سوريا

وزير خارجية السعودية يعلن عن “تحالف دولي” لدعم حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية

شاهد هذا الموضوع -وزير خارجية السعودية يعلن عن “تحالف دولي” لدعم حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية- عبر شبكة الإعلام العربية محيط والآن الى تفاصيل الموضوع

ملخص

  • وزير الخارجية السعودي أعلن عن تحالف دولي لدعم إقامة الدولة الفلسطينية وحل الدولتين.
  • شدد ابن فرحان على ضرورة وقف الحرب والانتهاكات الإسرائيلية في غزة والضفة الغربية.
  • طالب بوقف فوري للحرب في لبنان لتجنب خطر اندلاع حرب إقليمية.
  • إقامة الدولة الفلسطينية هو حق أصيل وليس نتيجة للتفاوض.
  • تنفيذ حل الدولتين هو الحل الأمثل لكسر حلقة الصراع والمعاناة.
  • دعا الوزير السعودي الدول للاعتراف بفلسطين والانضمام للتحالف الدولي الجديد لتنفيذ حل الدولتين.

أعلن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، عن “تحالف دولي” من أجل إقامة الدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين، داعياً دول العالم للانضمام إلى هذه المبادرة.

جاء ذلك خلال اجتماع وزاري بشأن القضية الفلسطينية وجهود السلام، عقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 79 في نيويورك، بمشاركة الدول العربية والإسلامية ودول أوروبية، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

شدّد ابن فرحان على أن “الحرب على غزة تسببت في حدوث كارثة إنسانية، إلى جانب الانتهاكات الخطيرة التي تقوم بها قوة الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، وتهديد المسجد الأقصى الشريف، تكريساً لسياسة الاحتلال والتطرف العنيف”.

وقال الوزير السعودي إن “الدفاع عن النفس لا يمكن أن يبرر قتل عشرات الآلاف من المدنيين وممارسة التدمير الممنهج، والتهجير القسري، واستخدام التجويع كأداة للحرب، والتحريض والتجريد من الإنسانية، والتعذيب الممنهج بأبشع صوره بما في ذلك العنف الجنسي وغيرها من الجرائم الموثقة وفقاً لتقارير الأمم المتحدة”.

7

حق أصيل واساس للسلام

وعن التصعيد في المنطقة، قال ابن فرحان إننا “نشهد في هذه الأيام تصعيداً إقليمياً خطيراً يطال الجمهورية اللبنانية الشقيقة، ويقودنا إلى خطر اندلاع حرب إقليمية تهدد منطقتنا والعالم أجمع”.

وطالب “بوقف فوري للحرب القائمة، وجميع الانتهاكات المخالفة للقانون الدولي، ومحاسبة جميع معرقلي مسار السلام، وعدم تمكينهم من تهديد أمن المنطقة والعالم أجمع”.

وأضاف أنه “نتساءل ماذا تبقى من مصداقية النظام العالمي وشرعيته أمام وقوفنا عاجزين عن وقف آلة الحرب، وإصرار البعض على التطبيق الانتقائي للقانون الدولي في مخالفة صريحة لأبسط معايير المساواة والحرية وحقوق الإنسان”.

وشدد وزير الخارجية السعودي على أن “قيام الدولة الفلسطينية المستقلة حقٌ أصيل وأساس للسلام، وليس نتيجة نهائية يتم التفاوض عليها ضمن عملية سياسية بعيدة المنال”.

UN Photo/Evan Schneider تشابا كروشي (إلى اليسار)، رئيس الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، يختتم الاجتماع الأخير للجمعية العامة لعام 2022.

الحل الأمثل لكسر حلقة الصراع

وأعرب ابن فرحان عن تقديره للدول التي اعترفت بفلسطين مؤخراً، داعياً كافة الدول للتحلي بالشجاعة واتخاذ ذات القرار، والانضمام إلى الإجماع الدولي المتمثل بـ 149 دولة معترفة بدولة فلسطين.

وأشار إلى أن “تنفيذ حل الدولتين هو الحل الأمثل لكسر حلقة الصراع والمعاناة، وإنفاذ واقع جديد تنعم فيه كافة المنطقة، بها فيها إسرائيل، بالأمن والتعايش”.

وفي إعلان إطلاق التحالف، قال وزير الخارجية السعودية “إننا اليوم باسم الدول العربية والإسلامية وشركائنا الأوروبيين، نعلن إطلاق التحالف الدولي لتنفيذ حل الدولتين، وندعوكم للانضمام إلى هذه المبادرة”، دون مزيد من التفاصيل حول المبادرة وآلية تنفيذها.

شارك هذا المقال

يذكر بأننا قد نشرنا لكم أعلاه تفاصيل ,وزير خارجية السعودية يعلن عن “تحالف دولي” لدعم حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية, نرجوا بأن نكون قد وفقنا بتقديم التفاصيل والمعلومات الكاملة.
وقد وصلنا إلى نهاية المقال ، و تَجْدَرُ الإشارة بأن الموضوع الأصلي قد تم نشره ومتواجد على موقع تلفزيون سوريا وقد قام فريق التحرير في شبكة الإعلام العربية محيط بالتأكد منه وربما تم التعديل عليه وربما قد يكون تم نقله بالكامل أوالإقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدات هذا الخبر أو الموضوع من مصدره الأساسي ولا تتحمل الشبكية أية مسؤولية قانونية عن الصور أو الخبر المنشور شاكرين لكم متابعتكم.

رابط الخبر الأصلي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى