرا في كيفية حديثهم عن السياسة”.

إن النسخة القادمة من شبكة الإنترنت المبنية على تقنية بلوكتشين (المعروفة باسم “ويب 3”) لا تقدم أي راحة – حيث يؤدي مخطط الاعتدال المميز إلى غرف صدى أكثر قتامة.

ومع ذلك، على الرغم من هذه المخاطر، يجب أن نتمتع بالحرية للتعبير عن أنفسنا دون أن يضغط علينا الأخ الأكبر (الرمز المستخدم في رواية جورج أورويل للإشارة إلى قمع حرية الرأي والتعبير في رواية 1980). فكيف نحل هذا اللغز بطريقة ترضي جميع الأطراف؟

ويعتبر دعم مبادئ حرية التعبير والحوار المدني أمر حيوي لتعزيز جمهوريتنا. فالمناقشة المفتوحة هي التي تغذي العملية الديمقراطية. وكما أقول غالبا، فإن الخلاف هو العمود الفقري للديمقراطية العاملة بشكل جيد. كما قال رجل الدولة الأمريكي المناهض للعبودية فريدريك دوغلاس في عام 1860: “قمع حرية التعبير خطأ مزدوج. إنه ينتهك حقوق المستمع وكذلك حقوق المتحدث”.

وتسعى شبكة Restoration Networking إلى حل القضايا الأساسية المتعلقة بتعديل المحتوى، وحماية اللباقة مع دعم مبادئ حرية التعبير في نفس الوقت. فتخيلوا مدى ارتياحنا عندما يتحقق هذا.

إن المعضلة التي نريد حلها، أولا، هي أن المواقع التي تتخلى عن الإشراف تماما باسم حرية التعبير المطلقة هي مواقع ميتة منذ البداية. فهي تصبح مكتظة بالرسائل غير المرغوب فيها، والمواد الإباحية، وخطاب الكراهية، والتنمر، والمضايقة، والتشهير، والتحريض على العنف. وهذه البيئة ليست خطيرة فحسب؛ بل إنها تجعل هذه المواقع غير صالحة للاستخدام بالنسبة لمعظمنا.

ثانيا، لا يزال الإشراف كما تم توزيعه من قبل Meta وTikTok وX وغيرها من عمالقة التيار الرئيسي معيبا ومنحازا وغير جدير بالثقة، على الرغم من الحلول المؤقتة المستمرة لإصلاحه. وأظهر استطلاع للرأي أجراه مركز بيو للأبحاث في عام 2024 أن 83% من الأمريكيين يعتقدون أن شركات وسائل التواصل الاجتماعي العملاقة “تراقب وجهات النظر السياسية التي لا تتفق معها”.

إن شبكة Restoration Networking تشق طريقا جديدا متميزا لدعم الحوار المدني، وهو نقطة محورية للديمقراطيات العاملة بشكل جيد. وهناك بعض القواعد البسيطة بالنسبة لنا كمستخدمين، والتي ينفذها فريق الثقة والأمان بالموقع: لا للتحريض على العنف، ولا للتنمر، ولا للمضايقة، ولا لإرسال رسائل غير مرغوب فيها، ولا للكشف عن المعلومات الشخصية، ولا للمنشورات البغيضة. وسيتم تحديد هذه القاعدة الأخيرة من قبل مجلس الموقع بطريقة يتفق عليها المؤيدون على جانبي الممر السياسي.

وتسمح هذه القواعد للناس من جميع وجهات النظر بالانخراط في محادثات ودية حول السياسة، وقضايا الصحة، والأنظمة الغذائية، والعلوم، وأنماط الحياة. وعلى سبيل المثال (ربما يكون مثيرا للجدل)، فإن هذا يعني أنه يمكننا دائما إجراء محادثة حية حول مزايا اللقاحات. وهذا يعني أيضا أننا سنتمتع دائما بالحرية في انتقاد حكوماتنا وزعمائنا السياسيين بحدة.

المصدر: فوكس نيوز

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,قمع حرية التعبير انتهاك للمتحدث وللمستمع, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع روسيا اليوم وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى