الجزائر

“أوروبا تتجه نحو مزيد من التشدد بشأن الهجرة” – الجزائر الآن

شاهد هذا الموضوع -“أوروبا تتجه نحو مزيد من التشدد بشأن الهجرة” – الجزائر الآن- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

صحفي جزائري مختص في الشأن السياسي الوطني و الدولي .

الجزائرالٱن _ قالت صحيفة “لوموند” الفرنسية، أنّه رغم انخفاض عدد “الحراقة” نحو أوروبا بنسبة 39% منذ بداية هذه السنة، إلا أنّ قادة الدول الأوروبية بجميع توجهاتهم وانتماءاتهم الحزبية، لا يترددون في تبني الأفكار التي دافع عنها اليمين المتطرف لمدة أربعين عاما.

وفي مقال تحت عنوان: “أوروبا نحو مزيد من التشدد بشأن الهجرة”، ذكرت الصحيفة الفرنسية أنّه منذ إعلان ألمانيا في بداية شهر سبتمبر الحالي عن إعادة فرض الضوابط على حدودها الداخلية، أعادت أوروبا المناقشة بشأن الهجرة إلى الواجهة من جديد. وقد سافر رئيس الوزراء العمالي البريطاني كير ستارمر إلى إيطاليا للتعرف على سياسة الهجرة التقييدية لرئيسة المجلس جيورجيا ميلوني. وطلبت هولندا والمجر رسميا من المفوضية الأوروبية استثناء عدم المشاركة في سياسة الهجرة المشتركة في حالة مراجعة المعاهدات، بينما هيمن هذا الموضوع في النمسا على الحملة التشريعية. وفي فرنسا، أعلن برونو ريتيللو، الذي تم تعيينه مؤخرا وزيرا للداخلية، عن رغبته في وضع حد لما أسماه “اضطرابات الهجرة”، بعد أقل من عام من صدور آخر قانون مقيد في هذا الشأن، بينما شدد رئيس الوزراء الدنماركي على ضرورة الصرامة بشأن الهجرة.

وتساءلت “لوموند”: لماذا هذا التصلب في الخطاب، في حين انخفض عدد الوافدين غير النظاميين بنسبة 39% منذ بداية عام 2024 إلى 140 ألف شخص، فيما بقى طلبات اللجوء السنوية عند مليون طلب، وهي بالتأكيد وإن في أعلى مستوياتها، متواضعة مقارنة بقارة يبلغ عدد سكانها 450 مليون نسمة.

ونقلت الصحيفة الفرنسية، عن ماثيو تارديس، الباحث في مركز تأمل وعمل الهجرة Synergies، قوله: “من بلد إلى آخر، غالبًا ما ترتبط هذه المواقف والتصريحات بالعلميات الانتخابية. ففي ألمانيا، جاءت إعادة السيطرة على الحدود بعد الهزيمة الثقيلة للحزب الاشتراكي الديمقراطي في بعض الولايات أمام حزب البديل من أجل ألمانيا اليميني المتطرف، بالإضافة إلى الهجوم بالسكين في سولينغن من قبل لاجئ سوري في 23 أوت. وفي فرنسا، يشكل الحزم في شؤون إدارة الهجرة علامة سياسية قوية للحكومة الجديدة. وبالنسبة لألمانيا والنمسا، فإنّ الإعلانات الأخيرة كانت نتيجة لعشر سنوات من الاستقبال الكبير للغاية”

وأشار تقرير الصحيفة الفرنسية إلى أنّه في السنوات الأخيرة، إذا كان الألمان والنمساويون يحترمون القواعد الأوروبية، فإنّ بلدان أخرى، ولا سيما دول الدخول الأول (إيطاليا واليونان)، لم تفعل ذلك، وترفض الترحيب بطالبي اللجوء الذين ينبغي عليهم نظريا استقبالهم. من جانبها، حكمت محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي على المجر في جوان بغرامة قدرها 200 مليون أورو وغرامة قدرها مليون أورو يوميا لعدم تقديمها إجراءات الحماية الدولية.

وأضاف أنّ الموضوع يزداد حساسية حيث تكافح أوروبا للرد بصوت واحد على هذا الموضوع. منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، تغلب الاتحاد الأوروبي على الأزمة المالية أو خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أو أزمة كوفيد-19، لكنّه “لم يتمكن من حل أزمة الهجرة لعام 2015.”

ولفت إلى أنه في الربيع، أكمل الاتحاد الأوروبي اتفاقا بشأن الهجرة واللجوء، وهو عبارة عن مجموعة من القواعد المشتركة لتحسين تنظيم وصول طالبي اللجوء إلى حدودها، لكن لن يتم تطبيقه قبل منتصف عام 2026.

وأكدت “لوموند” أنّه في الواقع، منذ عشر سنوات، كنا نتحدث عن تغيير القواعد، ولكن من الناحية العملية، لم يحدث شيء وازدهرت أحزاب اليمين المتطرف. بالنسبة للاتحاد الأوروبي، كانت الآلية الفعالة الوحيدة هي الاتفاق بين بروكسل وأنقرة، الذي مكّن من توطين 4 ملايين سوري في تركيا. ومنذ ذلك الحين، ضاعفت المفوضية من اتفاقيات الهجرة، لا سيما مع تونس ومصر، وهي مكلفة للغاية وتؤدي في كثير من الأحيان إلى انتهاكات لحقوق الإنسان.

وينوه التقرير على أنه مع ذلك، فعندما كان من الضروري الترحيب بأكثر من 5 ملايين أوكراني طردتهم الحرب، سهّل الأوروبيون تمركزهم في البلد الذي يختارونه، دون حدوث أزمة كبرى، وهو العكس تماما للسياسة التقييدية المطبقة ضد المهاجرين غير الأوروبيين. وعلى الرغم من الخطابات المناهضة للمهاجرين، فإنّ “الشعور الإيجابي نسبياً لدى الأوروبيين تجاه الهجرة أو اللجوء يظل مستقراً إلى حد ما على المدى الطويل”، كما تشير هيلين ثيوليت، أستاذة العلوم السياسية في المركز الوطني للأبحاث العلمية.

زعماء أوروبا يفضّلون العمالة الانتقائية

ومضت “لوموند” قائلة إن الزعماء الأوروبيين الذين يكثفون تصريحاتهم الصادمة يعرضون هدفين: وقف الهجرة غير النظامية وتنظيم هجرة العمالة الانتقائية. على المستوى الأول، يتم بذل كل الجهود للحفاظ على المنفيين الذين يسعون للدخول من الشواطئ الأوروبية، سواء كانوا مؤهلين للحصول على اللجوء أم لا. ومنذ فصل الربيع، بدأت المزيد من الدول في ممارسة الضغوط على المفوضية لحملها على العمل على الاستعانة بمصادر خارجية لطالبي اللجوء في بلدان ثالثة آمنة، اعتمادا على النموذج الذي تعمل إيطاليا على تطويره مع ألبانيا. ويأمل الأوروبيون في ثني المرشحين الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي عن هذه المشاريع المعقدة من الناحية القانونية والمكلفة بشكل خاص.

ويعتبر التقرير أنّ خطر تشديد سياسات الهجرة يتمثل في تفكيك التشريعات الوطنية والدولية المتعلقة باللجوء وحماية اللاجئين، وعلى نطاق أوسع، في الهجوم على سيادة القانون والتسلسل الهرمي للمعايير، الذي يريد أن يكون القانون الوطني متسقاً مع القانون الدولي والأوروبي. فلسنوات عديدة، كان اليمين واليمين المتطرف يطالبان، وخاصة في فرنسا، بأن يكون للقانون الوطني بشأن الهجرة الأسبقية على الالتزامات الدولية.

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,”أوروبا تتجه نحو مزيد من التشدد بشأن الهجرة” – الجزائر الآن, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع الجزائر الآن وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى