الجزائر

واشنطن تعلن الطوارئ في سفارتها ببغداد – الجزائر الآن

شاهد هذا الموضوع -واشنطن تعلن الطوارئ في سفارتها ببغداد – الجزائر الآن- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

صحفي جزائري مختص في الشأن السياسي الوطني و الدولي .

الجزائرالٱن_ أصدرت الولايات المتحدة الأمريكية “توجيهات عاجلة” لسفارتها في العاصمة العراقية بغداد تقضي “برفع حالة التأهب” تحسباً لأي استهداف، مركدة أنّها تتابع التطورات في الشرق الأوسط “عن كثب”، وهذا بالموازاة مع شروع “الإطار التنسيقي” الشيعي الحاكم في العراق بحث تداعيات اغتيال زعيم «حزب الله» اللبناني حسن نصر الله.

وكانت جماعات عراقية هددت مساء السبت بحرق السفارة الأمريكية داخل المنطقة الخضراء وسط بغداد بسبب ما عدّته الدعم الأمريكي المطلق للكيان الصهيوني، الأمر الذي دفع القوات الأمنية العراقية إلى تشديد الحراسة بالقرب من السفارة وقطع الطرق المؤدية إليها من وإلى الجسر المعلق بين جانبَي الكرخ والرصافة طوال ليلة السبت وفجر الأحد، منعاً لأي اعتداء محتمل من المتظاهرين على السفارة.

وكان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني الذي اتخذ سلسلة قرارات لدعم لبنان، عقد اجتماعاً مع قوى “الإطار التنسيقي” الشيعي لمناقشة التداعيات المحتملة. وطبقاً لبيان صادر عن الاجتماع، فإنّ المجتمعين عدّوا أنّ رحيل حسن نصر الله “بداية النصر وحياة جديدة للأمة”، على حد قول البيان. وأضاف البيان أنّ قادة “الإطار التنسيقي” الشيعي جدّدوا “التزامهم بتوجيهات المرجعية الدينية العليا في إغاثة الشعب اللبناني الشقيق وتقديم كل ما من شأنه تخفيف المعاناة عنهم”. كما شكر “الإطار التنسيقي” الجهود الحكومية الكبيرة “في تذليل الصعاب أمام النازحين من لبنان”

من جهته، قدّم رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الذي أصدر أمراً بإعلان الحداد العام في العراق لثلاثة أيام، في اتصال هاتفي مع رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، تعازي العراق حكومةً وشعباً في مقتل نصر الله. وجدد السوداني تأكيد موقف العراق الثابت والمبدئي بدعم لبنان والوقوف معه، واستمراره في تقديم جميع المساعدات التي يحتاجها الشعب اللبناني، مشدداً على ضرورة تنسيق الجهود العربية والإسلامية من أجل إيقاف الاعتداءات الصهيونية المستمرة التي تهدد أمن المنطقة واستقرارها.

مخاوف ووعود

وفي الوقت الذي عبّرت فيه قيادات وقوى سياسية ومجتمعية عراقية عن مخاوفها من إمكانية جر العراق إلى صدام مسلح، لا سيما في ظل تزايد التكهنات بإمكانية إقدام الكيان الصهيوني على تنفيذ ضربات لقيادات ومواقع داخل لبنان، والتي تواصل ضرباتها ضد مواقع داخل الكيان الصهيوني؛ فإن هذه التطورات تأتي متزامنة مع القرار العراقي ـ الأمريكي المشترك بإنهاء مهمة “التحالف الدولي” في العراق.

وبينما أبدت واشنطن استمرار دعمها للعراق في مواجهة التحديات، فإن مفهوم التحديات طبقاً لما يراه الأمريكيون يتمثل في مواجهة المخاطر المتزايدة لتنظيم «داعش»، في وقت تضغط واشنطن على بغداد لعدم السماح للفصائل المسلحة باستهداف قواتها في العراق. كما أكدت وزارة الدفاع البريطانية استمرار دعم بريطانيا للحكومة العراقية، وذلك في أول تعليق لها على الاتفاق الذي وقعته بغداد مع واشنطن بشأن إنهاء مهمة «التحالف الدولي» في العراق.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إنّ المملكة المتحدة ستواصل دعم أمن العراق، لافتة إلى أنّ “الأشهر المقبلة، ستشهد عمل لندن مع بغداد لتطوير علاقة دائمة كجزء من هذا الانتقال إلى شراكة أمنية ودفاعية جديدة”. وأشادت بريطانيا باحتراف جنودها الذين لعبوا دوراً في مهمة هزيمة «داعش»، كما أشادت بشجاعة وفاعلية قوات الأمن العراقية، و«البيشمركة»، وفقاً للبيان. وأضافت أنه بفضل الأهداف الأساسية التي يتم تحقيقها، يمكن أن تبدأ عملية الترتيبات الأمنية الجديدة، مؤكدة أن المملكة المتحدة ما تزال ملتزمة بضمان هزيمة «داعش»، ما يعزز التزام بريطانيا بأمن العراق والمنطقة الأوسع.

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,واشنطن تعلن الطوارئ في سفارتها ببغداد – الجزائر الآن, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع الجزائر الآن وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى